Eskimi DSP Pixel

فيوز طرمبة البنزين .. أهم أعراض تلفها

فيوز طرمبة البنزين يحمل أسماء عديدة في مختلف الدول العربية، حيث أن هناك من يطلق عليه إسم الريلاي وهناك من يطلق عليه إسم المرحل أو الكتاوت، حيث نجده في جميع السيارات ولا تخلو أي واحدة منه نظراً لدوره الهام.

 

اعراض تلف كتاوت طرمبة البنزين

تعد طرمبة البنزين والتي يُطلق عليها أيضاً اسم مضخة البنزين، من القطع الأساسية في السيارة والتي عند تلفها أو وجود عطل بها لن تستطيع تشغيل السيارة، نظرا لأن الوقود لايصل الى المحرك بسبب عدم عمل طرمبة البنزين وضخها للوقود ناحية للمحرك، وسنستعرض لكم في هذا التقرير اعراض تلف كتاوت أو فيوز طرمبة البنزين.

عندما يقوم سائق السيارة بتدوير مفتاح القيادة السويتش، فهنا السويتش لا يتفاعل مباشرة مع البطارية حيث يقوم في البداية بتشغيل فيوز طرمبة البنزين والذي يقوم بتمرير الإشارة الى البطارية ليتم تشغيل السيارة، فإذا كان مفتاح التشغيل السويتش متصل مباشرة مع البطارية أي بدون فيوز فهنا سيكون بحاجة الى سلك معزول لكي يتحمل التيار الكهربائي.

وسنحتاج أيضاً الى مفتاح إشعال أكثر متانة والفيوز يغنينا عند إستخدامه عن الأسلاك الكبيرة والعديد من الفوائد الأخرى له في السيارة.

 

كيف اعرف ان طرمبة البنزين ضعيفه

يمكن ملاحظة أن طرمبة البنزين ضعيفة عند بدء توقف المحرك عن العمل فجأة وعدم عمله عند محاولة إعادة التشغيل نتيجة عدم وصول الوقود للمحرك، كما أن السيارة قد تهتز بسبب اهتزاز المحرك على السرعات البطيئة، إضافة لضعف العزم لقلة مستوى ضخ الوقود للمحرك، وبذلك يبدأ يحدث تقطيع في أداء المحرك ومشكلات عديدة بالتشغيل.

في أغلب السيارات، سوف نجد فيوز طرمبة البنزين في علبة الفيوز الخارجية والتي توجد في جهة المحرك، حيث تجد هناك مجموعة من الفيوزات والكتاوت ولمعرفة مكانه بالضبط في العلبة الخارجية قد تستعين بغطاء علبة الفيوزات، حيث في بعض السيارات تجد الغطاء مدون بداخله إسم كل كتاوت او فيوز ورقمه حتى يسهل عليك معرفته.

أو عليك الإستعانة بكتيب السيارة أو العمل بالطريقة العشوائية وهي فحص جميع الفيوزات وبالنسبة للكتاوت حيث تجد فقط أربع أو إثنان في السيارة يمكن عمل اختبار لها جميعها حتى تعرف مكان كتاوت طرمبة البنزين.

عند تلف كتاوت طرمبة البنزين أو الفيوز، فلتعلم أن طرمبة البنزين لن تعمل والوقود لن يصل الى محرك السيارة كما أشرنا في بداية الموضوع وبالتالي محرك السيارة لن يعمل.

وفي حالة تلف فيوز طرمبة البنزين، يجب التأكد من وصول الكهرباء الى طرمبة البنزين أو لا وذلك عبر فك الفيشة الموجودة في مضخة الوقود وفحصها بواسطة أدوات القياس في السلك الموجب والسالب والتأكد من وصول 12 فولت الى المضخة أو إستخدام مصباح صغير لعمل اختبار به في حال لم يتوفر لديك الملتيميتر.

هذا وبعد التأكد من عدم وصول الكهرباء الى طرمبة البنزين، ستجد أن العطل هنا سيكون إما في الفيوز أو في أحد التوصيلات أو كمبيوتر السيارة به خلل وفي الغالب تكون الكتاوت قد تعرضت للتلف أو الفيوز.

 

اقرأ أيضًا:

تعرف على طريقة تنظيف طرمبة البنزين

loaing icon