علامة التعجب في السيارة إليك أشكالها وألوانها ومدلولها

تتعد العلامات التحذيرية في السيارة والتي تأتي على هيئة علامات تعجب وتتنوع هذه العلامات من حيث الاشكال والألوان فكل لون وشكل دليل على حدوث عطل ما أو مشكلة ما في سيارتك وبالتأكيد من المهم أن تعرف جيداً مدلول علامة التعجب في السيارة  لتتمكن من معالجة المشكلة بشكل فوري.

 

هذه هي أشكال وألوان علامة التعجب في السيارة

تأتي علامة التعجب في السيارة باللونين الأحمر والأصفر، وتأتي أحياناً داخل مثلث باللون نفسه أو تأتي منفردة بدون مثلث، وأحياناً تأتي محاطة بدائرة من اللون نفسه أيضاً، وكل له مدلوله.

 

ماذا يعني مثلث اصفر بداخله علامة تعجب في السيارة

في الواقع قد لا يكون معني مثلث اصفر بداخله علامة تعجب في السيارة  واضح في كثير من الأحيان، حيث أن معنى إضاءته يختلف من طراز لأخر ومن شركة مُصنعة لأخرى.

 كما أنك قد تجد هذه العلامة مُضاءة بالأصفر في كثير من الطرازات والأحمر في طرازات أخرى، وفي كثير من الأحوال قد تجد بجانب المثلث إشارة للجزء المُصاب بالتحديد من السيارة والتي يجب عليك فحصه.

ولكن عادة ما يكون معني مثلث أصفر بداخله علامة تعجب في السيارة، يُشير إلى وجود عطل أو مشكلة في نظام التحكم في ثبات أو اتزان السيارة أو مؤشر الإنزلاق أو نظام التحكم في الجر لذلك في هذه الحالة عليك القيادة بحرص وعرض السيارة على المُختصين في أقرب وقت للقيام بفحص العطل وإصلاحه قبل تفاقمه

 أما إن كانت سيارتك مُصنعة على معايير أمريكية، فعادة ما ستجد هذا المثلث أحمر اللون، وعادة ما يُشير إلى وجود مشكلة ليست بالحيوية، وفي غالب الأحوال ستجد عبارة بجانب المثلث تُشير إلى الجزء المُصاب بسيارتك.

ولكن الخطوة المهمة في هذه الحالة تحديداً هي الرجوع دائماً وأبداً إلى كتيّب سيارتك أو الشركة المُصنّعة لطرازها لمعرفة كافة معاني الرموز التي قد تظهر بلوحة العدادات بالسيارة.

 

هل ظهرت علامة تعجب في طبلون السيارة؟ هذا ما يجب عليك فعله

هذا الشعار متعلق بفرامل اليد مباشرة ويأتي على هيئة دائرة حمراء بداخلها علامة التعجب في السيارة باللون ذاته، والذي ينبّه السائق بأن فرامل اليد ما زالت مرفوعة

 فبعد أن تقوم بتشغيل السيارة سوف يختفي هذا الشعار تلقائياً، أما ولو استمرت هذه العلامة بالظهور عليك إعادة رفع فرامل اليد وإنزالها مرة أخرى، فإذا لم يختفِ الشعار من الضروري ان تتجه نحو أقرب مرآب صيانة.

مثلث احمر بداخله علامة تعجب في السيارة.. إلى ماذا يُشير؟

تأتي علامة التعجب الحمراء بداخل مثلث باللون نفسه لكي تُذكرك أثناء القيادة بوجود باب مفتوح ويتوجب عليك إغلاقة للأمان، ويُشير أيضاً إلى المستوى الأدنى لسائل المحرك ويجب عليك تزويد السيارة بالوقود حتى لا يحدث تقطيع مفاجىء أثناء السير على الطريق أو أثناء صعود المرتفعات.

 

وأخيراً سبب ظهور علامة التعجب الصفراء في السيارة

يُشير شعار علامة التعجب الصفراء في بعض السيارات إلى حدوث فصل في نظام مانع الانزلاق أو ما يُعرف أيضاً بالتراكشن كونترول، وفي هذه الحالة عليك بالكشف على دفرنس السيارة الخلفي وأيضاً حساس التراكشن الموجود فالسبب هنا يكون في الوصلة

وإذا كانت المشكلة ناتجة عن نظام التراكشن كونترول لن تتعرض للمشكلات إلا إذا كان الطريق مبلّل، وأحيراً يمكن أن يكون هذا الشعار الأصفر ناتجاً عن مشكلة في حساس الدركسيون.

اقرأ أيضاً: قد لا تعلم أهمية العلاقة بين سرعة الإنترنت والسيارات

معلومات مقال
loaing icon