تعرف على أبرز أهمية فلتر هواء ومشاكل عدم تغييره

لكي تتمكن من تشغيل محرك السيارة لابد ان يدخل الى غرفة الاحتراق معدل معين من الوقود و كذلك كمية معينة من الهواء مما يؤدي إلى الاشتعال و تشغيل المحرك، ماذا لو كان الهواء الداخل الى غرفة الاحتراق ملوث او يحتوي على الاتربة او الشوائب في هذه الحالة لن تكتمل عملية اشتعال المحرك، و هنا يأتي دور فلتر هواء الذي هو عبارة عن انسجة صغيرة مربوطة معا في تصميم شبكي.

 

فلتر هواء السيارة

فلتر هواء يقوم بتنقية و تنظيف الهواء الداخل الى المحرك، و يعمل على امتصاص الشوائب و بذلك يدخل الهواء النظيف ليقوم بمهمته الاساسية، و بذلك يمكننا استنتاج ان فلتر الهواء مصدر اتساخ كبير داخل المحرك و لذلك لابد من الاهتمام به من خلال تنظيفه و تغيره.

 

فلتر الهواء واستهلاك البنزين

بعد أن امتلأت فتحات فلتر الهواء بالغبار والأتربة، وانخفاض نسبة الهواء المحمل بالأوكسجين الداخل إلى المحرك، تجد أن محرك السيارة يبذل مجهود أكبر عند الدوران، وهو ما يؤدي إلى استهلاك كمية كبيرة من الوقود.

 

أنواع فلاتر الهواء للسيارات

هناك نوعان من فلاتر الهواء الموجودة داخل كلّ السيارة، وهي كما يأتي:

  • الفلتر الجاف
  • الفلتر الزيتي

فلتر هواء رياضي

الفلتر الرياضي هو فلتر نقوم بوضعه مكان الفلتر العادي في محرك السيارة وله عدة فوائد، حيث يقوم الفلتر الرياضي بإدخال كميات أكبر من الهواء الى محرك السيارة وبنسبة أكبر من الفلتر العادي المستعمل في أغلب السيارات وينتج عن استعمال الفلتر الرياضي ازدياد القدرة الحصانية للسيارة، اضافة الى صوت رياضي لمحرك سيارتك.

ومن أهم مميزات الفلتر الرياضي، الزيادة في عزم المحرك وذلك بواسطة زيادة دخول نسبة الهواء إلى المحرك، سرعة الاستجابة للضغط على دواسة الوقود وتكون الاستجابة بشكل سريع، كما انه يساهم بشكل مباشر في تقليل استهلاك البنزين من خلال عملية حرق وقود أكثر كفاءة مقارنة بالفلتر التقليدي.

 

اضرار عدم تغيير فلتر الهواء

- تأخر دوران المحرك

تراكم الغبار والأتربة على فلتر هواء يؤدي إلى دخولها مع الهواء إلى محرك السيارة، مما يجعلها تتزايد داخل غرف الاحتراق، ويسبب ذلك تأخر دوران المحرك وانخفاض كفاءته في العمل.

- استهلاك المزيد من الوقود

بعد أن امتلأت فتحات فلتر هواء بالغبار والأتربة، وانخفاض نسبة الهواء المحمل بالأوكسجين الداخل إلى المحرك، تجد أن محرك السيارة يبذل مجهود أكبر عند الدوران، وهو ما يؤدي إلى استهلاك كمية كبيرة من الوقود.

- انخفاض عزم وقوة المحرك

تلف فلتر هواء السيارة يؤدي إلى منع مرور الهواء الكافي إلى داخل غرف الاحتراق، وهذا بدوره يؤدي إلى انخفاض عزم المحرك، وهو ما يظهر عند الضغط على دواسة البنزين فتجد أن محرك السيارة لا يستجيب.

 

اقرأ أيضًا:

طريقة تنظيف فلتر الهواء

تعرف على أهمية فلتر البنزين

معلومات مقال
loaing icon