روز رايز ( رولز رويس ) .. أهم الطرازات وأسمائها وأنواعها

تعد علامة رولز رويس هي الشركة صاحبة لقب "ملكة الفخامة الفائقة"، وذلك نظراً لتخصص الصانعة البريطانية العريقة التي يتخطى عمرها المئة عام في صناعة سيارات فائقة الفخامة والأناقة والرفاهية والترف بكل ما تحمله الكلمة من معنى لأثرى الأثرياء والمشاهير حول العالم، ورغم أن اسمها يكتب روز رايز في عدة دول خليجية، إلا أن التسمية الصحيحة لها هي رولز رويس بالعربية، وسوف نتعرف اليوم على ما تقدمه من طرازات مختلفة وأسعارها في السعودية.

اقرأ أيضاً: بي ام دبليو X5 2020: نظام صوتي فاخر وغيرها من التقنيات

روز رايز ( رولز رويس ) كولينان

روز رايز

تعد روز رايز ( رولز رويس ) هي أول سيارة اس يو في من الشركة الإنجليزية، وظهرت لأول مرة عام 2018، حيث أنها تعد ثاني موديل يستند على منصة معمارية الفخامة الألمنيومية بعد فانتوم، حتى أنها حصلت على نفس المصابيح والشبك الأمامي الموجود في فانتوم.

وبالنسبة للمقصورة فهي تتوفر بنسختين، الأولى بـ 4 مقاعد والثانية بـ 5 مقاعد، حيث تتميز نسخة الـ 4 مقاعد بمزايا إضافية مثل كونسول خلفي وثلاجة لحفظ المشروبات، كما تتمتع المقصورة بجميع المزايا الفاخرة التي تعودنا على رؤيتها في سيارات رولز رويس، مثل المقاعد المهواة.

ومقبض التحكم الدوار في الكونسول الوسطي، هذا بالإضافة إلى المقعدين والطاولة الصغيرة اللذان يخرجان من الصندوق الخلفي بضغطة زر، وبالحديث عن الصندوق الخلفي، فهناك زجاج يفصل بينه وبين المقصورة لمنع أي ضوضاء أو أتربة من الوصول للمقصورة.

كما تأتي روز رايز ( رولز رويس ) كولينان في الفاخرة بمحرك V12 مزدوج التيربو سعة 6.75 لتر، بقوة 563 حصان وعزم دوران يبلغ 850 نيوتن متر، بينما تبدأ أسعارها عند مليون و900 ألف ريال سعودي تقريباً.

روز رايز ( رولز رويس ) فانتوم 

روز رايز

تعد روز رايز ( رولز رويس ) فانتوم هي السيارة الأفخم في العالم، حيث تتمتع فانتوم بخارجية مميزة تضم مقدمة طويلة مع واجهة أمامية رأسية وجوانب متدفقة ومصابيح أمامية أنيقة، وذلك بجانب شبك تهوية ضخم من الستانلس ستيل يوجد أعلاه شعار روز رايز ( رولز رويس ) المميز، كما نرى شريط رفيع من المعدن الذي يصل بين الشبك اﻷمامي والزجاج اﻷمامي.

وفي الداخلية،  تتبنى رولز رويس فكرة التخصيص هذه حتى أنها زودت فانتوم بلوح زجاجي على لوحة التحكم تدعوه "الجاليري"، وهو مصمم لكي تختر ما تود أنت أن تضع به من لوحات فنية مختلفة أو صور من اختيارك، كما نرى بجانبها أمام السائق لوحة عدادات رقمية كاملة مع شاشة نظام المعلومات الترفيهي مع نسخة شبيهة بنظام iDrive من BMW، وتبقى باقي لوحة التحكم ملك لك لتضيف عليها تعديلاتك كما تشاء.

وميكانيكياً تأتي مع محرك V12 بقوة 563 حصان، مع قدرة على  التسارع من 0 إلى 100 كلم/ساعة خلال 5.4 ثانية، في حين يبدأ سعرها عند مليون و800 ألف ريال سعودي.

روز رايز ( رولز رويس ) رايث

روز رايز

روز رايز ( رولز رويس ) رايث هي سيارة الأداء العالي من روز رايز ( رولز رويس )، وبالنظر إلى التصميم الخارجي نجده يتميز بالجرأة والشراسة، إلا أنه مازال يحافظ بشكل كبير على روح رولز رويس، حيث قاعدة العجلات الطويلة والجسد الممتد والشبك الأمامي المميز.

وتتمتع السيارة بأقوى محرك من رولز رويس وهو محرك V12 سعة 6.6 لتر بقوة 624 حصان وعلى الرغم من الهيكل الضخم للسيارة، إلا أنها قادرة على التسارع من صفر إلى 100كم/ساعة خلال 4.4 ثانية مع ناقل حركة أوتوماتيكي بـ 8 سرعات، في حين يبدأ سعرها عند مليون و450 ألف ريال سعودي.

روز رايز ( رولز رويس ) داون

روز رايز

أما روز رايز ( رولز رويس ) داون، فهي سيارة كشف كاملة فائقة الفخامة تتمتع بسقف قماشي متميز قابل للطي، مع مقصورة واسعة لا تقدم أي تضحيات متعلقة بالمساحة أو الرفاهية المطلقة التي تتوفر في سيارات العلامة الأخرى، وذلك مع نفس محرك  محرك V12 سعة 6.6 لتر، ولكنه بقوة 563 حصان فقط هنا، ومع سعر يبدأ من مليون و700 ألف ريال سعودي.

روز رايز ( رولز رويس ) جوست

روز رايز

تعد روز رايز ( رولز رويس ) جوست هي أرخص سيارات العلامة البريطانية، فهي تأتي مع سعر يبدأ عند مليون و350 ألف ريال سعودي، مع محرك V12 سعة 6.6 لتر بقوة 563 حصان، وهي تعد بمثابة نسخة أصغر من فانتوم العملاقة كي توفر سعر أقل وحجم أصغر لعشاق سيارات روز رايز ( رولز رويس ) الذين لا يرغبون بامتلاك سيارة ضخمة.

معلومات Rolls Royce مقال
loaing icon