ماذا يعني كيلوواط بلغة السيارات الكهربائية؟

عند التحدث عن قوة السيارات الكهربائية أو سعة البطارية أو قدرة الشحن، فإننا نستخدم دائماً وحدة قياس تدعى الكيلوواط، وهي بديل عن الأحصنة واللترات وسعة خزان الوقود في السيارات التقليدية ذات محركات الإحتراق الداخلي. فما هو معنى كيلوواط تحديداً في عالم السيارات الكهربائية؟

اقرأ أيضاً: مرسيدس EQR النموذجية ... كهربائية بقوة 1200 حصان

الإشارة إلى القوة 

كيلوواط تعمل السيارات الكهربائية بمحركات كهربائية، وتستخدم وحدة كيلوواط للإشارة إلى قوة هذه المحركات تماماً مثل الأحصنة مع المحركات التقليدية. وكلما إرتفع هذا الرقم كلما كانت السيارة أقوى، حيث أن نيسان ليف قدرتها 110 كيلوواط على سبيل المثال، بينما تسلا موديل S بيرفورمانس تأتي بقدرة 595 كيلوواط.

الإشارة إلى سعة البطاريات

كيلوواط

كما تقاس أيضاً السعة الإجمالية لبطاريات السيارات الكهربائية بوحدة كيلوواط مختلفة وهي كيلوواط/ساعة وهو ما يشير إلى مقدار الطاقة الكهربائية الذي يمكن تخزينه في البطارية، وهنا نجد أن سيارة مثل نيسان ليف تخزن 40 كيلوواط ساعة بحد أقصى، بينما بورشه تايكان يمكنها تخزين ما يصل إلى 93.4 كيلوواط ساعة، فكلما كانت السيارة أقوى، كلما احتاجت بطارية أكبر. كذلك يعتمد مدى السيارة على قوة المحرك الكهربائي وسعة تخزين البطارية. ويتم حساب وحدة الكيلوواط ساعة بإعتبارها مقدار الطاقة اللازم إنتاجها لتوليد طاقة كهربائية لمدة ساعة واحدة.

الإشارة إلى قدرة الشواحن

كيلوواط

هذا وأخيراً، تستخدم أيضاً وحدة الكيلوواط في السيارات الكهربائية لقياس قدرة الشواحن الخاصة بها، حيث أن الواط هو ببساطة الفولت مضروباً في وحدة الأمبير المعبرة عن التيار الكهربائية. ولهذا فكلما كان الكيلوواط أعلى كلما تم إستخدام مقدار أكبر من الكهرباء لشحن السيارة، وبذلك يتم تسريع عملية الشحن. على سبيل المثال إن شاحن بقدرة 400 فولت/50 كيلوواط أسرع بكثير في شحن سيارة كهربائية من شاحن منزلي بقدرة 240 فولت/2.4 كيلوواط.

تكنولوجيا سيارات كهربائية معلومات معلومات عامة شرح تكنولوجيا السيارات
loaing icon