اسباب اختناق محرك السيارة تعرف على 7 منها

عندما نقول أن أحدًا ما يختنق، ماذا نعني بذلك؟ نعني أن ذلك الشخص غير قادر على التنفس بشكل صحيح وأنه إما غير قادر على الإستنشاق أو أنه غير قادر على الزفير أو كلاهما معًا بشكل طبيعي وسليم. كذلك الأمر عندما نقول أن محرك السيارة مُختنق. حيث أن اختناق محرك السيارة عبارة تُشير إلى أن عملية احتراق الوقود داخل غرفة الاحتراق مُصابه باضطراب ما، وأن أجزاء أسطوانة المُحرك غير قادرة على إدخال الهواء والوقود اللازم لعملية توليد الطاقة، أو إخراج العادم الناتج عن عملية الحرق بشكل سلس وسليم، ما يؤدي في النهاية إلى اختناق محرك السيارة وفقدانك لجزء لا يُستهان به من القدرة على توليد الطاقة.

وبالرغم من أن اسباب اختناق محرك السيارة قد تكون مُتعلقة بشكل مُباشر بتلف جزء أو أكثر من أجزاء المحرك، إلا أنها قد لا تكون بالضرورة كذلك، فمن المُمكن أن يتعلق الأمر أيضًا بنظام العادم أو قير السيارة، وعندها فإن المُحرك سيتأثر بالسلب بشكل غير مُباشر.

حسنًا، أي أجزاء في السيارة يجب عليك فحصها عندما تشعر باختناق المحرك؟

لإجابة هذا السؤال علينا معرفة اسباب اختناق محرك السيارة، وقد حاولنا تلخيصها لك في عدة نقاط هم كالتالي:

  1. علبة نظام العادم "الشكمان":
    اتساخ الشكمان وترسب نواتج احتراق الوقود على جدرانه من المُمكن أن يتسبب بتكون تكلسات كبيرة الحجم مع مرور الوقت كفيلة بغلقها، ما يمنع العادم من المرور لخارج السيارة وتراكمه ومروره عكس الاتجاه المرغوب عائدًا إلى المحرك مُتسببًا في اختناقه.

  2. البواجي "شمعات الإشعال":
    تلف البواجي هو أحد اسباب اختناق محرك السيارة بشكل مُباشر، فهذا التلف يؤدي إلى اضطراب عملية حرق الوقود وزيادة استهلاك الوقود عن اللازم وبالتالي ازدياد نواتج الاحتراق واختناق المحرك بها، كما ستُلاحظ أيضًا ضعف بعزم وسحب السيارة أثناء القيادة.

  3. مُنقي الوقود ومُنقى الهواء "الفلاتر":
    عند نسيانك فحص فلاتر المحرك وتنظيفها بشكل دوري، تتراكم عليها المُلوثات والرواسب، الامر الذي يُقلل من كفاءة حرق الوقود، وينتهي ياختناق المُحرك. 

  4. سير التايمن "سير الكاتينة/جنزير المكينة":
    حيث أنه المسئول عن الربط بين دوران العمود المرفقي وعمود الكامات المسئول عن فتح وقفل صمامات الإسطوانات التى تسمح بدخول الهواء وخروج العادم أثناء عملية احتراق الوقود، فأي خلل أو تآكل أو قطع بسير التايمن يؤثر بشكل مُباشر على كفاءة حرق الوقود واخراج العادم من غرفة الاحتراق وبالتالي اختناق المحرك.

  5. شدّاد سير التايمن:
    إذا تلف شدّاد سير التايمن يفشل عندها السير في القيام بوظيفته بشكل صحيح، وهو ما يكون بشكل غير مُباشر أحد اسباب اختناق محرك السيارة.

  6. صمامات الأسطوانات:
    إن كان هناك تلف بصمامات الأسطوانات أو عملها نتيجة خلل بعمل سير التايمن أو نتيجة تراكم وترسب الكربون الناتج عن عملية الاحتراق عليها، فلن تُفتح الصمامات بشكل جيد لتمرير غازات العادم خارج غرفة الاحتراق بعد اتمام عملية حرق الوقود.

  7. عمود الكامات:
    أي تآكل أو خلل بعمل عمود الكامات المسئول عن فتح صمامات الأسطوانات بشكل مُتزامن مع عملية حرق الوقود، يؤدي إلى اختناق محرك السيارة أيضًا.

لاحظ أنه عند اختناق محرك السيارة لأي من الاسباب السابقة ستشعر بضعف العزم والسحب أثناء القيادة، كمل ستستهلك سيارتك كمية أكبر من الوقود عن المُعتاد. ولكن كل حال، عند إصابة سيارتك بأحد اسباب اختناق محرك السيارة ستُضي لمبة بلوحة العدادات لتُنبهك به، وعادة ما تُضيء لمبة التنبيه بوجود خلل بمحرك السيارة في وجود هذه الأعطال لتنتبه إليها وتقوم بفحص السيارة في مراكز الخدمة المُعتمدة.
 

اقرأ أيضًا: تعرف على اجزاء مكينة السيارة الخاصة بك

loaing icon