ما هو سلف السيارة وكيف يعمل؟

هل تسائلت من قبل كيف يبدأ محرك سيارتك في العمل؟ ما الخطوات التي يمر بها محرك السيارة قبل تحرك كباسات الإسطوانات داخل غرف الاحتراق لكي تبدأ أولى أشواط حرق الوقود؟ ما الذي يحرك العمود المرفقي (عمود الكرنك) ويعطيه الطاقة ليدور ويقوم بتحريك تلك الكباسات؟ 

اقرأ أيضًا: اسباب اختناق محرك السيارة تعرف على 7 منها

إن كنت على دراية كافية بكهرباء محرك السيارة الخاصة بك، فأنت على الأرجح قد أجبت بالفعل عن السؤال السابق، نعم، إنه سلف السيارة Starter، ولكن لكل من لم يستطع الإجابة عن السؤال السابق، ما هو سلف السيارة؟ وكيف يعمل؟ وما أعراض تعطله أو إصابته بالتلف؟ هذا ما سنتحدث عنه اليوم.

للإجابة عن السؤال: ما هو سلف السيارة؟ علينا أن نقوم بشرح مُبسط لأولى الخطوات التي يقوم بها محرك سيارتك عندما تقوم بتشغيله في الصباح. حيث أنه عليك أن تعرف أنه قبل بدء عملية حرق الوقود هناك منظومة ابتدائية لبدء تشغيل المحرك تتمثل في (مفتاح بدء تشغيل السيارة - البطارية - سلف السيارة - العمود المرفقي).

وتعمل تلك المنظومة مع بداية وضع السائق لمفتاح التشغيل في مكانه وتدويره، عندها يكون قد أغلق الدائرة الكهربية التي تربط تلك الأجزاء ببعضها، ما يؤدي بدوره إلى توليد الطاقة في البطارية وتمريرها إلى سلف السيارة المُثبت بجانب محرك السيارة، وعندها يقوم السلف بدفع حلقته المُسننة ليتم تعشيقها مع حلقة المحرك المُسننة هي الأخرى والتي تتصل بالعمود المرفقي داخل المحرك، ومع دوران حلقة السلف تدور حلقة المحرك وبدوره يدور العمود المرفقي بالمحرك والمُتصل ببكباسات (بساتم) الأسطوانات لتبدأ هي الأخرى بالعمل.

بعد إتمام تلك الخطوات السابقة يُصبح المحرك قادر على بدء أشواط إشعال الوقود داخل غرف حرق الوقود من أجل توليد الطاقة، لذا يعتبر البعض سلف السيارة بمثابة محرك كهربائي صغير لا غنى عنه لتشغيل السيارة.

حسنًا، وبعد أن أجبناكم عن السؤال: ما هو سلف السيارة وكيف يعمل ضمن منظومة توليد الطاقة بالسيارة؟ نصل إلى نقطة أخرى غاية في الأهمية، ألا وهي، ما هي علامات تلف أو تعطل سلف السيارة؟

في الواقع، ونظرًا لكون سلف السيارة إحدى القطع الحيوية لتشغيل السيارة، فحدوث أي عطل به أو بالدائرة الكهربية الخاصة به من شأنه أن يظهر بشكل واضح وصريح، لذلك إن لاحظت أحد العلامات التالية، فكر في الإسراع بفحص السلف:

  • مواجهتك مشكلة في بدء تشغيل المحرك وعدم استجابته لك.
  •  النجاح في تشغيل السيارة بعد عدة محاولات فاشلة قد تكون إشارة إلى خراب سلف السيارة.
  • صدور صوت غير مألوف من محرك السيارة يُشبه صوت بدء التشغيل.
  • تصاعد دخان من جهة المحرك مُصاحَب برائحة اشتعال أسلاك كهربائية.

لاحظ أن كل تلك الأعراض من الممكن أن تُشير إلى مشكلة بالسلف أو بدائرته الكهربائية كالبطارية، لذلك لا تتردد في التوجه نحو مراكز الخدمة المتخصصة إذا ما واجهت أحد الأعطال السابقة للتأكد من سلامة أجزاء المحرك المختلفة خاصة سلف السيارة والبطارية.

loaing icon