صوت السيارة يكشف مشاكلها ونعرفك على الحل

كأي آلة ميكانيكية فإن السيارة مهددة للتعرض للعديد من المشاكل المختلفة، وعند حدوث هذه المشاكل فإن السيارة تصدر بعض الأصوات الغير مريحة والتي تشير إلى وجود عطل ما ويجب الإنتباه له، ونستعرض من خلال المقالة أبرز المعلومات حول صوت السيارة أسبابه وكيفية التعامل معه.

صوت طقطقة في محرك السيارة

صوت طقطقة في محرك السيارة عند التشغيل، وخاصة عندما تصبح السيارة باردة أو عند تشغيلها في الصباح، يعد من الأعطال الشائعة في العديد من السيارات، فهذه الأصوات لا تستمر لأكثر من ثلاثة إلى خمسة دقائق كحد أقصى. 

وبمجرد اكتمال دورة الزيت بالمحرك وارتفاع حرارة بعض أجزائه إلى حد معين، تبدأ هذه الأصوات في الاختفاء تدريجياً إلى أن يختفي تماماً، رغم اختفاء الصوت لا يعني على الإطلاق اختفاء العطل، حيث أن العطل عادة ما ينتج عن انخفاض مستوى زيت المحرك عن المعدل الطبيعي.

صوت السيارة

وأحياناً أخرى، قد ينتج صوت طقطقة في محرك السيارة عند التشغيل عندما يفقد الزيت جودته أو يتعرض للتلف بفعل الاستهلاك، وهنا تعد هذه الأصوات مؤشر هام لتغيير الزيت قبل تعرض أجزاء المحرك إلى التلف.

كما وفي بعض الأحيان تنتج هذه الأصوات في حال إذا كان نوع الزيت المستخدم في السيارة غير ملائمة للمحرك الخاص بها، وفي هذه الحالة  يلزم تغييره على الفور لتفادي ظهور هذا العطل.

وللتأكد، يجب فحص مضخة الزيت في السيارة وهي باردة بعد التوقف فترة ، ففي حال وجود مشكلة في مضخة الزيت بالسيارة، فلا يمكن لزيت المحرك القيام بمهمته من حيث تزييت وتشحيم الأجزاء بداخل المحرك بالشكل المناسب.

صوت تنسيم عند تشغيل مكيف السيارة

عند تشغيل المكيف وصدور صوت السيارة يشبه التنسيم فإن الأمر يكون له علاقة بوجود تسريب في غاز الفريون، ويجب عليك زيارة أقرب مختص للتأكد من كافة أجزاء دورة الفريون وأنها سليمة ولا تعاني من أي تسريب.

صوت السيارة

صوت في سلف السيارة

سلف السيارة أو الستارتر (Starter) هو الجزء المسؤول عن دوران الكرنك في داخل المحرك، الصوت الطبيعي للسلف هو دقة يليها صوت تشغيل المحرك مباشرة، لذا إذا تأخر تشغيل المحرك عن الدقة فهذا يعني وجود مشكلة لكنها ليست بالضرورة في السلف فقد تكون في الدينامو على سبيل المثال، أما إذا صدر صوت السيارة أثناء السير يشبه صوت تشغيل المحرك فهذا يعني وجود مشكلة في سلف السيارة. 

صوت تخبيط في السيارة

في الأغلب يعود الأمر إلى نقص نسبة زيت المحرك، حيث أن نقصانه يؤدي إلى احتكاك الأجزاء المعدنية من المحرك ببعضها وبالتالي صدور صوت السيارة.

اقرأ أيضًا: إشارات تحذير مصابيح السيارة وتفسيراتها

معلومات مقال
loaing icon