متى كانت آخر رحلة لطائرة الكونكورد؟

تعتبر طائرة الكونكورد من أغرب الطائرات المدنية التي استخدمها البشر والتي توقفت عن العمل يوم 26 نوفمبر من العام 2003.

> ما سبب وجود ثقب صغير في نافذة الطائرة؟

هذه الطائرة عزيزي القارئ أسرع من الصوت وهي في الأساسي نتيجة صنع فرنسي بريطاني. فقد قامت حكومتا البلدين بتوقيع اتفاقية مشتركة بينهما لتصميم وبناء أول طائرة مدنية أسرع من الصوت من صنع شركة إيرباص في 29 نوفمبر من العام 1962.

أتت محركات الطائرة التي وصل عددها إلى 4 من نوع رولز رويس/ سنيكما أوليمبوس إس 593 تعطي قوة تتخطى من 38000 رطل من الدفع في كل مرة يُعاد فيها عملية التسخين، هذا وتمتعت الكونكورد أيضاً بسرعة إقلاع تبلغ 400 كم/ ساعة.

ولكن متى كانت آخر رحلة للكونكورد ولماذا؟

في 25 يوليو من العام 2000 وبعد لحظات معدودة من إقلاعها من مطار شارل ديجول في فرنسا شب حريق مفاجئ في الجناح الأيسر للطائرة الأمر الذي أدى إلى فقدان توازنها في الجو ووقوعها على سطح فندق قريب من المطار.

وإلى جانب مقتل جميع ركاب الطائرة والطاقم توفي أيضاً 4 أشخاص كانوا في الفندق الذي سقطت عليه الطائرة، وهذا الامر رفع عدد الضحايا إلى 113 شخصاً.

وبعد وقوع هذا الحادث المؤسف، وبعد أن كانت الكونكورد قد تعرضت للسقوط لمرات عدة (قبل رحلة  25 يوليو 2000) توقفت الطائرة عن العمل لمدة وصلت إلى سنة كاملة كي يُصار إلى تحسين إجراءات السلامة فيها، إلا أن هذه الأخيرة جعلت الرحلة باهظة التكاليف ما انعكس سلباً على الطائرة التي توقفت عن العمل في 26 نوفمبر 2003.

طائرات StriveME مواضيع حصرية
loaing icon