ما هي فلاتر هواء المقصورة ولماذا عليك أن تغيريها؟

هل لديكِ سيارة ذات رائحة كريهة؟ قد يكون السبب هو فلتر هواء المقصورة، واستبدالها سيحل المشكلة. ويمكنكِ أيضًا أن تفكري في استخدام فلتر هواء المقصورة الكربوني للحصول على تنقية أفضل.

ما هي فلاتر الهواء المقصورة؟

فلتر المقصورة

تحتوي معظم السيارات الحديثة الطراز على فلاتر هواء في المقصورة التي تعمل على تنظيف الهواء الذي يدخل إلى سيارتكِ من خلال نظام التهوية وتكييف الهواء والتدفئة.

فهي تزيل الأشياء الموجودة في الهواء مثل الغبار وحبوب اللقاح، بالإضافة إلى الأشياء الأكبر مثل أوراق الشجر والحشرات. كذلك، تساعد فلاتر هواء المقصورة أيضًا في الحفاظ على نظافة رادياتير تكييف الهواء الموجود في المقصورة خلف الكونسول الرئيسي، مما قد يقلل من نمو الميكروبات والروائح الكريهة التي تملأ سيارتكِ.

وسيؤدي فلتر الهواء المسدود إلى جعل الهواء الذي يهب في جميع أنحاء مقصورة سيارتكِ يحتوي أيضًا على كل هذا الحطام، وقد لا يكون هذا الأمر صحياً. فإذا كانت سيارتكِ كريهة الرائحة، تحققي من فلتر المقصورة للحفاظ على نظافة سيارتكِ خاصة إذا كان لديكِ أطفال.

متى يجب استبدال فلاتر هواء المقصورة؟

فلتر المقصورة

هل تلاحظين بعض الروائح الكريهة أثناء تنقلاتكِ؟ هل فتحات التهوية لديكِ لا تنفخ الهواء بقوة؟ هل يتشكل الضباب على زجاج سيارتكِ بسهولة؟ هذه كلها علامات تشير إلى أنكِ قد تحتاجين إلى فلتر هواء جديد للمقصورة.

ويقول الخبراء أنه يجب عليكِ فحص فلتر هواء المقصورة مرة واحدة على الأقل سنويًا ويجب استبداله كل 20000 كلم تقريباً. ويمكن أن يعتمد ذلك على مكان وكم تقودين سيارتكِ. فإذا كنتِ تقودين في منطقة حضرية ذات حركة مرور عالية أو في مناطق رملية، فقد تحتاجين إلى تغيير فلتر هواء المقصورة بشكل متكرر.

أنواع الفلاتر

فلتر المقصورة

هناك نوعان من فلاتر هواء السيارة التي يمكنك استخدامها:

- النوع الأول: فلتر هواء الجسيمات الذي يزيل الغبار والملوثات من هواء مقصورة السيارة.

- النوع الثاني: هو فلتر هواء المقصورة الكربوني الذي كما يدل إسمه يحتوي على الكربون المنشط ويزيل كل ما يفعله فلتر هواء المقصورة الجزيئي، كما يمتص الروائح الكريهة وأبخرة العادم قبل دخولها إلى السيارة. ويتم تصنيف الفحم على أنه منشط لأنه يتم معالجته بالمواد الكيميائية والحرارة مما يمنحه خصائص جيدة جدًا للتحكم في الرائحة. وقد يكلف فلتر الهواء الكربوني أكثر من فلتر الجسيمات الذي لا يحتوي على الكربون. لذلك، إذا كنتِ تقودين سيارتك في حركة مرور بطيئة في كثير من الأحيان أو تواجهين روائح قوية أثناء القيادة، فقد يكون الاستثمار في فلتر هواء المقصورة الكربوني يستحق ذلك.

وهنا لا بد من الإشارة إلى أن جميع فلاتر الكربون تقوم بإزالة كمية أكبر بكثير من ملوثات الهواء، ومع ذلك، هناك بعض الفروق. فقد تحتوي بعض الفلاتر على الكربون المنشط أكثر من غيرها، وهذا يمكن أن يؤثر على القدرة على إزالة الشوائب.

اقرأي أيضًا: إليكِ ماذا تعني الروائح الكريهة التي تصدر من سيارتِك

نصائح نصائح للقيادة قيادة المرأة نصائح تقنية نصائح السيارات قيادة النساء
loaing icon