تعرف على أبرز مشاكل حساس الشكمان وحلها

نسمع في كثير من الأحيان بقطعة تسمى حساس الشكمان أو حساس الاكسيجين، ولكننا لا نعلم بالتحديد ما هي وظيفة هذه القطعة. ونسمع أيضاً، بأن هذا الحساس مسؤول عن توفير استهلاك الوقود في جميع السيارات. فهل هذا الأمر صحيح، وما هي وظيفة هذا الحساس؟

يتواجد حساس الشكمان في عادم السيارة وهو جهاز إلكتروني وظيفته قياس نسبة الأكسيجين في الغاز الذي يصدر من الاشتعالات داخل المحرك، والمستشعر هذا يكون موصولاً بحاسوب السيارة لإرسال نسبة كمية الأكسيجين التي تمر بالعادم إليه، ليتم الكشف على وضعية احتراق الوقود.

وبفضل هذا الحساس وإشاراته، يُصار إلى تعديل نسبة الهواء والبنزين أو الديزل لاحتراق أفضل في المكابس التي تتواجد في محرك المركبة، وقد يصدر مشاكل كثيرة عندما يتعطل هذا النظام، خصوصاً من ناحية استهلاك الوقود حيث يصبح كبيراً جداً.

 

اعراض خراب حساس الشكمان

  • زيادة معدل استهلاك الوقود في السيارة

  • في حالة حدوث أصوات انفجارات في العادم

  • ضعف العزم الخاص بمحرك السيارة

 

هل حساس الشكمان يسبب تفتفه

عند خروج رذاذ من الشكمان فإن الأمر قد يرجع للعديد من الأسباب، ومن ضمنها مشاكل حساس الشكمان.

طريقة اختبار حساس الشكمان

 في حال ظهور هذه المؤشرات على محرك السيارة، فلا تتردد في أن تتوجه إلى أقرب مركز للصيانة من أجل الكشف عن الاعطال الموجودة بالسيارة عبر جهاز كشف الأعطال والذي يسمى سكانر كي يتأكد من أن المشكلات التي تعاني منها سيارتك ناتجة عن تلف حساس الاكسجين  بالسيارة ام لا.

 

علاج حساس الشكمان

عند اكتشاف أن سبب العطل في المحرك هو حساس الشكمان فيمكنك دائماً تغييره، إلا أنه في بعض الأحيان يتطلب الأمر فقط تنظيفه لدى الميكانيكي.

 

اقرأ أيضًا:

هذة هي مؤشرات تعطل حساس الشكمان

معلومات مقال
loaing icon