صرفية البنزين: أسباب زيادتها وكيفية التغلب عليها

تواجه صناعة السيارات العديد من التحديات لعل أبرزها التعامل مع صرفية البنزين، حيث أن تقديم سيارة ذات كفاءة استهلاك جيدة هو مجال تنافس كبير بين شركات السيارات.

إلا أنه وبغض النظر عن صرفية بنزين السيارة التي تعلن عنها الشركة، فإن السيارة قد تتعرض لبعض الأعطال التي تؤدي إلى زيادة معدل استهلاك البنزين، لذا نستعرض خلال المقالة أبرز هذه المشاكل مع كيفية التغلب عليها.

 

صرفية البنزين

تعتمد صرفية البنزين بشكل مباشر على محرك السيارة من جهة وعلى جودة مكونات دورة البنزين من جهة أخرى، حيث يجب التأكد دائماً من جودة خزان البنزين وتوصيلاته.

حيث أن الصدأ الموجود في الخزان يتفاعل مع البنزين مما يجعله مليئ بالشوائب ويجعل عملية الإحتراق أقل كفاءة، كذلك الأمر نفسه فيما يتعلق بفلتر البنزين، والذي يتأثر بعد تنظيفه مما يسمح بمرور الشوائب أو حتى يمنع وصول البنزين بشكل كمافي للمحرك مما يجعل المحرك يقوم بعمل إضافي وصرف وقود أكثر من أجل عزم السيارة.

زيادة صرفية البنزين بعد تغيير البواجي

 تقوم البواجي بإطلاق الشرارة النارية بعد دخول خليط الهواء والبنزين إلى داخل محرك السيارات، بالتحديد إلى داخل غرفة الاحتراق، ويحتاج المحرك هذه الشرارة لحرق البنزين حتى يبدأ في العمل.

في بعض الأحوال عند تغيير البواجي يتم استخدام بواجي ذات جودة منخفضة وهو ما يؤثر بشكل مباشر على عزم السيارة، لذا للوصول إلى العزم المطلوب فإن السيارة تحتاج إلى وقود أكبر من أجل عملية إحتراق أكثر جودة وهو ما يزيد من معدل استهلاك البنزين.

لذا إذا لاحظت زيادة في معدل استهلاك البنزين بعد تغيير البواجي فهذا يدل على أن أحد البواجي الجديدة لا يعمل أو أن البواجي نفسها لا تعمل بالكفاءة المطلوبة.

ويجب الإشارة إلى أنه يوجد العديد من أنواع البوجيهات وكل نوع مناسب لمحرك معين، لذا تأكد دائماً من الحصول على البوجيه المناسب.

 

تقليل صرفية البنزين

في كثير من الأحيان يعتمد معدل صرفية البنزين على طريقة قيادتك السيارة، حيث تشير الأبحاث إلى أن أسلوب القيادة يؤثر بنسبة 30% على معدل استهلاك البنزين.

فمن المعروف أن التسارع القوي والكبح القوي سيستهلكان المزيد من البنزين بينما يمكنك دائماً تخفيض الاستهلاك إلى أقصى حد من خلال القيادة الهادئة بسرعة متوسطة ضمن حدود السرعة القانونية على الطريق ودون الضغط بقوة على دواسة البنزين.

فيما ينصح الخبراء بتفعيل نظام تثبيت السرعة عند السير على الطرق السريعة، لأن هذا النظام يحافظ على سرعة ثابتة دون أي تسارع وهو ما سيخفف من الحمل على المحرك وبالتالي سيخفض من استهلاك البنزين.

كما أن الصيانة المستمرة للسيارة تساهم في تقليل استهلاك البنزين، حيث أن الحصول على فلتر بنزين جيد وفلتر هواء مميز بالإضافة إلى صيانة البوجيهات ودورة البنزين فإن معدل الاستهلاك سينخفض بنسبة تتراوح بين 20 إلى 30%.

 

اقرأ أيضًا:

طرمبة البنزين: أعراض التلف والحل

دعسة البنزين تفصل، أهم المشكلات والأسباب

معلومات مقال
loaing icon