ثلاجة سيارة: تعرف على كل ما يخص هذه القطعة الهامة

مكيف السيارة جزءً لا يتجزأ من السيارات الحديثة، حيث يعد أحد المميزات التي لا غنى عنها خاصة في منطقتنا العربية، وكعادة أي جزء آخر داخل السيارة، فهو معرض للتعرض لأعطال متنوعة، واليوم سنتعرف على اعطال ثلاجة سيارة وكيفية تنظيفها.

اصلاح ثلاجة سيارة

اصلاح ثلاجة سيارة

قبل التعرف على كيفية اصلاح ثلاجة سيارة يجب أولاً أن نعرف مكانها، حيث تقع خلف لوحة أجهزة القياس مباشرة، وللوصول إليها وإصلاحها، يجب عليك فصل كابلات البطارية، والانتظار لبضع دقائق حتى لا تتسبب في أي مشاكل لكهرباء السيارة، ثم قم بالتالي:
 
1- قم بفك لوحة العدادات الداخلية وأعمدة عجلة القيادة وباب صندوق القفازات وعمود التوجيه وأسلاك العمود وقناة مخرج مكيف السيارة ومسامير التثبيت التي تدعم قوس دواسة المكابح إلى العمود.

2- قم بوضع كل سائل التبريد من النظام في وحدة إعادة التدوير، ويجب الانتباه أنه يجب تفريغ مادة التبريد قبل إزالة الثلاجة، قد يسبب ذلك خطر عليك، ثم قم بإزالة خرطوم التسخين من القلب.

3- قم بإزالة وحدة التكييف والتدفئة من أسفل لوحة القيادة الموجودة أسفل لوحة العدادات.

4- قم بإزالة البراغي والمسامير ثم أخرج الثلاجة من صندوق الإسكان السفلي، وتحقق من عدم وجود أي أضرار قد تكون لحقت بالسكن وتأكد من عدم وجود أي قطعة مفقودة في السكن، ثم استبدل أي قطعة تالفة أو بالية.

تغيير ثلاجة سيارة

تغيير ثلاجة سيارة

بعد القيام بجميع الخطوات السابق ذكرها، ووجود عُطل في ثلاجة السيارة فكل ما عليك فعله هو شراء ثلاجة سيارة جديدة وبعد ذلك قم باتباع الخطوات السابقة بترتيب عكسي، ثم قم بملئ الثلاجة مرة أخرى بسائل التبريد.

تنظيف ثلاجة مكيف السيارة بدون فكها

تنظيف ثلاجة مكيف السيارة بدون فكها

لتنظيف ثلاجة سيارة دون فكها، يجب أن تراعي النقاط التالية:

1- تقع مجموعة مربع المبخر على جدار الحماية الذي يفصل حجرة المحرك عن منطقة الركاب، وستجده على هيئة صندوق بلاستيكي.

2- الهدف الآن هو الوصول إلى قلب المبخر، فالعديد من السيارات لديها كتلة المقاوم الذي يتصاعد في الجزء العلوي أو الجانبي من مربع سخان، قد تتمكن من إزالة هذا لسهولة الوصول إليه.

ثم قم بالتالي:

1- رش المنظف من خلال نقطة الوصول نحو قلب المبخر، إذا كنت تستطيع رؤية النواة لتغطيتها بالكامل، فهذه هي أفضل طريقة، حيث تعتمد العديد من هذه المنظفات على الرغوة، والتي يصممها المصنعون للتشبث بجميع الأسطح الموجودة داخل صندوق السخان، وتنظيفها وتعقيمها.

2- رش المنطقة برذاذ ماء خفيف ثم اتركها فترة لتجف.

اقرأ أيضاً: اجزاء السيارة .. تعرف على أهمها

معلومات مقال
loaing icon