كيف تزيلين آثار خدوش الطلاء عن سيارتك في المنزل

الطلاء المصقول تماماً يجعل السيارة لامعة، ولكن الحفاظ على تلك اللمسة النهائية الخالية من العيوب يمكن أن يتطلب إهتماماً روتينياً. وعندما يؤدي نقل الطلاء إلى تشويه السطح، فإن الإصلاحات السريعة قد تضر أكثر مما تنفع. ومع انتشار الكثير من نصائح الأعمال اليدوية عبر الإنترنت، من الصعب معرفة الحقيقة من الخطأ.

ما هو نقل الطلاء؟

طلاء السيارة

نقل الطلاء هو مصطلح يستخدم لوصف تبديل الطلاء من سطح مطلي إلى آخر، وغالباً يكون نتيجة الاصطدام مع مركبة أخرى أو عموداً أو حتى جداراً احتياطياً مقترناً. وفي حين أن بعض هذا الطلاء المنقول يمكنك مسحه بسهولة في معظم الحالات، إلا أنه ليس من غير المألوف أن تبقى كمية معينة من الطلاء. ويمكن أن يكون هذا أمراً قبيحاً للغاية، ومحبطاً للتعامل معه.

تقييم آثار الطلاء

طلاء السيارة

إحدى الخطوات الأولى لإزالة آثار الطلاء التي يجب عليك القيام بها هي تحديد مدى خطورة الأثر الذي يجب أن تعالجيه. ومثل أي شكل من أشكال الضرر التجميلي، تكون بعض خدوش الطلاء أسوأ بكثير من غيرها، وتتطلب طريقة مختلفة إلى حد ما لإزالتها. ولهذا السبب، يجب أن تتوخي الحذر عند تحديد عمق ونطاق الأثر المراد معالجته. وبشكل عام، يمكنك تصنيف آثار الطلاء إلى واحدة من ثلاث فئات مختلفة هي طفيفة أو معتدلة أو عميقة شديدة.

  • في الحالات الطفيفة يمكن إزالة كمية ملحوظة من آثار الطلاء ببساطة عن طريق المسح بقطعة قماش مبللة. وعادةً ما تكون الخدوش من هذا النوع سطحية بدرجة كافية عندما يتم تقييمها يدوياً.
  • في الحالات المعتدلة تكون الخدوش أعمق بشكل ملحوظ من تلك المذكورة أعلاه، وغالبًا ما تخترق الطبقة الشفافة للطلاء، أو حتى إلى الطلاء الأساسي نفسه. ويمكنك الشعور بهذه الخدوش باليد بسهولة عند تقييمها.
  • في الحالات العميقة غالباً ما يتم إختراق طبقة الطلاء الأساسية للسيارة، وحتى تخترق الطبقة التمهيدية. في الحالات الأكثر إحباطاً، يمكن أن تصل خدوش الطلاء العميقة إلى المعدن الأساسي لهيكل السيارة. ولسوء الحظ، لا يتم مسح الضرر من هذا النوع ببساطة، وغالباً ما يتطلب الحاجة إلى المساعدة المهنية.

إزالة آثار الطلاء

طلاء السيارة

يمكن اتباع الإجراء التالي لمساعدتك في إزالة آثار الطلاء من الجزء الخارجي لسيارتك. ويتم تحقيق أفضل النتائج عندما يكون هذا الضرر بسيطاً إلى متوسطاً بطبيعته، حيث من الأفضل معالجة الخدوش الشديدة وانتقال الطلاء بطريقة بديلة.

  1. ستحتاجين إلى خرطوم مياه وصابون وبوليش ومنشفة ميكروفايبر وشمع السيارة وقطن
  2. بعدها ابدأي بتنظيف سيارتك جيدًا باستخدام الصابون واشطف جميع البقايا وجففي السيارة بمنشفة من الألياف الدقيقة عند الانتهاء
  3. قومي بوضع كمية من البوليش على قطن وتمريرها على السطح المصاب باستخدام حركة مستقيمة ذهاباً وإياباً مع ضغط خفيف جداً، ومراقبة إزالة آثار الطلاء
  4. باستخدام منشفة من الألياف الدقيقة، قومي بمسح السطح المعالج
  5. إذا بقي أي طلاء، كرري الخطوات
  6. في النهاية إختمي هذه العملية بوضع الشمع لحماية الطلاء. وبعد الحصول على نتائج مرضية
  7.  تابعي معالجة جميع الأسطح التي عليها آثار طلاء في سيارتك

إزالة رذاذ الطلاء أو الكتابة على السيارة

طلاء السيارة

مما يثير الدهشة هو أن الخطوات المذكورة أعلاه ستعمل أيضًا على إزالة الكتابة من هيكل السيارة في معظم الحالات. ومع ذلك، فإن تحقيق ذلك سيستغرق وقتًا لا بأس به، ويمكن أن يكون مملًا في كثير من الأحيان. لكن لا تستخدمي المواد الكيميائية مثل الأسيتون أو مخفف الطلاء، لأنه سيؤذي طلاء سيارتك.

وكقاعدة عامة، من الجيد دائماً أن تطلبي المساعدة المهنية عندما يكون الخدش أكثر من مجرد سطحي بطبيعته، مما يؤدي إلى ضرر أكثر من الطبقة الشفافة للسيارة.

اقرأي أيضًا: ما يجب أن تفعليه وما لا يجب فعله عند شراء الإطارات

نصائح نصائح للقيادة قيادة المرأة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية قيادة النساء
loaing icon