صوت الشكمان .. أصوات تنذرك بمشاكل في سيارتك

يعد صوت الشكمان أو أنبوب العادم هو أحد تلك الأمور في السيارة التي تسهل عليك ملاحظة وجود مشكلة ما بأجزاء سيارتك الميكانيكية، حيث أنه على الرغم من كون صوت الشكمان القوي يعد محبوباً لدى الكثيرين لكونه يعطي شعور مميز بالأداء الرياضي، إلا أننا أحياناً قد نسمع أصوات عالية، أو أصوات طقطقة وشخللة تجعلنا نشعر بالقلق من السبب، وهو ما سنعرفه اليوم.

 

صوت الشكمان

عندما تبدأ بملاحظة ارتفاع صوت الشكمان فمن المهم أن تتوجه في أقرب فرصة لورشة فحص وصيانة لتعرف المشكلة، حيث أنه هناك ضرر كبير على محرك سيارتك عندما يبدأ الشكمان يصدر في صوت عالي بشكل ملحوظ، إضافة إلى أنه في تلك الأوقات، عادة ما يرتفع استهلاك المحرك للوقود بدرجة كبيرة أيضاً.

 

صوت الشكمان عالي

وهذا الصوت العالي من الشكمان عادة ما يشير لبدء حدوث مشكلة في الشكمان ذاته، إضافة إلى مشكلات عدة في مختلف أجزاء السيارة بما يشمل المحرك، ولذلك، إن تم حل المشكلة سريعاً، قد يكون من الممكن إصلاح الشكمان، ولكن إذا تم الانتظار لفترة، سوف يتوجب عليك تغيير الشكمان بالكامل، وذلك بالإضافة إلى إصلاح الضرر الذي أصاب أي جزء آخر داخل السيارة.

وأشار إلي أن الكربون "العادم" الذي يترسب في الشكمان يكون سببه وجود مشكلة في "بوجيهات السيارة"، أو مشكلة في الموتور، لافتا إلي أنه إذا كان الكربون المترسب قليلا فإنه لن يكون له تأثير علي السيارة، أما إذا كانت نسبته عالية فإنه سوف يؤدي إلي ضعف سحب محرك السيارة، ولا يتم صيانته في هذه الحالة وليس له حل إلا التغيير.

 

صوت طقطقة في الشكمان    

أحد أنواع أصوات الشكمان المرتفعة والشهيرة هو صوت الطقطقة، ويكون عادة السبب خلف ذلك البوجيهات، أو أن يكون فلتر هواء المحرك مسدود، إضافة لاحتمال وجود مشكلة بالرشاشات، وأحياناً قد يكون هناك مشكلة في سير الكاتينة ويكون في غير موقعه الصحيح بفارق بسيط، ولذلك يجب فحص كافة الأمور الأمور السابقة وحلها تباعاً حتى يتم الوصول للمشكلة.

 

صوت شخلله في الشكمان

صوت الشخللة في الشكمان ينتج عادة عن وجود مشكلة في أحد أجزاؤه، وعادة ما يكون على أثر تلقي صدمة أو احتكاك السيارة من الأسفل ببعض الأجزاء الغير مستوية على الطريق، ولذلك يجب التوجه إلى ميكانيكي لتفقد مختلف أجزاء الشكمان مثل علبة الشكمان أو علبة البيئة.

ويساهم تعطل حساس الشكمان أيضاً في صدور أصوات فرقعة تشبه الانفجارات بالسيارة من الخلف، وإلى جانب المشكلة الأولى، سوف تفقد السيارة من قوتها ومن عزمها ما يعني بأن السائق لن يستطيع استخراج كامل القوة عند الضغط على دواسة الوقود وعلى كل أنواع الطرقات.

هذا وعندما يتعرض حساس الشكمان للمشكلات تبدأ السيارة تعاني من بعض العوارض الغريبة وغير المألوفة وعندما تسمع صوت الشكمان، سوف يلاحظ السائق بأن المحرك بات يستهلك كمية أكبر من الوقود بالرغم من أن سيارته من أربع اسطوانات. نعم فحساس الشكمان يلعب دوراً مهماً وأساسياً في التخفيف من استهلاك الوقود.

 

اقرأ أيضًا:

تعرف على أبرز مشاكل حساس الشكمان وحلها

تعرف على طريقة تنظيف حساس الشكمان

معلومات مقال
loaing icon