تعرف على اسعار تأمين السيارات الشامل في السعودية

لا يمُكننا دائمًا الحرص أكثر من اللازم، خاصة على الطرقات أثناء القيادة، فهناك العديد من المواقف الطارئة والحوادث غير المُتوقعة التي قد نتعرض إليها بسبب أخطائنا الشخصية أو أخطاء الأخرين وقيادتهم المُتهورة، أو حتى خلل مُهمَل في أحد أجزاء السيارة تُفاقم بشكل مُفاجيء.

اقرأ أيضًا: كل ما يجب معرفته عن تأمين السيارات في مصر

لذا يرى الكثيرون أنه أصبح من الضروري أن تحصل على وثيقة تأمين على سيارتك من منطلق "الوقاية خير من العلاج"، حيث ستُساعدك على تقليل المصاريف التي قد تتكلفها للتعامل مع أضرار أي حادث، لذلك سنُحدثك اليوم عن معايير التأمين على السيارة وما يخص اسعار تأمين السيارات الشامل في السعودية.

 

بداية عليك أن تعرف أن التأمين على السيارات ينقسم إلى قسمين:

  • التأمين الشامل: وهو تأمين على السيارة تتحمل فيه شركة التأمين كافة المصاريف اللازمة لإصلاح سيارتك والسيارة الأخرى التي تورطت معها في حادث.

  • التأمين ضد الغير: وهو تأمين على السيارة تتحمل فيه شركة التأمين المصاريف اللازمة لإصلاح السيارة التي تورطت في الحادث معك فقط، أما سيارتك فلا تتحمل شركة التأمين تكاليف إصلاحها في هذه الحالة.

حسنًا، الآن عند التحدث عن اسعار تأمين السيارات الشامل في السعودية بالتحديد، وأثناء بحثك عن وثيقة تأمين شامل، فعليك التروي في اختيار شركة التأمين المُناسبة لك، من حيث ما تُقدمه من مزايا وخدمات فريدة وجودة خدمة عملائها وتقديمات عملائها السابقين والحاليين لها، فسعر الوثيقة ذاتها ليس كل ما يجب عليك اختياره. وعليك أن تعلم أن مؤسسة النقد العربي السعودي هي الجهة الرسمية الرقابية المسؤولة عن قطاع التأمين في السعودية، ويمكنك التواصل معهم أو زيارة موقعهم الإلكتروني الرسمي لمعرفة كافة شركات التأمين المُتاحة بمنطقتك.  

 

عندما تجد شركة التأمين التي تُقدم ما يُناسبك، فسوف تجد أن تكاليف وثائق التأمين مُتفاوتة بينها وبين الأخريات، وذلك يرجع إلى عدة أمور تأخذها شركات التأمين في الاعتبار لوضع اسعار تأمين السيارات الشامل في السعودية، ومن بين هذه المعايير:

  • المدينة التي تقوم بالتأمين على سيارتك بها، فإذا إذا كانت مُزدحمة أو تمتلك مُعدلًا مُرتفعًا لطلبات التأمين، عندها ستُصبح تكاليف الوثيقة أعلى سعرًا، كمدينة الرياض مثلًا، والعكس صحيح.

  • عُمر صاحب السيارة، نعم، تختلف اسعار تأمين السيارات الشامل في السعودية حسب عمر صاحب السيارة، فكلما كان عمرك يندرج ضمن الفئة المُعرضة أكثر للحوادث كلما ازداد سعر وثيقة التأمين، فمثلًا الشباب في سن 18 إلى 25 يُصنفون ضمن أعلى شرائح التأمين سعرًا.

  • وبالطبع، فإن اسعار تأمين السيارات الشامل في السعودية تتوقف بشكل أساسي على سجل المُطالبات والحوادث الخاص بك، فكلما ازداد تاريخ الحوادث الخاص بك في السنوات الثلاث السابقة للتأمين كلما ازداد السعر، ولكن على الجانب الاخر، لاحظ أنه في حال كان سجلك نظيفًا تُقدم لك العديد من شركات التأمين تخفيضًا على سعر الوثيقة قد يصل إلى 30% لعدة سنوات.

  • كما وتختلف تكاليف وثيقة التأمين وفقًا لطراز سيارتك، فالسيارات التي تمتلك مُعدلًا أعلى للتورط في الحوادث يكون التأمين عليها أثمن، كما تمتلك قيمة السيارة ككل دورًا في تحديد ثمن وثيقة التأمين عليها.

  • يدخل أيضًا تاريخ صنع السيارة ضمن معايير تحديد اسعار تأمين السيارات الشامل في السعودية، حيث قد تختلف تكاليف التأمين على سيارتين من ذات الطراز ولكن صُنعتا في سنوات مُختلفة، ويرجع ذلك إلى دراسة تعرض أحداهما للأخطار والحوادث أكثر من الثانية.

 

أما عن بعض اسعار تأمين السيارات الشامل في السعودية، فهي تتأرجح حول الاتي (مع العلم أن هذه الأسعار مُتغيرة وغير ثابتة):

  • تأمين شركة ميدغلف: 1200 ريال سعودي

  • تأمين شركة التعاونية: 6000 ونسبة التحمل 1500

  • تأمين شركة فاء: 1050 ريال سعودي

  • تأمين شركة الدرع: 1350 ريال سعودي

  • تأمين شركة المُتحدة: 1600 ريال سعودي

  • تأمين شركة اسيج: 750 ريال سعودي

  • تأمين شركة اتحاد الخليج: 895 ريال سعودي

وبطبيعة الحال، فإن كل وثيقة تحمل قيمة محددة إن تخطت تكاليف الإصلاح هذه القيمة تقوم أنت بدفع المُتبقى. 

سيارات نصائح معلومات نصائح للقيادة السعودية سيارات جديدة
loaing icon