بنتلي وفيراري وغيرها: سيارات لن تراها سوى في مجموعة سلطان بروناي

يعد سلطان بروناي، حسن البلقية، واحد من أغنى الحكام في العالم على الإطلاق، فثروته تتخطى الـ 20 مليار دولار وهو أمر متوقع عندما تكتشف أن بروناي غنية بالبترول والغاز الطبيعي، كما أن عدد سكانها لا يتخطى الـ 450 ألف نسمة.

سلطان بروناي يعشق السيارات، وخصص جزء من ثروته للإستثمار بسيارات لن تجدها سوى في أسطول سياراته الضخم.

بنتلي دوميناتور

تعد هذه أول أس يو في تصنعها بنتلي على الإطلاق، حيث كشفت عنها في عام 1994 كسيارة نموذجية غير موجهة للإنتاج ومستندة على شاصيه رنج روفر، لكن سلطان بروناي تدخل واشتراها لمجموعته المميزة.

 

بنتلي جافا

كما هو الحال مع الطراز السابق، قدمت بنتلي طراز جافا كسيارة نموذجية في عام 1994، إلا أن الشركة البريطانية حصلت لاحقاً على طلب خاص من سلطان بروناي كي تصنع له 18 نسخة منها، حيث كان 6 منهم كوبيه و6 كشف و6 واجن.

 

فيراري FX

صنعت هذه السيارة بأمر شخصي من سلطان بروناي، وتأتي بمحرك ضخم من 12 اسطوانة، حيث تم شحن 7 نسخ منها إلى سلطان بروناي مع الإبقاء على نسخة وحيدة لعرضها بمتحف ماركوني للسيارات في كاليفورنيا.

 

فيراري ميثوس

ظهرت هذه السيارة كطراز نموذجي في معرض طوكيو للسيارات عام 1989، إلا أن سلطان بروناي طلب نسختين منها لاحقاً حملتا محرك 12 سلندر يوصل السيارة الى سرعة قصوى تبلغ 290 كم/س.

 

فيراري 456GT 

بين 1992 وحتى 2003، قدمت فيراري لنا سيارة 456 على شكل كوبيه كبيرة، لكن سلطان بروناي يفضل دوماً الحصول على نسخ مميزة من كل سيارة، لذا قررت شركة بينينيفارينا الإيطالية أن تستجيب لطلب السلطان وصنعت له 3 هياكل مختلفة منها شملت 6 نسخ واجن ونسختين سيدان و2 كشف.

 

استون مارتن V8 فانتاج سبيشال سيريس II

صنعت شركة استون مارتن هذه السيارة خصيصاً لسلطان بروناي وأخيه الأمير جيفري البلقية، حيث أتت بتصميم عصري في عام 1998 مع 4 مقاعد داخلية، وقد صنع منها 3 نسخ.

 

سيزيتا مورودير V16T

هي السيارة الوحيدة التي أنتجتها شركة سيزيتا الإيطالية بين عامي 1991 و1995، حيث لم تصنع منها سوى 16 نسخة. أما سلطان بروناي، فتمكن من الحصول على اثنين منها.

اقرأ أيضاً: سيارات نموذجية... من العقد الماضي

سيارات مشاهير سيارات المشاهير سيارات ايطالية ممتلكات المشاهير
loaing icon