نصائح للمبتدئات في تعلم قيادة سيارة بناقل حركة يدوي

بدأ ناقل الحركة اليدوي في الإختفاء، على الرغم من أنه لا يزال هناك العديد من السيارات والشاحنات وسيارات الدفع الرباعي الجديدة التي يمكنك شراؤها والتي تحتوي على ناقل الحركة اليدوي. وإذا اخترت مركبة ذات ناقل حركة يدوي، فقد يكون تحديًا مخيفًا أن تسلكي الطريق بينما لا تزالين تتعلمين التبديل على ثلاث دواسات. بمجرد إتقان هذه المهارة، سوف تستمتعين بتواصل أفضل مع سيارتك والطريق، بالإضافة إلى القدرة على قيادة أي سيارة.

ابحثي عن مساحة فارغة

أول شيء عليك القيام به بعد شراء سيارة ذات ناقل حركة يدوي هو العثور على مكان للتدرب، ومن الناحية المثالية، سائق ذو خبرة وصبور يعمل كمعلم.

إذا كنت تعيشين في منطقة ريفية ويوجد حقل كبير فارغ يمكنك استخدامه دون تعريض الأطفال أو الممتلكات للخطر، فهذا هو أفضل مكان للبدء. بالنسبة لسكان الضواحي، ابحثي عن موقف سيارات خالٍ من العوائق يمكنك استخدامه عندما يكون فارغًا.

قيادة النساء

تعرفي على نمط التحول

قبل أن تقلقي بشأن تنسيق تشغيل القابض ودواسة الوقود، عليك أن تتعلمي كيفية نقل ناقل الحركة من ترس إلى ترس آخر. عندما تكون السيارة متوقفة، وإيقاف المحرك، وتشغيل فرامل الطوارئ، أمسكي ذراع ناقل الحركة بقوة وحركيه بين المواضع المختلفة لتتعرفي على الحركة المناسبة ومقدار القوة المطلوبة.

ابحثي عن نقطة تعشيق القابض

أثناء إيقاف تشغيل المحرك، يمكنك التبديل بحرية بين التروس، ولكن أثناء تشغيله، تحتاجين إلى استخدام دواسة القابض لفصل المحرك عن ناقل الحركة. وعند الضغط عليه بالكامل، يفصل القابض بين هذين المكونين، مما يجعل سيارتك في وضع محايد. أنت بحاجة إلى العثور على النقطة التي يبدأ عندها محرك سيارتك في تحريك سيارتك عند تحرير القابض، وهذا ما يسمى نقطة الارتباط.

ادفعي القابضي إلى الأرض، وابدأي تشغيل السيارة، ثم ضعي الرافعة على السرعة الأولى. حرري القابض ببطء شديد حتى تشعري بالتوتر أسفل قدمك اليسرى. عند هذه النقطة، يجب أن تبدأ السيارة في الزحف ببطء شديد للأمام.

قيادة النساء

تعرفي على نقاط التحول في سيارتك

عندما تشعرين بالراحة عند تشغيل سيارتك من التوقف على السرعة الأولى، يجب أن تحاولي زيادة السرعة والقيادة على السرعة الثانية والثالثة في مساحة التدريب الآمنة والمفتوحة. وسيُظهر مقياس سرعة الدوران الحد الأقصى لعدد دورات المحرك بشكل واضح "الخط الأحمر"، ولكن يجب عليك رفع التروس قبل زيادة سرعة المحرك إلى هذا الحد. ومع اكتسابك للخبرة، ستتعلمين كيفية تغيير السرعة بناءً على ضجيج المحرك واهتزازه ولن تضطري إلى النظر إلى لوحة القيادة.

تعلمي كيف ومتى يتم تغيير السرعة لأسفل

إحدى مزايا ناقل الحركة اليدوي هي القدرة على خفض السرعة واستخدام المحرك لإبطاء السيارة، مما يوفر تآكل الفرامل. عندما تعتادين على نقل سيارتك إلى السرعة الثالثة، فقد حان الوقت للتدرب على تغيير السرعة إلى سرعة أقل. ولن ترغبي أبدًا في الانتقال إلى السرعة الأولى، لذا من الأفضل أن تبدأي بالانتقال من السرعة الثالثة إلى السرعة الثانية. وكوني حذرة ولا تدعي النقل إلى سرعة أقل يرسل مقياس سرعة الدوران الخاص بك إلى ما بعد الخط الأحمر.

قيادة النساء

الإنطلاق على المرتفع

أحد جوانب القيادة بناقل الحركة اليدوي الذي يمكن أن يمثل تحديًا حتى للسائقين ذوي الخبرة هو التحرك عندما تكون سيارتك متجهة نحو الأعلى. وسوف تتدحرج للخلف خلال اللحظات بين تحرير الفرامل وتعشيق القابض. وإذا لم تستخدمي كمية كافية من الوقود استجابةً لذلك، ستتوقف سيارتك.

في السيارات المزودة بفرامل انتظار يتم تشغيلها يدويًا، من المفيد تعشيق الفرامل وتثبيت سيارتك في مكانها حيث ستشعر بمدى سرعة تحرير القابض دون توقف وكمية الوقود التي تحتاجها لمواصلة الحركة. استخدمي المكابح بما يكفي لمنع سيارتك من التراجع للخلف. وأثناء تعشيق القابض وبدء التحرك، حرري الفرامل والقابض معًا تدريجيًا واستخدمي دواسة الوقود لزيادة السرعة.

اقرأي أيضًا: علامات تشير إلى أن بطارية سيارتك على وشك النفاذ

نصائح للقيادة قيادة المرأة نصائح السيارات قيادة النساء
loaing icon