طرمبة البنزين: أعراض التلف والحل

تعتبر طرمبة البنزين هي روح المحرك حيث تقوم بالجزء الأهم من عملية حرق الوقود وهو نقل الوقود من التانك الى نظام الحقن فى المحرك الموتور.

 

كيف اعرف طرمبة البنزين خربانه

كأي جزء من مكونات السيارة فطرمبة البنزين عرضة للتلف، وتتمثل أغلب الأعراض في توقف محرك السيارة بشكل مفاجئ عن العمل، وذلك لعدم وصول الوقود إلى المحرك.

كذلك قد تلاحظ ضعف عزم محرك السيارة، نتيجة عدم ضخ البنزين بصورة طبيعية إلى المحرك، او صعوبة تشغيل محرك السيارة، بسبب خلل بقوة الدفع في طرمبة البنزين، تقطيع في أداء المحرك عند التحرك بالسيارة، وقد تتشابه هذه العلامة مع علامات دالة على أعطال أخرى، مثل تلف فلتر الوقود أو شمعات الاحتراق، حدوث اهتزازات بمحرك السيارة، خاصة عندما يكون المحرك يعمل والسيارة متوقفة.

 

كيف اعرف ان طرمبة البنزين ضعيفه

في الواقع لن يختلف الأمر كثيراً عن تلفها، حيث ستلاحظ ضعف عام في أداء السيارة وقدرتها على التسارع، صعوبة في تشغيل السيارة لأول مرة.

 

صوت طرمبة البنزين

في بعض الأوقات نلاحظ صدور صوت يشبه الزن بجانب طرمبة البنزين، ويصدر هذا الصوت في حالتين: إما في مرحلة تحضير السيارة وهي المرحلة التي تكون سابقة لتشغيل المحرك في السيارة ومن ثم يتوقف الصوت، أو أن يستمر هذا الصوت المزعج حتى بعد سير السيارة، وهو يدل على وجود مشكلة في الطرمبة ربما يكون بسبب اختلاط الوقود بالماء أو عدم وصول قدر كافي من الوقود للطرمبة.

فحص طرمبة البنزين

البداية تتمثل في التأكد من قوة الدفع الخاصة بالطرمبة ومن أجل ذلك قم بالتأكد من وصول كمية مناسبة من الوقود الى المحرك، ويمكنك القيام بذلك عبر فك إحدى الأنابيب القادمة من خزان الوقود بالسيارة والتي سوف تجدها موصولة بكلبسات تثبيث ومن ثم عليك بالقيام بادارة السويتش، وفي هذه الحالة اذا خرج الوقود من الأنبوب بشكل قوي وجيد فمضخة الوقود سليمة، أما إذا لم تعمل بشكل جيد فقد يكون العيب كهربائياً أو في المضخة نفسها، لذا يفضل الكشف عن كهرباء الطرمبة.

ومن أجل ذلك نقوم بعدها بفك سلك البطارية السالب، ونتوجه إلى خزان الوقود في السيارة، ففي أغلب السيارات نجد مدخل المضخة أسفل الكراسي الخلفية للسيارة، حيث نقوم بفك الفيشة الخاصة بتوصيل الكهرباء الى المضخة وفحصها بشكل جيد وخاصة الأسنان الموجودة داخل الفيشة والتأكد من سلامتها ومن ثم تنظيفها جيداً وإعادتها وتجربة الخطوة الأولى مرة أخرى.

 

تصليح طرمبة البنزين

في حالة وجدت اعراض تلف طرمبة البنزين، فقط قم بتنظيف طرمبة البنزين وافحصها بشكل جيد، وإذا استمرت المشكلة فعليك التوجه إلى المختص، والذي في أغلب الأحوال سيقوم بفك دورة الوقود بالكامل وتنظيفها وفحص أجزائها بشكل كامل.

 

اقرأ أيضًا:

تعرف على طريقة تنظيف طرمبة البنزين

معلومات مقال
loaing icon