لماذا لا يمكن لكابتن الطائرة أن يتناول نفس وجبة مساعده؟

قد تتفاجأ عندما تعلم أن التسمم الغذائي هو أحد أندر الأمراض التي تصيب ركاب الطائرات. إن التسمم في غالبية الأوقات قد لا يسبب بحالات وفاة، غير أنه قد يؤدي إلى زحمة أمام باب المرحاض بحيث يصطف المئات من الأشخاص لاستخدام ذاك الأخير.

اختيار الوجبة ذاتها ممنوع

اكلات الطائرات

الطيارون أناس مثلهم مثل الركاب، لذلك يحتاجون إلى تناول الطعام أثناء الرحلة أيضًا. لكن ماذا يأكلون؟ ليس سراً أن الطيارين يتحملون قدراً كبيراً من المسؤولية، لذلك يجب حمايتهم من جميع التهديدات. سواء كانوا يقومون برحلة طويلة أو برحلة قصيرة، فهم مسؤولون عن سلامة جميع من على متن الطائرة أثناء الرحلة. لكن هل تعلم أن هؤلاء الأشخاص في قمرة القيادة ممنوعين من تناول نفس وجبة الطعام في الكثير من شركات الطيران الكبرى؟

من بين اللوائح الكثيرة التي يجب على الموظفين اتباعها للحفاظ على سلامتهم وسلامة الركاب، هناك قاعدة أو عرف معتمد، يملي ما يمكن للطيارين ومساعديهم الأوائل تناوله. وبينما يتمتع الأشخاص الموجودون في قمرة القيادة بالحرية في تناول ما يختارونه، إلا أنهم لا يستطيعون اختيار نفس الوجبة. إذاً يُمنع على أفراد الطاقم من مشاركة الوجبات نفسها بسبب خطر التسمم الغذائي.

هذا التدبير الاحتياطي مهم خصوصاً أنه في حال تعرض أحد الأشخاص في قمرة القيادة للتسمم بسبب الطعام، سيكون هناك شخص آخر متاح لتشغيل الطائرة. يعود تاريخ هذه القاعدة إلى الأيام الأولى للطيران التجاري، ولا يزال يتم استخدامها من قبل عدد من شركات الطيران اليوم. إلا أن هذه الخطوة الشائعة ليس في القوانين الرسمية للطيران ولا توجد في كل شركات الطيران. 

ما مدى شيوع التسمم الغذائي في الطائرة؟

اكلات الطائرات

قد تتفاجأ عندما تعلم أن التسمم الغذائي هو أحد أندر الأمراض التي قد تطال الأشخاص على الطائرات بالرغم من أنه وقع بالفعل في بعض المرات. ومن الأمثلة على ذلك، ما حدث في رحلة طائرة كونكورد في عام 1984، حيث أصيب جميع الركاب تقريبًا على متن الطائرة (والعديد من المضيفات) بداء السالمونيلا.

أصيب 120 راكبًا عبر الخطوط الجوية البريطانية بالفيروس وكان لا بد من علاجهم أثناء وجودهم على متن الطائرة، كما وتوفي أحد الركاب بسبب المضاعفات. ومع ذلك، تبين أن الطيارين كانوا على ما يرام إذ أنهم لم يتناولوا نفس الطعام الذي قُدم للمسافرين.

وخلال رحلة الخطوط الجوية اليابانية من تويكو إلى باريس في عام 1975، أصيب 143 من أصل 364 راكبًا بالتسمم الغذائي. تمكن الطيارون من تجنب هذه الحالة لأنهم لم يأكلوا البيض الفاسد، إذ كان لديهم ميزة عدم تناول نفس وجبات المسافرين أيضاً.

اقرأ أيضاً: مزايا في ميتسوبيشي ال 200 2023 جعلتها بين أفضل بيك اب عملية على الاطلاق

طائرات
loaing icon