اكبر شاحنة كهربائية في العالم.. بطاريتها لا تحتاج إلى شحن!

صحيح أن السيارات الكهربائية بدأت في الانتشار تدريجياً، إلا أن الوضع يختلف مع الشاحنات الكبيرة، حيث لا توجد أي طرازات تجارية في هذه الفئة سوى تسلا سيمي التي لم تصل للأسواق بعد.. هذا على الأقل ما نعتقده لأننا لم نسمع سابقاً عن إليكتو دمبر Elekto Dumper، وهي أكبر طراز كهربائي في العالم أثبت قدرته على أداء الأعمال الشاقة.

اقرأ أيضا: مميزات وعيوب السيارات الكهربائية دليل كامل

تستخدم الشاحنة الضخمة في حمل الحجر الجيري والرخام الذي يحتوي على الطين والطمي في جبال سويسرا، على أن يتم نقل المواد لاحقاً إلى مصنع أسمنت.. إلا ان المبهر حقاً هو أن إليكتو دمبر لا تحتاج إلى أن يتم شحنها على الإطلاق!

 

كيف؟

تزن الشاحنة 45 طن وهي فارغة، على أن يزيد ذلك إلى 65 طن عند حملها المواد، وبالوقت نفسه فهي تتحرك ببطئ شديد على منحدرات شديدة، هذا يعني توليد طاقة باستمرار عبر المكابح التي يضغط عليها كثيراً، ما يؤدي إلى شحن البطارية خلال تنقلها، وهي تقنية متوفرة في جميع السيارات الكهربائية والهجينة وتأثيرها واضح في شحن البطارية، إلا أن طريقة قيادتها السريعة تمنع ظهور تأثير مماثل لما نراه في إليكتو دمبر.

تمت صناعة الشاحنة الكهربائية على يد الشركة الألمانية كوهن شويتز، طولها 9.15 متر، عرضها 4.25 متر، وارتفاعها 4.25 متر، بينما الإطارات صدق أو لا تصدق طولها 1.8 متر، أي تتخطى ارتفاع SUV ضخمة مثل شيفروليه سوبربان، مع اعتماد إليكتو دمبر على الأخضر في لونها واستخدامها بطارية 600 كيلوواط تزن ما يفوق 4 طن، أي أنها تعادل 6 بطاريات تسلا موديل S.

وإذا كنت تتسائل عن مدى جدوى الشاحنة الكهربائية، فهي في الحقيقة مفيدة لدرجة لا تصدق، حيث أنها تقوم بمهام تتفوق بسهولة على شاحنات الديزل، كما أنها بالوقت نفسه توفر على المصنع ما يعادل تكلفة 75 ألف لتر وقود أي ما يساوي 125 ألف دولار.

 

loaing icon