هل ركوب الدراجات النارية أرخص من قيادة السيارات؟

مع استهلاك السيارات المكلف للبنزين، قد يكون استبدالها بالدراجات النارية أينما أمكن ذلك خيار جيد لتوفير الكثير من الأموال، فهل يعد استبدال السيارة بدراجة نارية قرار حكيم؟

اقرأ أيضاً: كيف تختار خوذة الدراجات النارية المناسبة لك؟

في حال الانتقال إلى دراجة نارية، سنجد أن تكاليف الوقود تنخفض بشكل واضح نظراً لكفاءة محركات الدراجات بشكل كبير، إلى جانب انخفاض أسعار الدراجات مقارنةً بالسيارات، حيث يمكن الحصول على دراجة نارية جيدة مثل هوندا CBR 250R كاملة بمكابح مضادة للإغلاق مع سعر يبدأ عند أقل من 4,000 دولار، في حين أن أرخص سيارة مثل نيسان صني تبدأ عند 12,000 دولار تقريباً.

هذا، ولا تتغير الدراجة النارية المستعملة كثيراً عن الجديدة، بينما يختلف الأمر مع السيارات، اذا ان السيارة المستعملة تبرز عليها علامات الاستهلاك.

تتميز الدراجات أيضاً بامتلاكها معدل كفاءة استهلاك يبدأ عند 17 الى 21 كم/لتر، وهو ما يعني أن الدراجات عادة ما تحتاج إلى نصف تكلفة وقود السيارات التقليدية، باستثناء السيارات الهجينة والكهربائية.

في الوقت نفسه، ينبغي أن نأخذ في الحسبان تكلفة الصيانة الدورية والإطارات والدروس التعليمية اللازمة للحصول على أعلى مستوى أمان ممكن، الى جانب بعض المعدات الأخرى الضرورية خاصة لراكبي الدراجات الجدد، وهو ما يمكن أن يرفع من سعر امتلاك الدراجات كثيراً، فضلاً عن أسعار خوذات الرأس التي عادة ما تتراوح ما بين 300 إلى 600 دولار، حيث قد تحتاج لاثنين منها في حالة كنت تنوي حمل شخص آخر خلفك.

أما التكاليف الأخرى فهي تتضمن شراء ملابس مناسبة للدراجة مثل السترة الجلدية والقفازات والأحذية التي يمكن أن تصل أسعارها مجتمعة إلى 600 دولار إضافية، ولكن كل هذه التكاليف تدفع لمرة واحدة، في حين أن تكاليف الصيانة السنوية تكون في المتوسط 138 دولار ولكن بعض القطع كالإطارات تكلف ما يصل إلى 300 دولار للواحدة.

هذا ويذكر أن التأمين يكون عادة أرخص على الدراجات الحديثة من السيارات، ولكن القلق الأكبر من الدراجات يكون في حوادثها، حيث أن احتمالات حوادث الدراجات يعد ضعف ذلك الخاص بالسيارات، كما أن ركاب الدراجات يحتمل أن يتعرضوا لإصابة دماغية خطيرة أكثر 13 مرة من ركاب السيارات، لهذا يجب التأكد دوماً من ارتداء خوذة مناسبة مع معرفة كافية إجراءات السلامة اللازمة.

في الختام، نعم، الدراجات أرخص من السيارات من كافة النواحي، الا ان فرص تعرضك لحادث اعلى بكثير، اي ان التكلفة في حالة الدراجات قد  تكون على صحتك.