قيمة مخالفة تعديل المركبة

يعتقد البعض أن المخالفات تقتصر على السرعة، وتجاوز الإشارة ونحوها إلا أن هناك إضافات لا يعرف عنها بعض مالكي السيارات كإجراء تعديلات أو إضافة على المركبة مما قد يغير من معالمها أو تجهيزاتها الأساسية والذي يعتبر مخالفة مرورية بحسب الإدارة العامة للمرور في السعودية التي تعمل على ملاحقة المخالفين للأنظمة المرورية وتطبيق الأنظمة من خلال الفرق الرسمية والمرور السري والحملات التي تقوم بها في مختلف مناطق المملكة.

اقرأ أيضاً: تعديل سيارات كيف تتجنب المخالفات

ما هي قيمة مخالفة تعديل المركبة

يقصد بالتعديل على الهيكل الخارجي للمركبة: كُلُّ الإجراءات والتعديلات التي تحدث تغييرا جوهريا في المركبة، سواء أكان التغيير يؤثر على أداء وجودة السيارة، أم كان يخفي بعضا من ملامحها السابقة مما يصعب التعرف عليها وتمييزها. وبحسب نظام المرور السعودي يستوجب إجراء أي تعديل وإضافة على هيكل المركبة أو جسم المركبة بدون اتخاذ الإجراءات النظامية تحرير عقوبة مالية بحد أدنى 1000 ريال. ويتم تطبيق الحد الأعلى للغرامة المالية حتى مبلغ 2000 ريال، وذلك وفي حالات تقررها اللجنة المختصة بذلك. بالاضافة الى سحب السيارة والإبقاء عليها محتجزة إلى حين إزالة سبب المخالفة.
وبالنسبة لانواع التعديلات على السيارة فهي متعددة وتشمل إضافة بعض الشعارات والملصقات الثابتة أو إجراء التطريز على واجهة السيارة بشكل غير مسموح به أو تظليل جزء من مساحة زجاج السيارة أو التهبيط وتغيير الشمعات أو مثلاً التغيير في حجم المصدات أوتبديل الجنوط بأخرى كبيرة أو صغيرة.

ويعتبر تظليل السيارة دون الحصول على تصريح من ضمن مخالفات التعديل دون الحصول على إذن، وبالنسبة لغرامتها، يتم تطبيق نظام المخالفات في الجدول الخامس المتمثل بألف ريال غرامة في الحد الأدنى، وألفي ريال في الحد الأعلى مع سحب السيارة إلى حين إزالة الأسباب التي أدت إلى المخالفة.

 

أما في حال تظليل السيارة بشكل مخالف للوائح الفنية أي الحصول على تصريح بتظليل السيارة، ولكن الإساءة في تطبيق التصريح من خلال تظليل الزجاج بشكل مخالف للتعليمات الفنية الخاصة به، فإن الغرامة حينها تكون 500 ريال في حدها الأقل، و900 ريال في حدها الأعلى.

انواع تعديل سيارات

يوجد بعض الأجزاء في السيارة التي يفضل تعديلها حيث لا تتنافى مع شروط وقوانين المرور السعودي، كما أنها تضفي مشهد جمال للسيارة، وإليك أبرز هذه الأجزاء.

  • الإطارات

 للإطارات دور كبير في حفظ توازن السيارة ومنحها مرونة على الطرق السريعة والطرق الوعرة على حد سواء؛ لذلك يعتبر تغيير الإطارات وشراء إطارات حديثة تتناسب مع أبعاد ووزن السيارة يمنح سيارتك قوة إضافية وكفاءة في المنحنيات وثباتًا على الطريق، كما أن الإطارات التالفة تساهم في استهلاك وقود السيارة بشكل كبير، فإطار واحد ضغط الهواء فيه منخفض يستهلك 20% من وقود السيارة خلال عام.

  • فلتر الهواء

كلما تحسن تنفس السيارة وامتصاصها للهواء ارتفع معدل كفاءتها وقوة محركها؛ لذلك عليك بتغيير فلتر هواء السيارة، واستخدام أحد الأنواع الحديثة المخصصة للسيارات الرياضية، وهو ما سيدفع كميات كبيرة من الهواء للمحرك، ما سيساعد على رفع معدلات الاحتراق داخله، ومن ثَمَّ قوة انطلاق أكبر، ويمكنك البحث عن نوع Spectre Performance فهو من أفضل أنواع فلاتر الهواء.

  • نظام العادم

تعتبر أنابيب العادم جزءًا من الجهاز التنفسي للسيارة؛ فكلما كانت تلك الأنابيب تعمل بكفاءة ولا تعاني من انسدادات كانت عملية تشغيل المحرك بصورة أفضل.، ويمكنك أن تقوم بتغيير أنابيب العادم واستبدال أخرى بها من نوع Magnaflow أو Remus؛ لتحصل على أعلى كفاءة وترفع من قوة أحصنة محرك سيارتك.

 

اقرأ أيضاً: تعرف على أهم قوانين تعديل وتظليل السيارات في السعودية

 

 

معلومات مقال
loaing icon