هيئة المواصفات والمقاييس للسيارات وكل ما تريد معرفته عنها

تهتم هيئة المواصفات والمقاييس للسيارات بتعريف المواطنين السعوديين بشروط استيراد السيارات إلى المملكة العربية السعودية، بالإشارة إلى المسموح به والغير مسموح بجانب تقديم لائحة كاملة عن أهم الشروط الواجب الإلتزام بها وعدم مخالفتها عند استيراد سيارة.

هيئة المواصفات والمقاييس استيراد السيارات

وضعت هيئة المواصفات والمقاييس للسيارات شروطًا محددة يجب الإلتزام بها عند استيراد سيارة من الخارج، وتشمل ما يلي:

  1. يسمح باستيراد المركبات بشرط ان لا يتجاوز موديلها الخمس سنوات فيما يخص السيارات الصغيرة والحافلات والنقل الخفيف ( 3.5 طن واقل) وعشر سنوات لشاحنات النقل الثقيل ( اكثر من 3.5 طن ) ويتم احتسابها تنازلياً باستثناء السنة الحالية.
  2. إصدار شهادة كفاءة الطاقة من خلال موقع بطاقة كفاءة الطاقة.
  3. يُسمح باستيراد السيارات الأثرية التي تجاوز عمرها 30 سنة.
  4. يشترط قبل إصدار البطاقة الجمركية مطابقة المركبة للمواصفات القياسية الخليجية وذلك بإحضار شهادة من هيئه المواصفات المقاييس بالمملكة او أي جهة معتمدة داخل المملكة.
  5. يجب التأكد من صحة المستندات ومطابقتها لرقم الهيكل المسجل على المركبة وعدم وجود كشط او تعديل على رقم الهيكل.
  6. يمنع استيراد المركبات بموجب وكالة شرعية وتستخدم الوكالة لإنهاء الاجراءات فقط.

هيئة المواصفات والمقاييس استيراد السيارات

شروط هيئة المواصفات والمقاييس للسيارات المستوردة

توجد شروط خاصة باستيراد السيارات "المستعملة" وضعتها هيئة المواصفات والمقاييس للسيارات فإذا كنت مُقبلًا على استيراد سيارة مستعملة تحقق من الآتي أولًا:

  • ينبغي على مستورد السيارة المستعملة توفير شهادة من هيئة المواصفات والمقاييس تبين مطابقة المركبة المستوردة لمتطلبات معيار اقتصاد الوقود، حيث يمكن للراغبين باستيراد المركبات إصدار الشهادة من خلال زيارة هذا الرابط.
  • لا يلغي ذلك أي من المتطلبات الأخرى لاستيراد المركبات المستعملة إلى المملكة، مثل ألا تكون أقدم من خمس (5) سنوات، أو تالفة، أو تم استخدامها كسيارة أجرة وغيرها من المطالب التي يمكن الحصول على تفاصيلها من مصلحة الجمارك. ويمكن الاطلاع على قاعدة بيانات المركبات من خلال هذا الرابط.

موقع هيئة المواصفات والمقاييس للسيارات

يُقدم الموقع الرسمي لهيئة المواصفات والمقاييس للسيارات عبر شبكة الانترنت كل المعلومات والشروط المطلوبة عند استيرادك لسيارة سواء كانت هذه السيارة مستعلة أم جديدة، إذ أن لن يتم قبول استيراد سيارة ودخولها إلى أراضي المملكة العربية السعودية إذا كانت غير مطابقة لمواصفات استيراد السيارات التي وضعتها هيئة المواصفات والمقاييس للسيارات.. ولتصفح الموقع انقر هنـا.

اقرأ أيضاً: انفينيتي QX55 2022 الجديدة واهم مميزاتها

معلومات مقال
loaing icon