بالصور: الغرفة السرية داخل الطائرات.. ماذا تعرف عنها؟

عندما تسافرون في الطائرات سوف تجدون عدد من المضيفات والمضيفين الذين يساعدونكم ويلبون حاجاتكم خلال السفر، ولكن هل تساءلتم يوماً أين ينام هؤلاء على متن طائرة الإيرباص A350؟ ما قصة هذه الغرفة السرية؟ 

الكل بحاجة للراحة

طائرات

يمكن أن يكون الطيران مرهقًا للركاب وأكثر من ذلك لأعضاء طاقم شركة الطيران أيضاً، لذلك، وفي الولايات المتحدة، أصدرت إدارة الطيران الفيدرالية قوانين إلزامية لضمان حصول الطيارين والمضيفين على قسط كافٍ من الراحة قبل الرحلات الجوية، ويشمل ذلك مطالبة شركات الطيران بمنح أطقم العمل "حدًا أدنى للراحة"، وهو 10 ساعات للطيارين وتسع ساعات للمضيفات وفي معظم الظروف.

ومع ذلك، يمكن أن يختلف وقت الراحة اعتمادًا على "وقت الرحلة المحدد"، والذي يتم تعريفه كالتالي: "عندما تقلع الطائرة لحين هبوطها على المدرج".

تم تنفيذ قاعدة الحد الأدنى للراحة الحالية في ديسمبر 2011، بعد ما يقرب من ثلاث سنوات من تحطم رحلة طيران كولجان رقم 3407 في بوفالو، نيويورك، مما أسفر عن مقتل 50 شخصًا.

هنا قرر المجلس الوطني لسلامة النقل أن إرهاق الطيار كان عاملاً مساهماً في وقوع الحادث، فقد قطع الطياران مسافات طويلة للوصول إلى قاعدتهما في نيوارك بولاية نيو جيرسي، ليقضيا وقت راحتهما. في نوفمبر 2021، اقترحت إدارة الطيران الفيدرالية زيادة الحد الأدنى من الراحة للمضيفين إلى 10 ساعات لتقليل التعب حتى يتمكنوا من أداء دورهم، واعتبارًا من 4 أغسطس، تم إرسال الاقتراح إلى مكتب الإدارة والميزانية الأمريكي لوضعه في صيغته النهائية.

أماكن مريحة جداً

طائرات

عادةً ما تستريح أطقم الطائرات المحلية في فندق أو في المنزل بين نوبات العمل، ولكن في الرحلات الطويلة، خصص لكل من الطيارين والمضيفات مناطق راحة حيث يمكنهم النوم أو الاسترخاء خلال الرحلة. عادة ما تكون منطقة راحة الطيارين في مقدمة الطائرة بالقرب من قمرة القيادة أو فوقها. فعلى متن طائرة بوينج 787 القطرية مثلاً، هنالك سريران مع ستائر وأماكن تخزين وإضاءة وحاملات أكواب، وهاتف يتم تثبيته بواسطة كل من الكرسي والأسرة بحيث يمكن للطيارين التحدث إلى قمرة القيادة في حالة الطوارئ.

وفي الوقت نفسه، عادة ما يكون مكان راحة الطاقم منفصلة ويقع في الجزء الخلفي من الطائرة. في بعض الطائرات، مثل بوينج 767 300ER التابعة لشركة يونايتد وطائرة طيران كندا 787، تم إغلاق صف من المقاعد لاستراحة المضيفات.

إلى الوراء در!

طائرات

ومع ذلك، تحتوي العديد من الطائرات ذات الجسم العريض على غرفة منفصلة مخفية عن الركاب حيث يمكن لأفراد الطاقم الاسترخاء على انفراد. تقع هذه المنطقة في الجزء الخلفي من الطائرة مثل تلك المتواجدة على متن طائرة إيرباص A350 والتي يمكن الوصول إليها عبر درج من المطبخ. إذا تجولتم في المكان ستتفاجؤون بمدى كبره ودفئه.

بماذا تتمتع هذه الحجرة؟

طائرات

عند التسلق إلى الغرفة ستروون منطقة مفتوحة بها خزانة ومصباح يدوي، ومرآة، وهاتف للتواصل مع طاقم العمل، إضافة إلى عدد من الأسرّة، كما ويوجد تحت كل سرير مركزي مساحة مخصصة للحقائب والضروريات الأخرى. تحتوي الأسرة المركزية على حاجز للأشخاص الذين يميلون إلى التقلب أثناء النوم، حتى لا يسقطوا من السرير. توجد أيضًا حجرات تخزين أصغر داخل الأسرّة نفسها، إضافة إلى جيوب شبكية. يتوفر أيضًا في كل سرير مصباح قراءة شخصي وحزام لتثبيت العناصر في مكانها ومنافذ للطاقة.

افضل مكان للراحة بالتأكيد

طائرات

هذا ويتم فصل الأسِرَّة الموجودة في أقصى اليسار والجزء الخلفي من المقصورة عن طريق جدران بينهما. وتبدو الغرفة الخاصة مكانًا جيدًا للهروب من الركاب والعمل في الرحلات الطويلة.

اقرأ أيضاً: أبو كورفيت: من هو زورا دونتوف الأب الروحي لواحدة من أعظم السيارات؟

طائرات عالم الطائرات
loaing icon