جهاز تشغيل السيارة عن بعد وأهميته

شهدت ثمانينات القرن الماضي ظهور أول أداة تشغيل السيارة عن بعد، حيث طورتها فورد لتصبح الأولى  في هذا المجال، ثم تلتها بعد ذلك رينو ومرسيدس ثم بقية الشركات، لنصل إلى أوائل القرن الواحد والعشرين واًصبحت هذه التكنولوجيا مستخدمة في جميع السيارات، وهو ما دفع البعض لتطويرها.

ففي 2017 قدمت جي ام سي تقنية تساعد على التحكم في مكيف السيارة عن بعد، ثم مؤخراً تطورت تقنيات استخدام الهاتف مفتاح ذكي للسيارة، لذا من خلال المقال نستعرض أهم المعلومات حول تشغيل السيارة عن بعد، وتكنولوجيا الهواتف الحديثة.

 

جهاز تشغيل السيارة عن بعد

تكمن أهمية الجهاز في قدرته على التعامل مع أوقات الحاجة الشديدة، حيث يوفر الكثير من الوقت، بضغط زر من موضعك تقوم بتشغيل المحرك حتى تصل إلى السيارة وهي جاهزة وتنطلق مباشرة، كما يمكنك من خلال أغلب الأجهزة التحكم في المكيف، لذا ستجد السيارة باردة ولا تضطر للتعامل مع حرارة الجو وحرارة السيارة المزعجة.

أما عن السعر فجهاز تشغيل السيارة عن بعد يبلغ سعره حوالي 550 ريال، وهناك الأجهزة التي تدمج معها تشغيل البصمة والتحكم في فتح وإغلاق النوافذ، ويبلغ مدى الجهاز 50 متر وأحياناً أكثر.

 

تركيب جهاز تشغيل السيارة عن بعد

لا يعتبر تركيب الجهاز أمر صعب، فيمكن الذهاب إلى مختص بكهرباء السيارات والذي سيقوم بتركيبها في بضع دقائق، فقط تأكد من جودة التوصيلات وأنها لا تؤثر على كهرباء السيارة وربما يمكنك تشغيل السيارة والمكيف والراديو والمصابيح الأمامية والمساحات الأمامية في وقت واحد حتى تتأكد من كهرباء السيارة تعمل بشكل جيد بعد تركيب الجهاز.

تركيب جهاز تشغيل السيارة عن بعد

تشغيل السيارة عن بعد بالجوال

وهي أحدث تكنولوجيا في مجال تشغيل السيارات عن بعد، ويأتي في سباق الريادة بي ام دبليو والتي تتعاون مع ايفون وهيونداي التي قدمت أولى بذور التكنولوجيا بالفعل في 2019، وتعتمد التكنولوجيا المقدمة من هيونداي على "الاتصال بالحقل القريب" مما يتيح للهاتف والسيارة بالتحدث إلى بعضهما البعض عندما تكون على مقربة.

فيقوم الهاتف الذكي بإلغاء قفل السيارة، ويقوم المشغل بتشغيل المحرك عن طريق وضع الجهاز على لوحة الشحن اللاسلكي في وحدة التحكم المركزية والضغط على زر تشغيل إيقاف المحرك على لوحة القيادة.

كما يمكن استخدام التطبيق ضمن أربعة أشخاص؛ حيث يقوم كل فرد بحفظ إعدادات القيادة المفضلة له على التليفون المحمول، وبهذا التطبيق سيقوم التليفون أتوماتيكياً بضبط وضع المرايا والمقاعد وعجلة القيادة تلقائياً وفقاً لمتطلبات المستخدم.

أما فيما يخص آبل وبي ام دبليو، فشهد مؤتمر مطوري الـ IOS الأخير الإعلان عن نظام التشغيل IOS 14 والذي يحمل  تكنولوجيا المفتاح الرقمي الذكي بشكل حصري لسيارات بي ام دبليو، وستعتمد بي أم دبليو أول إصداراتها القادمة هذه التكنولوجيا.

وإن كنا لا نعلم هل أثر إنتشار فيروس كورونا على خطط إطلاق السيارات الجديدة أم لا، إلا أنه من المؤكد أن الشركتين قد قطع أشواطاً طويلة لتطوير هذه التكنولوجيا، وإننا في القريب العاجل سنرى هذه التكنولوجيا في جميع السيارات.

 

اقرأ أيضًا:

تعرف على طريقة تشغيل السيارة بدون مفتاح

معلومات مقال
loaing icon