ميني فان... بمحرك بي ام دبليو V12 خارق!

سيارات ميني فان معروفة بأنها عائلية من الدرجة الأولى، يستثنى من ذلك ما جرى في عام 1992 عندما دُشّنت إيتالديزاين كولومبوس (Italdesign Columbus) التجريبية التي امتلكت محرك وسطي.

تحديداً، محرك تنفس طبيعي سعة 5 لتر من 12 سلندر ينتج 300 حصان يتم تحويلهم الى الاربع عجلات التي تدفع هيكلاً طوله 6 امتار مع ناقل حركة يدوي من 5 سرعات وعجلات قياس 20 إنش.

مظهرها كان مميزاً للغاية كذلك، حيث لم تكن ميني بأي شكل من الأشكال، إذ أنها كانت عملاقة تستمد طاقتها عبر محرك بي ام دبليو V12 الذي كان قلب السيارات الخارقة النابض.

وتماماً مثل ماكلارين F1 الأسطورية، كان مقعد السائق يقع في وسط المقصورة، ما جعلها تبدو وكأنها غرفة معيشة بالرغم من قوتها الجامحة، حيث قاعدة العجلات 3.82 متر أتاحت مساحة لـ 6 ركاب بالإضافة إلى السائق مع إمكانية زيادتها إلى 9 ركاب.

بناءً عليه، وصفت ميني فان الإيطالية بأنها "سفينة الأراضي الجافة الشراعية" حيث لم يتوقف تميزها عند هذا الحد وامتلكت هيكلة بألياف الكربون، انتفاخ في السقف لإتاحة مساحة رأس أفضل للمقعد الأمامي وتحسين الرؤية، مع الأخذ بالاعتبار أن محرك بي ام دبليو كان يتموضع تماماً أسفل مقعد السائق.

الجدير بالذكر أن إيتالديزاين التي تمتلكها لامبورجيني، اتخذت تسمية كولومبوس لسيارتها المبتكرة الفريدة من نوعها وذلك تيمناً بالمستكشف الإيطالي كريستوفر كولومبوس، حيث الميني فان التي ظهرت في 1992 اعتبرت بأنها احتفالية بمناسبة مرور 500 عام على استكشاف أمريكا في أغسطس 1492.

اقرأ ايضا: ثلاث دول إفريقية لتجربة سفاري لا مثيل لها

بي ام دبليو BMW ميني فان سيارات ميني فان عالم المحركات
loaing icon