معنى اسطوانة، بواجي، الصمام، مكبس، غرفة الاحتراق، عامود التوصيل، عامود نقل الحركة

إن الاطلاع على عالم المحركات قد يكون من الأمور التي تهم الكثير من الناس في شتى أنحاء العالم خصوصاً هؤلاء الذين قد اشتروا سيارة جديدة من الوكيل أو من احدى المعارض، فما هي إذا معاني الكلمات التالية: اسطوانة، بواجي، الصمام، مكبس، غرفة الاحتراق، عامود التوصيل، عامود نقل الحركة؟

- الاسطوانة: هي جزء أساسي في محرّك السيارة، حيث يتواجد في محركات المركبات في معظم الاوقات عدد زوجي من الأسطوانات أو أربع أو ست، أو ثماني أو 12 أو حتى 16، الا ان هناك بعض الشركات التي توفر محركات بـ 3 او 5 اسطوانات.

- بواجي: أو شمعات الإشعال هي عبارة عن أجهزة صغيرة داخل الاسطوانة تستهلك الكهرباء ذات الجهد العالي في أحد الأطراف وتخلق شرارة في الطرف الآخر. هنا، تشعل الشرارة مزيج الوقود والهواء، والاحتراق الناتج هو ما يدفع السيارة في النهاية. تتضمن هذه الخدمة إزالة شمعات الإشعال القديمة واستبدالها بأخرى جديدة كل فترة من الوقت لتجنب المواقف المحرجة.

- الصمام: قطعة مهمة وضرورية في المحرك تابعة للأسطوانات؛ ذلك أنه كل إسطوانة تتضمن صمامين، يقوم الأول بإدخال الوقود لها، أما الثاني فقد وجد لإخراج نواتج الاحتراق.

- مكبس: بدوره يتواجد المكبس أيضاً داخل الاسطوانات وهو قطعة صلبة تتحرك للأعلى والأسفل.

- غرفة الاحتراق: في هذا المكان يتم احتراق الوقود بسبب الضغط، أو الشرارة التي تنتج عن البواجي أو شمعات الاحتراق التي شرحنا معناها منذ قليل.

- عامود التوصيل: قطعة أساسية في المركبات وظيفتها تكمن في أنها تقوم بوصل المكبس بعمود نقل الحركة، الأمر الذي يؤدي إلى ظهور حركة دائرية في المحرّك، من هنا لا بد من أن يتواجد عامود التوصيل في السيارات لأنه ولو لم تكن موجودة لما تمكنت من تشغيل سيارتك على الاطلاق.

- عامود نقل الحركة: يرتبط عامود نقل الحركة بالمكبس الذي ذكرناها منذ قليل وهو الذي يجعل هذه القطعة (أي المكبس) تتحرك نزولاً أو صعوداً داخل اسطوانات المحرك.

كثير من الناس قد لا يعرفون ماذا تشير هذه الكلمات المذكورة خصوصاً إذا كانوا غير ضالعين في عالم المحركات، إلا أنه ومع موقع سترايف بات هؤلاء يعرفون ولو بشكل مبسط معنى الكلمات: اسطوانة، بواجي، الصمام، مكبس، غرفة الاحتراق، عامود التوصيل، عامود نقل الحركة!

إقرأ أيضاً: الدفرنس نظام أساسي في السيارة.. تعرف عليه!

نصائح معلومات ميكانيك السيارات
loaing icon