Eskimi DSP Pixel

هيونداي تطلق Iqonic 5 الكهربائية متعددة الإستخدامات

أطلقت هيونداي السيارة الرياضية متعددة الإستخدامات الكهربائية Ioniq 5 التي تم تطويرها من الألف إلى الياء كسيارة كهربائية.

اقرأ أيضًا: خمسة أمور اعجبتنا في هيونداي سنتا في 2021

 

التصميم الخارجي

هيونداي

تتميز Ioniq 5 بتصميم يعتمد على خطوط حادة مع مقابض أبواب منبثقة، يبرز فيه بشكل أكبر إستخدام الكاميرات بدلاً من المرايا الجانبية التقليدية. وبنا أنه لن تكون الكاميرات قانونية في جميع أنحاء العالم، لذلك عرضت هيونداي معظم الصور الرسمية للسيارة الكهربائية مع المرايا الزجاجية التقليدية. وتأتي السيارة الجديدة بعجلات قياس 20 بوصة. وكما هو الحال مع المركبات الكهربائية الحديثة الأخرى، توجد منافذ شحن على جانبي السيارة لمزيد من الراحة.

مقصورة واسعة وعملية

هيونداي

بالحديث عن الداخل، تستفيد مقصورة Iqonic 5 من منصة EV المخصصة من خلال إعتماد أرضية مسطحة تماماً. وهذا التصميم يؤتي ثماره بأكثر من طريقة بصرف النظر عن المساحة الإضافية للساقين. فقد سمح للمهندسين بتطوير وحدة تحكم أمامية مركزية يمكن أن تنزلق للخلف بما يصل إلى 140 ملم، وهو ما يجب أن يكون مفيداً في مكان وقوف السيارات الضيق حيث سيتمكن السائق من الخروج من السيارة بسهولة عبر باب الراكب والعكس صحيح.

مساحات التخزين

من خلال إمتلاك قاعدة عجلات أطول بـ 100 مم من تلك الموجودة في طراز باليسايد الأكبر حجماً، فإن Iqonic 5 توفر مساحة تخزين تبلغ سعتها 531 لتراً خلف المقاعد الخلفية، ويمكن زيادتها إلى ما يقرب من 1600 لتراً بمجرد طي الصف الثاني من المقاعد. كذلك، توفر Iqonic 5 مساحة تخزين تحت غطاء الصندوق الأمامية تبلع سعتها في إصدار الدفع الخلفي 57 لتراً، في حين أن هذه المساحة في طراز الدفع الرباعي تبلغ 24 لتراً.

تجهيزات المقصورة

هيونداي

يهيمن على لوحة العدادات زوجان من الشاشات مقاس 12 بوصة، إحداهما لعرض المعلومات للسائق والأخرى للترفيه. كذلك تحتوي  Ioniq 5 على محدد سرعات مثبت على رافعة خلف عجلة القيادة بالإضافة إلى شاشة عرض على الزجاج الأمامي تدعم الواقع المعزز.

وتأتي Iqonic 5 بميزة إضافية أنيقة جديرة بالذكر هي السقف الشمسي المتاح لزيادة تحسين الكفاءة من خلال تجميع طاقة الشمس ونقلها إلى حزمة البطارية لزيادة نطاق السير. الأمر الذي يجعل السقف نفسه من الداخل يبدو أكثر إتساعاً باستخدام لوح زجاجي كبير بدون أي مواد داعمة.

المحركات والأداء

هيونداي

يحتوي الطراز الأساسي على محرك كهربائي واحد مركب في الخلف، يوفر قوة 168 حصاناً وعزم دوران 350 نيوتن متر، وإنطلاقة من 0 إلى 100 كلم في الساعة خلال 8.5 ثانية.

أما طراز الدفع بجميع العجلات حصل على محرك خلفي بقوة 161 حصان و 350 نيوتن متر، يعمل مع محرك أمامي بقوة 71 حصان و 255 نيوتن متر. وتبلغ قوة السياة مجتمعة 232 حصاناً و 605 نيوتن متر من العزم.  وفي هذا التكوين ينخفض وقت الإنطلاق من 0 إلى 100 كلم في الساعة إلى 6.1 ثانية.

يذكر أنه بغض النظر عن قوة المحركات، فإن جميع فئات Iqonic 5 تصل إلى سرعة قصوى 185 كلم في الساعة.

كذلك، يمكن الحصول على Iqonic 5 الجديدة مع بطارية أكبر ومحرك خلفي، وفي هذه الحالة ينتج المحرك الكهربائي المثبت في الخلف 215 حصاناً و 350 نيوتن متر وتسارع من 0 إلى 100 في 7.4 ثانية.

أما أقوى وأسرع مجموعة هي Ioniq 5 مع الحزمة الأكبر والدفع الرباعي ، وتقدم 208 حصاناً و 350 نيوتن متر من المحرك الخلفي و 94 حصان و 255 نيوتن متر من المحرك الأمامي لإكمال وإنطلاقة من 0 إلى 100 في 5.2 ثانية فقط. وتبلغ مجموعة القوة في هذا الطراز 302 حصاناً و 605 نيوتن متر من العزم.

عملية الشحن

هيونداي

بمجرد نفاد الطاقة ، يمكن شحن البطارية من 10 إلى 80 بالمائة في 18 دقيقة بفضل إمكانيات الشحن 800 فولت باستخدام شاحن 350 كيلو واط. بينما تكفي خمس دقائق فقط من الشحن لقطع مسافة 100 كيلومتر. وتم تصنيف إصدار الدفع الخلفي المزود ببطارية أكبر بمدى يصل إلى 480 كيلومتراً، وفقًا لتقديرات هيونداي حيث لا تزال الأرقام النهائية معلقة.

وإحدى الميزات المثيرة للإهتمام في Iqonic 5 هي القدرة على إستخدامها لشحن المعدات الكهربائية من خلال وظيفة V2L المدمجة التي توفر ما يصل إلى 3.6 كيلو واط من الطاقة من المنفذ المثبت أسفل المقاعد الخلفية وأيضًا من منفذ آخر مثبت في الخارج على هيكل السيارة، مع إمكانية تشغيل الأخير حتى في حالة إيقاف تشغيل السيارة.

وسيصل طراز Ioniq 5 في وقت لاحق من هذا العام مع تسعة ألوان خارجية، خمسة منها حصرية لهذا الطراز، وأربعة ألوان داخلية.

loaing icon