ما هي التكلفة التي تأتي مع امتلاك سوبريخت فاخر؟

ان امتلاك يخت فاخر هو أمر يقتصر فقط على أغنى 1% من سكان العالم، ولكن ما قد لا تعلمه هو أن ذلك لا يعود الى كون أسعار هذه اليخوت تتعدى عشرات ملايين الدولارات وحسب، بل أن هناك تكاليف إضافية كذلك تأتي مع امتلاك مثل هذه اليخوت فائقة الفخامة...

اقرأ أيضاً: اليك أغلى 5 يخوت شراعية في العالم!

بشكل عام، نجد أنه دائماً ما تأتي اليخوت التي يتعدى طولها الـ 30 متر بتكلفة قدرها مليون دولار لكل متر تقريباً، وذلك من دون احتساب مصروفات التشغيل، اي ان يخت ضخم بحجم 90 متر يتعدى سعره الـ 90 مليون دولار.

إلى جانب ذلك، ينفق الملاك في أغلب الوقت 10% من سعر أغلب اليخوت الفاخرة كمصروفات تشغيل وصيانة سنوية، أي أنه في المتوسط، في حالة كان سعر اليخت 10 مليون دولار، فسوف يتم إنفاق مليون دولار سنوياً عليه.

كلما ازداد حجم اليخت، كلما كان هناك حاجة لعدد أكبر من أفراد الطاقم، فنجد على سبيل المثال أن يخت بطول 40 متر يتطلب طاقم يتقاضى شهرياً 32,500 دولار تقريباً، فيما أن الرسو لمدة شهر في أحد الموانئ يأتي بتكلفة تتراوح ما بين 3,100 إلى 3,575 دولار (بحسب المنطقة)، فيما يتلقى القبطان راتب خاص يتراوح ما بين 7,750 إلى 19,960 دولار شهرياً.

هذا وبالإضافة إلى كل ذلك، يحتاج ملاك اليخوت بين الحين والآخر إلى تأجير عمال لتنظيف كافة أرجاء اليخت مقابل مبالغ قد تصل إلى 15,000 دولار، الى جانب عدة مصروفات أخرى تتضمن التأمين والتدريب والملابس الرسمية لأفراد الطاقم التي تتعدى تكلفتها 12,000 دولار شهرياً.

اذا جمعنا معدل كل هذه الارقام، نجد ان التكلفة تصل الى حوالي 80 الف دولار شهرياً، والتي تترجم الى معدل سنوي يصل الى مليون دولار تقريباً.