حصلت فعلا لـ28 دقيقة.. ماذا يحدث إذا نام كلا الطيارين في منتصف الرحلة؟

في 25 يناير من العام 2024، واجهت رحلة تابعة لشركة طيران باتيك الإندونيسية أمراً غريباً حيث نام الطياران لمدة 28 دقيقة من سولاويزي إلى جاكرتا. والنتيجة المحتملة لمثل هكذا حدث هي أن الطائرة ستستمر في خطة طيرانها المبرمجة على الطيار الآلي حتى نفاد الوقود.

متى تكون القيلولة فعّالة؟

عالم الطيران

إلا أنه وفي بعض المرات قد تنحرف الطائرة عن مسارها إذا لم يُصار إلى جعلها تعتمد على الطيار الآلي. وبالعودة إلى الرحلة التابعة لرحلة تابعة لشركة طيران باتيك الإندونيسية، فقد تم إيقاظ الطيارين بعد 28 دقيقة، وقد حلقت الطائرة لمسافة 390 كيلومترًا تقريبًا بدون طيار وخرجت عن مسارها بشكل مؤسف، غير أن الطيار الأساسي قام على الفور بتصحيح اتجاهه بعد ان استيقظ.

بالطبع، هذه ليست المرة الأولى التي ينام فيها طياران أثناء الرحلة. فوفقاً لدراسة أجرتها وكالة ناسا حول التعب، يمكن للأشخاص المتعبين الدخول في فترات قصيرة من "النوم الجزئي" أو حتى الدخول في فترات طويلة من النوع بالرغم من أن العيون تكون مفتوحة إلا أن الدماغ في هذه الحالة يكون متوقفاً عن العمل. هذا وأشارت الدراسة إلى أن القيلولة التي تصل إلى 40 دقيقة آمنة وفعالة للطيارين في رحلات تزيد مدتها عن سبع ساعات.

فقط خلال المراحل غير الحرجة

عالم الطيران

هذا وقررت إدارة الطيران الفيدرالية في الولايات المتحدة الأمريكية، عدم السماح بالقيلولة أثناء الطيران بسبب الدعاوى القضائية المحتملة التي قد تنشأ في حالة وقوع حادث أثناء استراحة الطيار.

بشكل عام، هناك قواعد صارمة يجب اتباعها عندما يقرر الطياران النوم. هذا ولا تسمح كل شركات الطيران بالنوم في الرحلات الطويلة، إلا أنه ومتى تم السماح بهذا الأمر تكون القيلولة فقط خلال المراحل غير الحرجة من الرحلة، كما ولا يُسمح لهما القيام بأي تغييرات مخطط لها في مستويات الطيران، أما مدة القيلولة فتتراوح بين 20 إلى 40 دقيقة فقط.

إضافة إلى ما ذكرنا، تتطلب الرحلات الطويلة المدى أن يكون الطائم متيقظاً، وفي بعض الأحيان، قد ينام أحد الطيارين، ولكن بموافقة الآخر الذي يبقى في وضعه الطبيعي.

ولأنه في بعض المرات ينام الطياران، تم تطوير نظام يُعرف بـ "رصد الاستجابة"، فعندما تستشعر الطائرة أنه لم يتم لمس أي أزرار في مقصورة القيادة لمدة 15 دقيقة، سوف تصدر تحذيرًا، يليه تنبيه صوتي بعد 5 دقائق، وهذا يكفي لإيقاظ الطيار تحت أي ظرف من الظروف! لكن ولسوء الحظ، عادة ما يتم تثبيت هذا النظام في الطائرات الطويلة المدى ولا يوجد عادة في طائرات المسافات القصيرة.

اقرأ أيضاً: لهذا السبب تجلس مضيفات الطيران على أيديهن أثناء الإقلاع والهبوط

طائرات
loaing icon