نصائح لصيانة السيارة على كل سائقة أن تعرفها

تخيلي سيناريو حيث تقطعت بك السبل ببطارية سيارة فارغة في مكان ما في الظلام. ماذا ستفعلين؟ إما أن تبحثي حولك عن شخص ما لمساعدتك أو ستتصلين بصديق أو أحد أفراد العائلة لطلب المساعدة. لكن الأصدقاء وأفراد العائلة ليسوا متاحين دائمًا. لكن إذا كنت تعرفين كيفية تشغيل السيارة، فسيكون بإمكانك التعامل مع الموقف بنفسك دون الحاجة إلى انتظار المساعدة. ولهذا السبب تحتاج النساء كما الرجال إلى تعلم صيانة السيارات الأساسية وضمان سلامتهن على الطريق، وهذه أبرزها:

1- اقرأي دليل السيارة: أول وأهم ما عليك فعله هو قراءة دليل سيارتك لفهم طريقة عملها. فهو يحتوي على كافة المعلومات حول سيارتك. كذلك، سيعطيك فكرة جيدة عن الوقت المناسب لاستبدال أجزاء معينة، ونوع الوقود الموصى به، وجدول الصيانة حسب العمر أو المسافة المقطوعة. والحصول على هذه المعلومات سيساعدك في الحفاظ على سيارتك بشكل جيد وتجنب الأعطال.

قيادة المرأة

2- تعلمي كيفية تغيير الإطار: إنها المهارة الأساسية التي يجب أن تعرفها كل مالكة سيارة. ويمكنك أن تطلبي من الميكانيكي أن يعلمك كيفية القيام بذلك بشكل صحيح. تدربي على تغيير الإطارات حتى تعتادي عليها. هذه مهارة مهمة جدًا يجب تعلميها لأن الإطار المثقوب يمكن أن يحدث في أي مكان وفي أي وقت.

3- الحفاظ على ضغط الإطارات: راقبي دائمًا ضغط الإطارات. تأكدي من أن إطارات سيارتك ليست مفرغة من الهواء أو منتفخة بشكل زائد. تحققي من إرشادات ضغط الإطارات الموجودة على عتبة الباب بجانب السائق. ويمكن أن يؤثر الإطار الفارغ من الهواء على الاقتصاد في استهلاك الوقود.

4- فحص فلتر الهواء لمحرك سيارتك: يعد فحص فلتر الهواء بانتظام أمرًا مهمًا للغاية، وتحققي مما إذا كان مسدودًا. وسيحتوي دليل سيارتك على تفاصيل حول وقت استبدال فلتر الهواء. يذكر أن الفلتر يعمل النظيف على تحسين كفاءة استهلاك الوقود والأداء العام لسيارتك.

قيادة المرأة

5- فحص زيت المحرك والفلتر: لن تعمل سيارتك بدون زيت المحرك. وإذا كنت تذهبين في رحلات طويلة في كثير من الأحيان، فلا يجب أن تتجاهلي ذلك. تعرفي على كيفية فحص زيت المحرك وكيفية تعبئته. واستخدمي دائماً قمعاً لتجنب انسكاب الزيت. واستخدمي فقط الزيت المقترح من قبل الشركة المصنعة. وبالمثل، يعد فلتر الزيت مهماً لأنه يقوم بتصفية كل التلوث من الزيت.

6- فحص السوائل: اجعلي من عادتك فحص سوائل سيارتك، مثل سائل المساحات، وزيت الفرامل، وسائل التوجيه المعزز، وسائل ناقل الحركة، وسائل التبريد بشكل منتظم. وإذا كان السائل منخفضاً، فما عليك سوى إعادة ملئه.

7- تعلمي كيفية تغيير الفيوز: يمكن استبدال الفيوز بسهولة. وستجدي التعليمات في دليل سيارتك. حددي موقع الفيوز المحترق واستبدليه بآخر جديد مطابق. واحتفظي دائماً ببعض الصمامات الإضافية في صندوق القفازات.

اقرأي أيضًا: 8 طرق سهلة لتضيفي تكنولوجيا جديدة إلى سيارتك القديمة

نصائح نصائح للقيادة قيادة المرأة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية قيادة النساء
loaing icon