ما هي خطوات تغيير زيت الفرامل

فرامل أو مكابح السيارة هي الجزء الرئيسي المسؤول عن تأمين السيارات وإيقافها بشكل سريع لتفادي الحوادث والاصطدامات المختلفة، حيث أنها قد تكون وسيلة الأمان الأكثر أساسية في أي سيارة، ولذلك يجب الاعتناء بها للغاية للحفاظ على سلامة السائق والركاب، واحد أشكال ذلك الاعتناء هو الصيانات الدورية إلى جانب التأكد من تغيير زيت الفرامل، وهو ما سنتعرف اليوم على كيفية القيام به، بجانب الأسباب التي قد تدفعنا لذلك.

 

تغيير زيت الفرامل

بداية، عليكم ان تعلموا أنّ زيت الفرامل يقوم بنقل الضغط من علبة المكابح في داخل الأنابيب إلى الكاليبرات مباشرة، فضلاً عن أنه يحافظ على كلّ أجزاء نظام الفرامل. هذا السائل المهمّ يتمتع بلزوجة تخوله أن يعمل من دون مشكلات، مهما كانت درجة الحرارة؛ وذلك كي لا يتعرض السائق لحوادث سير خطرة.

أما إذا لم يُصر إلى تغيير زيت الفرامل (الفترة محددة في الكتيب المرافق للسيارة) فلن تتمكنوا من إيقاف السيارة، ضمن المسافة المطلوبة، وفي الظرف المطلوب.

إن تغيير زيت الفرامل كل سنتين أمر لا بدّ منه، بسبب تكوّن المياه في داخله. وعليكم كذلك أن تعرفوا أن ترك غطاء علبة زيت الفرامل من دون إحكام ليس بالأمر الجيد، لأن المياه في هذه الحالة سوف تتكون بشكل أسرع.

ومن أهم الأمور التي قد تدفعنا إلى تغيير زيت الفرامل هو أن انخفاض منسوبه عن الحد الطبيعي يساعد في تسريع عملية تآكل الفرامل بنسبة كبيرة، ما قد يؤدي لاحقاً لتآكل الطنابير أيضاً، حيث يحدث ذلك عادة لتسرب زيت الفرامل بعد تلف التوصيلات الداخلية.

 

طريقة تغيير زيت الفرامل

طريقة تغيير زيت الفرامل

لتغيير زيت الفرامل، علينا أن نتبّع عدة خطوات محددة للتأكد من أننا نقوم بالعملية بالشكل الصحيح.

  1. أن أول خطوة تكون تفريغ الزيت القديم من داخل خزان زيت المكابح، وذلك يتم عبر سحب الزيت باستخدام حقنة كبيرة لتسريع وتسهيل العملية حتى يفرغ الخزان تماماً.

  2. بعد ذلك، نبدأ بإضافة الزيت الجديد بشكل متدرج داخل خزان الزيت أو قربة الزيت، ويتبع ذلك أن نبدأ في فك منافذ تنسيم الزيت في العجلات الخلفية، حيث يجب أن نبدأ بالعجلة الخلفية اليمنى لأنها هي الأبعد عن مركز الفرامل داخل السيارة، لنترك الزيت يتسرب من داخلها أثناء ملاحظة علبة الزيت وزيادة مستوى الزيت به كلما رأينا أنه ينقص لتفادي دخول الهواء.

ومن الأمور التي يجب التنبه لها دائماً يجب أن يُصار إلى تغيير زيت الفرامل كل فترة من الوقت (سنتين)، حتى لو كانت السيارة مخزنة داخل مرآب، لأنّ ثمة خشية من أن تتكوّن المياه داخل الزيت، ويرجع ذلك إلى اعتماد زيت الفرامل على مادة Hygroscopic التي تمتص الرطوبة، ما يجعل الزيت يغلي قبل الوقت المحدّد له، فتظهر فقاعات في داخل الكلايبرات، ولن تتمكنوا من إيقاف السيارة بسهولة.

 

اقرأ أيضًا:

هل صحيح أن زيت الفرامل يتحول إلى مياه بعد فترة من الوقت؟

 

معلومات مقال
loaing icon