ما هي مشاكل نوك سنسر

الكثير منا يعلم أن محركات السيارات الحديثة تحتوي على العديد من الحساسات التي تساعده في أداء بعض الوظائف مثل التحكم في كمية الوقود، وضبط توقيت الإشعال، وتخفيض الانبعاثات، واليوم سنتحدث عن جهاز نوك سنسر والذي يُطلق عليه أيضاً حساس الطرق، وهو مستشعر يُثبت عادة على المحرك، ويقوم بالكشف عن أصوات الطرق الناجمة عن الاحتراق الغير طبيعي، الناتج عن مشاكل في توقيت الاشعال، وسنجيب اليوم على سؤال ما هي مشاكل نوك سنسر ولكن قبل ذلك دعونا نتعرف على دوره واعراض تلفه.

اقرأ أيضاً: حساس درجة الحرارة في السيارة وما يجب ان تعرفه عنه

 

ما هو دور نوك سنسر

يقوم الحساس باستشعار الاهتزازات وقياس الترددات التي تحدث بسبب الصفع أو طرق المحرك أثناء إنفجار خليط الهواء والوقود . سوف تجد حساس الطرق على مشعب سحب الهواء أو رأس الأسطوانة أو كتلة المحرك، وبمجرد أن يتم استشعار الاهتزازات، يستقبل كمبيوتر السيارة إشارة كهربائية يستخدمها لتأخير أو تقديم توقيت الاشتعال وذلك لإيقاف طرق المحرك، ومن خلال القيام بذلك سوف يتم حماية الأجزاء الميكانيكية المتحركة في الداخل من التلف.

ما هي اعراض تلف نوك سنسر

  • ظهور ضوء Check Engine أو فحص المحرك على لوحة القيادة في السيارة
  • سماع أصوات عالية أو انفجارات ناتجة عن إحتراق بنزين رديء ذو جودة منخفضة
  • يمكن أن يؤدي الاحتراق غير الطبيعي للوقود والهواء إلى عطل النوك سنسر، ويمكنك عادة إكتشاف ذلك عند سماع أصوات اهتزازات أو ضرب تأتي مباشرة من المحرك ، والتي يزداد صخبها تدريجيا مع مرور الوقت
  • اختلال المحرك أو صعوبة بدء تشغيله مع إرتجاجات غير عادية في جميع أنحاء السيارة
  • غالبا ما يعقب نلف النوك سنسر صرف زائد للوقود
  • انبعاث أبخرة قوية ورائحة حرق الوقود من العادم
  • في حالة حدوث مشكلة في النوك سنسر ستشعر أثناء قيادة السيارة بضعف التسارع وستحس بارتجاجات عند الرفع من السرعة

ما هي مشاكل نوك سنسر

إذ إن أي مشكلة في النوك سنسر قد ينتج عنها مشاكل كثيرة تحدث في المحرك، لذا فإننا نقدم لكم الآن بعض الإشارات لوجود مشاكل في هذا الحساس المهم من حساسات السيارة.

أولا تبدأ المشكلة الأولى عند سماع قائد السيارة صوت تصفيق عال على الرغم من جودة البنزين الذي بداخلها والذي يحمل رقم الأوكتان 92 أو 95، كما لو كنت قد زودت السيارة ببنزين يحمل رقم الأوكتان الأقل وهو بنزين 80، والذي قد يحدث أضرارا في السيارة، إذ إن البنزين ذو الأوكتان الأعلى هو الموصى به في السيارات الحديثة نظرا لنقاءه، ووجود صوت التصفيق هذا رغم استخدام بنزين نقي يعني وجود خلل في حساس السيارة.

ثانياً وجود صوت فرقعة في شكمان السيارة عند قيام قائد السيارة بالضغط على البنزين، وهو ما يعني وجود خلل في توقيت انطلاق الشرارة يحدث عن طريق نوك سنسر. 

وفي النهاية، إذا حدثت مثل هذه المشاكل لسيارتك، فيجب عليك زيارة مركز صيانة من المراكز المعتمدة ليكشف عليها أحد خبراء الصيانة وتحديد المشكلة وإصلاحها في اقرب وقت.

loaing icon