Eskimi DSP Pixel

وقود الطائرات تعرف عليه وعلى اسمه وسعره

الطائرات هي أحد أهم وسائل الراحة والرفاهية التي تم اختراعها منذ بدء الخليقة، نظراً لاختصارها السفر الطويل إلى زمن قصير نسبياً، ومستويات الأمان العالية التي صارت توفرها مع التقدم التقني الحاصل، وغيرها الكثير من الأسباب، والطائرة بالطبع تحتاج إلى وقود الطائرات لتباشر عملها، وهو ما ستُحدثك عنه سترايف في السطور التالية بشكل أكثر تفصيلاً.

اقرأ أيضاً: بومباردييه جلوبال 6500 الخاصة يمكنها أن تسافر بك 12 الف كيلومتر

ما هو وقود الطائرات

وقود الطائرات

وقود الطائرات هو نوع من أنواع الوقود المشتق من البترول، ويتميز بنقاوته الأعلى من وقود السيارات وغيرها، كما تُضاف مواد له تكون مقاومة لدرجات الحرارة المنخفضة جداً تصل إلى درجة التّجمد و مواد ضد الإنفجار بسبب إرتفاع درجة الحرارة ودرجة التّسخين العالية عند التّشغيل ودوران المحرك.

كما يجب أن يحتفظ الوقود على اللزوجة المنخفضة في درجة الحرارة المنخفضة، ويحافظ على حدود مطلوبة من الكثافة والقيمة الحراريّة واحتراق نظيف غير مضر للبيئة وأن يكون مستقراً كيميائياً عند التّسخين إلى درجة حرارة عالية، ومن أنواع وقود الطائرات الأكثر شيوعا هو الوقود الذي يعتمد على النفط الكيروسين الخالي من الرّصاص والبرافين و وهو مناسب لمعظم توربينات محركات الطائرات أي الطائرات النفاثة و يسمّى جت ألف ( JET A ).

اسم وقود الطائرات

وقود الطائرات

تتنوع أسماء وقود الطائرات باختلاف الطائرات التي تستخدمه وغيرها من العوامل، والآن نستعرض لكم ابرزها:

1- وقود JET-A1: يتم إنتاجه وصناعته حسب المواصفات البريطانية (DEF STAN 91/91)، ويتميز هذا الوقود بأنّ درجة التجمد الخاصة به منخفضة، وتصل في حدها الأعلى إلى درجة سبعةٍ وأربعين مئوية تحت الصفر.

2- وقود JET-A : ويمتلك نفس خصائص الوقود الذي تمّ ذكره في النقطة السابقة، إلا أنه يختلف في درجة تجمده التي تساوي أربعين درجة مئوية تحت الصفر، ويتم تصنيعه وإنتاجه في كندا وأمريكا، وسعره أقل من سعر الوقود السابق، ويستخدم في الطائرات المدنية.

3- وقود JET – B : ويتميز هذا النوع من الوقود باحتوائه على النافتا الثقيلة والخفيفة، وهو وقود سريع الاشتعال، حتى في درجة الحرارة العادية، ويستخدم في الطائرات المدنية.

4- وقود TS – 1: ويستخدم في الطائرات المدنية، وهذا الوقود شائع الاستخدام في معظم دول أوروبا الشرقية، ويمتاز بأن له درجة وميض منخفضة.

5- وقود 1- JP - 8: ويستخدم هذا النوع من الوقود في الطائرات العسكريّة، ويُسمّى بوقود الطائرات التوربيني، ويشبه الوقود من النوع (JET A-1)، مع القليل من الإضافات الكيميائية، وذلك لمنع التجمد، وفيه إضافات أخرى مانعة للتآكل.

6- وقود JP – 5: ويستخدم في الطائرات العسكرية، وله درجة وميض مرتفعة، أكثر من ستين درجة مئوية، مما يزيد من درجة الأمان، وظروف السلامة العامة، ويقلّل من تطاير الأبخرة.

خزان وقود الطائرة

وقود الطائرات

تعتبر أجنحة الطائرة المكان الرئيسي الذي توجد فيه خزانات الوقود التي تحتاجها الطائرة، إضافةً إلى خزانات إضافية أو احتياطية يتم وضعها في الجناح الخلفي للطائرة "Horizental Stabilizer"، والتي يتمّ مراقبة تخزين الوقود فيها بشكل آلي دقيق جداً؛ لتجنب حدوث أي مشاكل ويتمّ تحديد حجم الخزان المستخدم بناءً على نوع الطائرة وكذلك مداها وكم تستهلك من وقود في رحلتها.

كم سعر وقود الطائرات

أصبح وقود الطائرات هو الأرخص على الإطلاق مقارنة بغيره من المشتقات النفطية، في حالة نادرة الحدوث وخلافاً للعادة حيث أنه على الدوام ما يكون الأغلى، لكن جائحة كورونا التي تسببت بتعطيل كبير في حركة الطيران أدت أيضاً الى تغيير جوهري في شكل الأسواق النفطية العالمية.

وبالنسبة للسعر، فقد انخفضت أسعار وقود الطائرات في سنغافورة من أكثر من 70 دولاراً (262 ريال) للبرميل في يناير إلى ما يقرب من 20 دولاراً (75 ريال) في أوائل مايو الماضي قبل أن تتعافى لتتداول حول 41 دولاراً (154 ريال)، وفقًا لبيانات "بلومبيرغ".

loaing icon