ما هي علامات خراب رأس المكينة؟.

رأس المكينة هي واحدة من أهم القطع الميكانيكية الموجودة في السيارة، وهي تقع أعلى حوض المحرك، تعمل رأس المكينة على إغلاق أسطوانات المحرك بإحكام للحصول على أقصى قدر من الضغط.

كما تعمل أيضًا على منع تسرب زيت المحرك أو سائل التبريد إلى الأسطوانات، ونتيجة للتسخين المستمر لمحرك السيارة، فإنها تكون معرضة للتلف بكثرة، كما أنها بطبيعة الحال تمتلك عمر إفتراضي، لذا يفضل التأكد من جودتها كل فترة حتى لا تعرض لأي مشكلة، فسوف نتحدث عن علامات خراب رأس المكينة.

 

علامات خراب رأس المكينة

عند خراب رأس المكينه فإنك ستلاحظ العديد من علامات خراب رأس المكينة والتي تتمثل في شم رائحة مثل رائحة الحولي صادرة من جهة رأس المكية أو في حالة شم رائحة مطاط محروق في المقصورة.

كذلك معاينة لون الدخان المتصاعد من العادم يدل على المشكلة.

ففي حالة كان لون الدخان رمادي فذلك دليل قوي على ان اسطوانة سيارتك تعاني من مشاكل و ذلك الدخان دليل على أن الحرارة مرتفعة داخل أجزاء المحرك نتيجة اختلاط الزيت بسائل التبريد بسبب وجود مشكلة في رأس المكينه، ويمكنك ملاحظة ذلك بسهولة من خلال فحص ماء الرديتر.

علامات خراب رأس المكينة

طريقة فحص رأس المكينة

عملية فحص رأس المكينة تتم بسهولة:

  1. أولاً قم بتشغيل السيارة وانتظر لمدة دقيقتين بعد تشغيله فقط، بحيث يكون المحرك مازال بارداً.

  2. ثم قم بازالة غطاء فتحة الرديتر، بعد ذلك ضع يدك في فتحة غطاء الرديتر أي مكان الغطاء بحيث يجب إحكام إغلاق الفتحة حتى تمنع دخول أو خروج الهواء الى الرادياتير أو منه بيدك.

  3. ويجب الإشارة إلى أنك تحتاج الى شخص يساعدك، بحيث يضغط على دواسة الوقود وأنت تغلق فتحة غطاء الرادياتير بيدك.

  4. للاشارة كل هذا يجب أن يكون قبل ارتفاع درجة حرارة السيارة لكي لا تتعرض لحرق يدك، بالماء الساخن فكما أشرنا تبدأ التجربة فقط بعد 2 دقائق من بدء تشغيل السيارة حتى يكون المحرك بارد.

  5. بعد الانتهاء من الضغط على دواسة الوقود اترك المحرك يعمل بشكل عادي مع استمرار اغلاق فتحة غطاء الرديتر بيدك.

  6. ثم ارفع يدك عن فتحة غطاء الرديتر، ولاحظ اذا اندفعت المياه الى خارج الرديتر بقوة، فهذا يدل على أن رأس المكينة خربان، أما إذا لم تندفع المياه إلى خارج فتحة الرادياتير فهذا يدل على أن رأس المكينة سليم ولا يحتاج الى صيانة.

 

تدبيل وجه رأس المكينة

في أغلب المشاكل التي يتعرض لها رأس المكينه، فإن آخر الحلول هو تبديل الرأس، فيمكنك في البادية خرط الرأس أو تنسيمها عند المختص، إلا أنه إذا كانت المشكلة ضخمة فسيقوم بتغييرها، ويجب الإشارة إلى أن تغيير رأس المكينه ليس بالأمر المكلف، ولكن المكلف هو فك وتركيب المحرك.

وبهذا نكون قد استعرضنا لك علامات خراب رأس المكينة وكيفية فحص رأس المكينة.

 

اقرأ أيضًا:

سيور المكينة - أهم المعلومات والأعطال المحتملة

ما لا تعرفه عن تكايات المكينة

معلومات مقال
loaing icon