تعرف على أهمية فلتر البنزين

فلتر البنزين هو أحد أهم عنصر في عملية الاحتراق الداخلي للوقود، و التي تؤدي الى تحرك السيارة و كلما كانت عملية الاحتراق الداخلي بشكل أمثل من حيث كمية البنزين و توقيت الحقن و غيره من العمليات المكملة، كلما كانت كفاءة محرك السيارة اعلى.

لذا فان فلتر البنزين هو ما يقوم بضمنات أن البنزين لا يوجد به اي شوائب يمكن أن تعطل او تعرقل عملية الاحتراق الداخلي، وعادة فإن فلتر البنزين يتم تغييره بعد قطع 60 الف كيلومتر، حتى أنه في بعض الأنواع من السيارات الحديثة عمر الفلتر الافتراضي قد يصل الى 350 الف كيلو متر.

اين يوجد فلتر البنزين

فلتر البنزين مثبت في تانك البنزين ويمكن الوصول إليه من خلال فك المقعد الخلفي أو الكنبة الخلفية بالسيارة، وهناك نوع آخر من الفلاتر يوجد في الأمام بجانب المحرك أو أسفل السيارة.

فلتر البنزين واستهلاك البنزين

بشكل عام يؤثر فلتر البنزين على جودة مضخة البنزين والرشاشات، مما يعني أنك ستقوم بالضغط على دواسة البنزين بقوة دون وصول قدر كافي من البنزين للمحرك مما يعني استهلاك أكبر للوقود مع ضعف لأداء السيارة.

اضرار عدم تغيير فلتر البنزين

  • حدوث ظاهرة التسقيف في محرك السيارة
    وذلك يعني أن ضعف إمداد البنزين إلى داخل محرك السيارة بسبب انسداد فلتر البنزين يؤدي إلى إصابة محرك السيارة بحدوث ظاهرة الصفع أو التسقيف في محرك السيارة، بسبب قلة كمية البنزين الواردة إلى المحرك أو البخاخات الموجودة بها ومن ثم يحدث ضعف عام في عزم المحرك أثناء قيادة السيارة.

  • تعرض مضخة البنزين للتلف
    عادة ما يحدث تلف في مضخة البنزين بسبب انسداد المصفى الداخلية للمضخة، مما يؤدي إلى سحب بعض الشوائب إلى داخل المضخة، ومن ثم تتلف ريش المضخة الدافعة، بالإضافة إلى عدم قدرة المضخة على سحب كميات البنزين اللازمة إلى المحرك بحرية، مما يؤدي إلى ارتفاع حرارة المضخة، وبالتالي ضعف الملف الكهربائي في مضخة البنزين في السيارة ومن ثم ضعف قوة دفع المضخة بشكل عام.

  • ضعف عزم المحرك
    يعتبر هذا الأمر نتيجة حتمية تحدث بسبب تلف مضخة البنزين بالسيارة وانسداد بخاخات المحرك، مما يسبب ضعف عزم المحرك، بالإضافة إلى وجود رجه أو اهتزاز المحرك أثناء قيادة السيارة.

  • وجود خلل في عمل الرشاشات بالمحرك 
    وذلك لتراكم الأوساخ في فلتر البنزين فيحدث في هذه الحالة عدم وصول كميات كافية من البنزين لمحرك السيارة، وذلك ينعكس بشكل سلبي على البخاخات حيث يؤدي إلى تلفها، بالإضافة إلى وصول الشوائب والأتربة إلى البخاخات.

  • تتراكم الأوساخ داخل المحرك
    وبالتالي تتعرض السيارة إلى العديد من الأعطال المفاجئة، وفي حالة التعرض إلى مثل هذه المواقف لا قدر الله ، يراعى إصلاح هذه المشاكل على وجه السرعة قبل تعرض السيارة إلى المزيد من الأعطال التي أنت في غنى عنها.

اقرأ أيضًا:

طريقة برمجة دعسة البنزين

تعرف على اعراض خراب فلتر القير

معلومات مقال
loaing icon