أعراض تلف زيت الفرامل

بين الزيت والوقود وسائل التبريد وزيت علبة السرعات، يبدو أن سيارتك تتطلب كميات لا حصر لها من السوائل للاستمرار في العمل. وزيت الفرامل هو سائل حيوي آخر يمكنك إضافته إلى القائمة. بدونه، قد لا تتمكن من إيقاف سيارتك. فيلعب سائل الفرامل دورًا حيويًا في نظام الكبح لديك.

مع ذلك، إذا فقدت زيت الفرامل فجأة أو قررت أن تقود سيارتك من دون زيت فرامل، فأنت ستواجه خطر فشل الفرامل تمامًا، وهو مصدر قلق كبير للسلامة، وقد ينتج عنه حوادث خطيرة لا تحمد عقباها. وإذا حصل ذلك، من الممكن التوقف بأمان إذا حافظت على هدوئك وعرفت كيف تتصرف.

هنا حاول تعشيق فرامل اليد تدريجياً، لكي تتمكن من تبديل ناقل الحركة إلى تروس أقل، وقم بتشغيل مؤشر الخطر أو ما يعرف بالفلاشر كي تنبه السائقين الآخرين أنلديك مشكلة. وبمجرد أن تصل إلى سرعة 30 كلم في الساعة أو أقل، وكان لديك مسافة كافية، أترك سيارتك تسير إلى أن تتوقف لوحدها. وإذا لم يكن لديك مسافة كافية، حاول السير بأمان بعيدًا عن الطريق في العشب أو التراب أو الحشائش. توفر هذه الأسطح مزيدًا من الاحتكاك لمساعدة سيارتك على التوقف تمامًا.

ما هي أعراض تلف زيت الفرامل

ثمة علامات عدّة تدل على تلف في زيت الفرامل نذكر من تلك العوارض التالي

  • لون زيت الفرامل يصبح داكناً: وذلك بسبب تعرضه للتلوث اثر حرارة واحتكاك الفرامل وتسبب تآكل للأجزاء المختلفة مما يبعث رواسب داخل زيت الفرامل حيث تتراكم مع مرور الوقت وتسبب اللون الداكن ما يؤثر على كفاءة نظام الفرامل.

  • ارتفاع درجة حرارة الفرامل: وهي علامة تدل على تلف زيت الفرامل وتؤدي إلى تدهور الزيت وتشكل الرواسب، مما يؤدي إلى فقدان كفاءة الفرامل وزيادة خطر وقوع حوادث السير.

  • تسرب زيت الفرامل: وقد يحدث بسبب ارتفاع الضغط داخل خرطوم الفرامل أو الجلبة الخاصة بالفرامل، أو بسبب اهتراء الحشية الخاصة بالفرامل.
    تأثير التآكل على زيت الفرامل: ما يولد الحرارة والاحتكاك الزائد، ويؤدي إلى تدهور زيت الفرامل وتأثيره سلباً على كفاءة الفرامل.

  • صوت أثناء الفرملة: قد ينتج صوت غريب أثناء الفرملة بسبب العديد من الأسباب، ومن أهمها اهتراء الوسادة الخاصة بالفرامل أو وجود ترسبات أو أجزاء متسخة على الفرامل.

  • دواسة الفرامل ناعمة أومطاطية أو اسفنجية: وقد تكون علامة على وجود هواء في النظام الهيدروليكي أو تلف في الخراطيم أو التجاويف أو الأنابيب، ما يؤدي إلى فقدان كفاءة الفرامل.

 

 

طريقة فحص زيت الفرامل

لفحص زيت الفرامل، هناك خطوات يجب اتباعها وهي التالية:

  • أولاً: فتح غطاء السيارة والبحث عن الاسطوانة الرئيسية، ثم التحقق من مستوى السوائل في الخزان فيجب أن يقع مستوى سائل الفرامل بين هذه الخطوط، واذا كانت سيارة من الطراز القديم فهي على الارجح تحتوي على خزانات معدنية لذا يجب إزالة غطاء الخزان أو فكه باستخدام مفك البراغي.

  • ثانياً: قم بإضافة سائل الفرامل بعناية في الخزان وهناك ثلاث مواصفات رئيسية للسائل، DOT 3 وDOT 4 وDOT 5، لكل منها خصائصه الخاصة.

  • ثالثاً: قم باستبدال غطاء الخزان وإغلاق غطاء المحرك.

إذا كان مستوى سائل الفرامل أقل بكثير من خط (Min) أو كان عند مستوى (Add)، فيجب فحص المكابح بحثاً عن التآكل المفرط، مع تآكل تيل المكابح يمكن لسائل المكابح توجيه نفسه من خطوط الفرامل إلى الفرجار، من الممكن أيضاً أن يكون خزان سائل الفرامل ممتلئاً وأن لا يصل سائل الفرامل إلى الاسطوانة الرئيسية، وفي حال الشعور بأن الفرامل كانت إسفنجية (ناعمة) حتى مع امتلاء الخزان، يجب الاستعانة بفني مختص.

 

اقرأ أيضاً: ما هي العلامات التي تدل على أن فرامل سيارتِك تالفة؟

 

loaing icon