كيف تعرف ان المساعدات تحتاج تغيير؟

تُعد المساعدات أحد أهم أجزاء السيارة التي تُحافظ على أمان وراحة الركاب داخل المقصورة، وهناك العديد من التساؤلات التي تخصها والتي من بينها: ما هي المساعدات في الأساس وما هي وظيفتها؟  كيف تعرف ان المساعدات تحتاج تغيير وماذا يحدث إذا لم تقم بتغيير المساعدات في الوقت المُناسب؟ هذا ما سنتحدث عنه اليوم.

اقرأ أيضًا: ما هي العلاقة بين سرعة السيارة واستهلاك الوقود؟

المُساعدات أو مُمتص الصدمات، هي إحدى سُبل توفير أقصى درجات الراحة لكل من السائق والركاب، حيث أنها المسئولة عن امتصاص الصدمات والاهتزازات التي تتعرض لها سيارتك أثناء سيرها على المطبات أو الطرق الغير مُمهدة.

ما هو معنى الحروف في السيارة الاوتوماتيك؟

أين تقع المساعدات وكيف تعمل؟

وبشكل عام، ستجد في سيارتك أن هناك مساعد مُثبت عند كل إطار من إطارات السيارة، ويكون طرفه السفلى مربوط بعفشة السيارة وطرفه العلوى مُتصل بالبطاحة وهي مرتبطة بشكل مُباشر بهيكل السيارة. وتتكون مساعدات السيارة من أسطوانات مغلقة مليئة بالزيت أو الغاز، مع مكبس يتحرك عموديًا داخل الأسطوانة، وهذا المكبس يحتوي على فتحات تسمح بمرور الزيت من تحت المكبس إلى القسم الأعلى من الأسطوانة والعكس.

وعندما تواجه إحدى المطبات أثناء سيرك على الطرق، ترتفع عفشة وأجزاء السيارة لأعلي، وهنا يأتي دور المساعدات، حيث تقوم بتلقي هذة الصدمة وامتصاصها وتقليل قوتها عن طريق خروج الزيت من الفتحات الصغيرة، فتقلل من قوة الحركة وتمتص صدمة المطب.

كيف تعرف ان المساعدات تحتاج تغيير؟

إذا ما سألك أحدهم كيف تعرف ان المساعدات تحتاج تغيير، فأخبره أن هناك عدد من العلامات التي تدل على أن هناك خلل أو مُشكلة قد ألمت بمساعدات سيارته نظرًا لتعرضها المستمر للصدمات على الطرق، ومن بين تلك العلامات:

  • حدوث رجة أو هزة بالسيارة:
    عادة ما يكون إحساسك بحدوث رجة أو هزة في السيارة أثناء السير هو أولى علامات بداية تلف المساعدات، والتي تستدعي حينها الإسراع بالذهاب لمراكز الخدمة المختصة لإصلاح الأمر قبل تفاقمه.
     
  • سماعك لصوت مزعج قادم من مقدمة السيارة:
    إذا ما حدث تلف في منظومة المساعدات في السيارة يستدعي تغييرها، فسوف تسمع صوت حاد مزعج قادم من مقدمة السيارة بمجرد الضغط على دواسة المكابح، وعندها من الضروري أن تقوم بالكشف على المساعدات في السيارة.
     
  • في حال صدور أصوات غريبة من اتجاه الإطارات:
    عادة ما ستلاحظ أن تلف الساعدات في السيارة دائمًا ما يكون مُصاحب ببعض الأصوات الغربية، مثل أصوات الطقطقة التي تصدر من اتجاه الإطارات الخاصة بالسيارة، وسوف تُلاحظ أن هذه الأصوات عادة ما ترتفع في حال نزول السيارات في حفرة كبيرة أو في حال تعرضها إلى أحد المطبات القوية أو أثناء سيرها على الطرق شديدة الوعورة.
     
  • لا تتوقف السيارة مُباشرة عند الضغط على دواسة المكابح:
    أحد أهم إجابات السؤال كيف تعرف ان المساعدات تحتاج تغيير هو أن السيارة لا تتوقف مُباشرة بعد ضغطك على دواسة المكابح، حيث أن السيارة تصبح بحاجة إلى مزيد من الوقت لكي تتوقف تمامًا، حيث أن تلف المساعدات في السيارة يساهم بشكل غير مباشر في تآكل الطبقة الخارجية للإطارات، لذلك، فإن الإسراع بفحص المساعدات وتغييرها في هذه الحالة سوف يحافظ على سلامتك وسلامة أسرتك ويقيك التعرض لحوادث قد لا تُحمد عقباها.

حسنًا، ماذا يحدث إذا لم تقم بتغيير المساعدات عند تلفها؟

  • سوف تشعر بكافة الاهتزازات والصدمات التي تتعرض لها السيارة على الطريق حتى البسيط منها.
  • تآكل إطارات السيارة بشكل غير متساوي. 
  • سوف تشعر بأنك فقدت السيطرة على عجلة القيادة وسوف تشعر وكأن السيارة تعوم.  
  • يسوف يصاحب ذلك تسرب للزيت من ممتص الصدمات. 
  • سوف تلاحظ استجابة من السيارة عندما تقوم بالضغط عليها باليد لأسفل. 
  • إستهلاك وتآكل ممتص الصدمات بالكامل. 
  • سوف تلاحظ انخفاض في قدرة السيارة على الالتصاق بالطريق. 
  • عدم ثبات على الطريق عندما تحاول السيارة إجتياز المنعطفات. 

 

سيارات نصائح معلومات نصائح للقيادة قطع سيارات عالم المحركات
loaing icon