أطول من حوضي سباحة: نشر صور اليخت الضخم للمرة الأولى

في زمن بات فيه الحفاظ على البيئة وعلى طبقة الأوزون بالتحديد من أولويات الحياة، كان من الطبيعي أن نشهد على الكثير من التكنولوجيا التي تحد من انبعاثات ثاني اكسيد الكربون في الهواء.

يخت صديق للبيئة

يخت ضخم

ولأن المنافسة في عالم بناء السفن واليخوت في يومنا هذا أصبحت محتدمة إلى اقصى الحدود، سنشهد اليوم على بناء يخت ضخم أطول من حوضي سباحة يتم تشغيله بواسطة تقنية خلايا وقود الهيدروجين الخالية من الانبعاثات والذي سوف يُصار إلى تصميم السطح الخارجي الخاص به بواسطة المصمم الاسترالي Marc Newson.

هذا اليخت الضخم تقوم ببنائه شركة بناء السفن الألمانية Lürssen وبتكليف من مالك ياباني، وهو واحد من أكبر اليخوت قيد الإنشاء حاليًا. بدأ بناء اليخت هذا في عام 2020 وهذه هي المرة الأولى التي نراه. بالإضافة إلى حجمه الهائل وشكله غير العادي، يُعد Project Cosmos يختًا فائقًا رائدًا يمكن أن يغير قواعد اللعبة في عالم اليخوت، لاسيما وأن أهم ما يميز هذا اليخت الفاخر هو مجموعة نقل الحركة المتطورة التي تعتمد على تقنية خلايا الوقود التي يمكن أن توجه صناعة اليخوت نحو مستقبل خالٍ من الانبعاثات.

محركات أفضل من كافة النواحي

يخت ضخم

بشكل عام تتمتع شركة Lürssen بسمعة طيبة في دفع حدود الهندسة البحرية والابتكار باستمرار في عالم اليخوت والسفن، وقد التزمت استخدام خلايا الوقود منذ عام 2009. هذا ويُعد Project Cosmos أول يخت فاخر في العالم يستخدم تقنية خلايا وقود الهيدروجين للدفع. في هذا السياق أوضح بيتر لورسن، الرئيس التنفيذي لشركة بناء السفن الألمانية Lürssen، أن "تقنية محركات خلايا الوقود لا تتطلب سوى القليل من الصيانة وهي أكثر كفاءة من محركات الديزل وأن هذه الخلايا تعتبر وسيلة فعالة للغاية لإنتاج الطاقة".

تستخدم تقنية خلايا الوقود الهيدروجينية الهيدروجين سائلًا مخزنًا يتم تغذيته في مجموعة من الأقطاب الكهربائية التي تستخدم الهيدروجين والأكسجين لإنتاج الكهرباء، هذا وينتج عن محركات خلايا الوقود صفر انبعاثات من الملوثات الضارة بالبيئة، أما منتج النفايات الوحيد الذي يخرج منها هو الماء. كما أنه وبدلاً من استخدام الهيدروجين السائل في الخزانات، تستخدم مجموعة نقل الحركة في Lürssen الميثانول لإنتاج الهيدروجين. هذا ويعتبر الميثانول أسهل بكثير في التعامل معه من الهيدروجين السائل ولا يزال بإمكانه حمل الكثير من الهيدروجين داخل تركيبته الكيميائية.

موعد الانتهاء من بناء اليخت

يخت ضخم

وفقًا لـ Lürssen، سوف يسمح نظام الدفع الأخضر الصديق للبيئىة والخاص بـ Project Cosmos للمالك بالاستمتاع بـ 15 ليلة خالية من الانبعاثات بينما يرسو اليخت، أو سيتمكن من القيام برحلة على متنه لأكثر من 1600 كلم بدون انبعاثات.

بالعودة إلى اليخت، تكشف الصور الأولية الخاصة به عن تمتعه بحوض سباحة، كما ويمكن رؤية ميزة أخرى مثيرة للاهتمام في الأعلى وهي صالة تسمح للمالك بان يستمتع بالمشاهد الخارجية وبزاوية 360 درجة، ومن دون أن ننسى أيضاً تواجد لمهبط طائرات الهيليكوبتر العمودية على سطح الجسر أدناه. يُعتقد أن اليخت الفاخر Project Cosmos قد تم تكليفه من قبل رجل الأعمال الملياردير الياباني يوساكو مايزاوا كما من المتوقع أن يُصار إلى تسليم اليخت في عام 2025.

اقرأ أيضاً: ظهرت في الإمارات: جاكوار التي صنفت كأسرع سيارة في العالم في الأربعينيات

يخوت
loaing icon