حادث سيارة تاجير منتهي بالتمليك: ما يجب فعله

عند قيادة سيارتك فإنك دائماً تواجه خطر التعرض إلى حادث سيارة، فحتى في أقصى حالات انتباهك قد يقع الخطأ نتيجة السائق الآخر، لذا نقدم لك اليوم أهم المعلومات حول كيفية التعامل عند التعرض إلى حادث سيارة خاصة لو كان الحادث وقع عبر سيارة تاجير منتهي بالتمليك.

استعلام عن حادث سيارة

عند وقوع حادث سيارة في أي موقع في المملكة، فإن أولى الخطوات هي الاتصال بالمرور أو خدمة نجم، ومن ثم يتم تسجيل الحالة في سجل نجم، ويمكنك الإطلاع على سجل الحوادث الخاص بالسيارة أو متابعة الإجراءات من خلال الدخول إلى موقع نجم من خلال هذا الرابط.

حادث سيارة تأجير منتهي بالتمليك

كثيراً ما يثير تأجير السيارات المنتهي بالتمليك إشكاليات كثيرة عند حصول حادث سير وترتب عليه اعتبار المركبة تالفة تلفا كليا. 

فأولاً لإصلاح السيارة عليك الاتصال بشركة التأمين وعمل معاينة للسيارة ويلزم الحصول على موافقة الشركة قبل إصلاح السيارة حسب وثيقة التأمين المتفق عليها.

أما في حالة اعتبار السيارة تالفة كلياً، فيتم اخبارك من قبل شركة التأمين في حالة تعرض سيارة ايجار منتهي بالتمليك للتلف الكلي ويتم تعويض المصرف أو مكتب التمويل بقيمة السيارة كونه المالك لها، ويتم بعد ذلك فسخ عقد الإيجار ويدفع المستأجر قيمة الفارق مع وضع التالي في الاعتبار:

  • في حالة إثبات تقرير المرور نسبة خطأ على العميل فيتحمل العميل الفرق بين مبلغ التعويض من شركة التأمين وقيمة السيارة قبل الحادث.
  • أما في حالة إثبات المرور عدم وجود خطأ على العميل فان العميل يتحمل قيمة الفارق بين مبلغ التعويض وقيمة السيارة قبل الحادث ويتم تسوية قيمة الدفعة الأولية على حسب عقد الإيجار المتفق عليه مع المصرف الممول.

حادث سيارة

تقدير السيارة بعد الحادث

يعد حدوث الحادث وإبلاغ المرور وشركة التأمين، تأتي مرحلة تقدير السيارة وعليك قبل البدأ التعرف على الأوراق والمستندات المطلوبة والتي تتضمن:

  • تقرير نجم أو تقرير المرور 

  • استمارة السيارة
  • الرسوم المالية المترتبة على حسب التقرير 
  • دفع رسوم التقديرات و هي 150 ريال واذا حولت الى الشيخ تدفع عنده رسوم 100

بعد الانتهاء من تقدير السيارة عند مراكز التقدير قد يطلبون منك التوجه الى شيخ المعارض لانهم اعتبروا ان السيارة

مكلفة وتثمينها يعد مرتفع لذلك يوجهونك الى شيخ المعارض لإتمام عملية تقدير السيارة لانه اعلم بهذا الامر منهم

ومن بعدها وعند انتهائك منهما يجب عليك التوجه إما إلى مراكز المرور إذا كان خصمك غير مؤمن أو التوجه إلى شركة التأمين إذا كان خصمك مؤمن على سيارته.

تعويض عن حادث سيارة

من أجل الحصول على تعويض عن حادث سيارة، يجب تقديم نموذج مطالبة تأمين السيارة مرفق معه المستندات المؤيدة للمطالبة، لكي تتم تسوية المطالبة التأمينية والحصول على تعويض عن الخسائر حادث السيارة والتي تغطيها وثيقة التأمين، وفقاً للشروط المتبعة التي تم وضعها من قبل مؤسسة النقد العربي السعودي.

اقرأ أيضًا: تعرف على اسعار تأمين السيارات الشامل في السعودية

 

معلومات مقال
loaing icon