ماذا يفعل طاقم الطائرة داخلها بعد مغادرة الركاب؟

عندما نسافر من بلد إلى آخر على متن الطائرة، يكون في استقبالنا طاقم مؤلف من عدد من الأشخاص لكل واحد وظيفة محددة. إلا أن لهذا الطاقم مهام عليه أن يقوم بها بعد اكمال الرحلة.

من من يتكون طاقم الطائرة؟

طاقم الطائرة

يقوم طاقم الطائرة المكون من مضيفات بتنفيذ التعليمات التي يصدرها الطيارون أو مساعدو الطيارين خارج قمرة القيادة. كما أنهم مسؤولون عن سلامة وراحة الركاب على متن الطائرة، فضلاً عن أنهم يقومون بإبلاغ الركاب عن بعض الأمور عند الضرورة.

يُطلق على المضيفين الذكور اسم المضيفين بينما يُطلق على الإناث اسم المضيفات. يتم اختيار طاقم الطائرة وفقاً لقواعد معينة كما ويخضعون أيضاً للقواعد التي تحددها الإدارة العامة للطيران المدني.

التحقق الأمني

طاقم الطائرة

بمجرد أن يودع الطاقم الركاب، يحين وقت التحقق الأمني والتأكد من عدم ترك أي أشياء أو والتحقق من أي ضرر في الجزء الداخلي للطائرة مثل المقاعد المكسورة أو أي وسائل ترفيه معطلة. ينبغي الإبلاغ عن أي من هذه العناصر إلى كبير أفراد طاقم الطائرة حتى يتمكن من توثيقها في تقرير الرحلة بحيث يُصار إلى تسليط الضوء على عيوب المقصورة كما هو مطلوب.

الأعمال الورقية والتنظيف

طاقم الطائرة

عادةً ما يقوم أحد أفراد طاقم الطائرة بإعداد الأوراق المطلوبة بعد الانتهاء من الرحلة ولعل أبرظها الأوراق الجمركية. كما أنه واعتمادًا على شركة الطيران، يمكن لطاقم الطائرة تنظيف المقصورة أو على الأقل جمع أي سماعات وبطانيات ووسائد متبقية في أماكن جلوس الركاب ووضعها في أكياس جاهزة للتنظيف.

العودة إلى القاعدة

طاقم الطائرة

بعد الانتهاء من أي أوراق متبقية يعود طاقم الطائرة إلى القاعدة، وهناك يُصار إلى تسليم أي أموال وأوراق إلى الجهات المختصة. بعد الانتهاء من هذه المهمة، يرتاح الطاقم من جديد للاستعداد للرحلات المتبقية خلال فترة النهار. هذا ومن الضروري أن تعلموا بأن عمل طاقم الطائرة يتطلب الكثير من المجهود الجسدي والنفسي في نفس الوقت.

طاقم الطائرة الخاصة

طاقم الطائرة

بالنسبة لطاقم مقصورة الطائرة الخاصة، يتطلب الأمر الكثير من العمل وغالبًا ما يكون هناك عدد قليل من الأشخاص للقيام به، كما أن العدد يمكن أن يختلف اعتمادًا على نوع الطائرة وعدد الركاب المتواجدين على متنها.

على متن الطائرات الخاصة، يجب إزالة الطعام وتنظيف الأطباق والبياضات، وغالبًا ما يتناول طاقم الرحلة وجباتهم بعد الرحلة. هذه ويجب تنظيف الطائرة بالكامل من أعلى إلى أسفل، حتى تكون جاهزة للرحلة التالية، ومن يدري متى قد تكون تلك الرحلة؟

اقرأ أيضاً: قصة صورة: العالم يشهد على اول بورشه حقيقية ألهمت الـ911

طائرات
loaing icon