bmw i8 الكهربائية المواصفات والاسعار لعام 2022

في عام 2014 ظهرت بي إم دبليو i8 الهجينة، وهي سيارة رياضية كوبيه، واستطاعت السيارة أن تجذب أنظار الملايين حول العالم في البداية بالطبع بسبب العلامة البافارية وثانياً بسبب التقنيات المتطورة والتصميم الرياضي المميز، ونستعرض من خلال المقالة أهم المعلومات حول مواصفات ومميزات bmw i8 موديل 2022.

bmw i8

تتميز سيارة BMW i8 بتصميم خارجي رياضي بامتياز، حيث أعطت بي إم دبليو سيارتها الكوبيه الرياضية الهجينة شكل "قطرة الماء"، والتي توفر أعلى ديناميكية هوائية بالإضافة إلى المظهر الرياضي القوي، وجاءت الأبواب بتصميم "جناح الفراشة" لمزيد من التأكيد على الهوية الرياضية الفريدة، إلى جانب مصابيح الليزر المستخدمة لأول مرة في العالم في سيارة تجارية، توفر نطاق إضاءة عالي يصل إلى 600 متر، أو ضعف مصابيح LED العادية.

أما من الجانب فتبرز فتحات التهوية على كلا الجانبين مع الخطوط الانسيابية المميزة وأقواس العجلات المنتفخة في الخلف بالإضافة إلى جنوط قياس 20 إنش تتوفر بثلاثة أشكال مختلفة، كما استُخدمت مادة ألياف الكربون في صنع سقف السيارة والمقصورة الداخلية لتخفيض الوزن وتوفير أعلى درجات الصلابة.

bmw i8 من الداخل

توفر المقصورة الداخلية لسيارة BMW i8 الميزات المعروفة لسيارات BMW i8s، مثل تدفئة المقاعد ونظام المعلومات والترفيه iDrive بشاشة تعمل باللمس مقاس 10.2 بوصة ونظام صوتي عالي الجودة Harman Kardon، المقصورة متوفرة بأربعة تصاميم وألوان مختلفة مع الإضاءة، يمكن تغيير اللون الداخلي حسب رغبة السائق.

bmw i8

تقنيات bmw i8

تتوفر bmw i8 بالعديد من أنظمة السلامة ومساعدة السائق النشطة والتي تشتمل على:

  • نظام المساعدة على التوجيه والتحكّم بالمسار

  • التحذير من المخاطر المحلية

  • نظام المحافظة على المسار 

  • الحماية النشطة من حوادث التصادم الجانبية

  • نظام المساعدة على الركن Parking Assistant Plus

  •  مساعد الركن الجانبي

  • نظام التحكم النشط في مسافة الركن

  • وظيفة مكابح الطوارئ

  • مساعد الركن مع توجيه خطي

  • مساعد الرجوع للخلف

bmw i8

مواصفات bmw i8

ميكانيكياً تعتمد سيارة BMW i8  على نظام هجين مكون من محركين ؛ المحرك الأول كهربائي موجود في الأمام بقوة 143 حصان و 250 نيوتن.متر من عزم الدوران يتصل بـ جير أوتوماتيكي من سرعتين فقط يوصل القوة للمحور الأمامي بالسيارة، والمحرك الثاني موجود في الخلف يعمل على البنزين 3 سلندر سعة 1.5 لتر مع شاحن توربيني مزدوج يولد قوة 231 حصان و 320 نيوتن.متر من عزم الدوران يتصل بـ جير أوتوماتيكي من 6 سرعات، ليبلغ مجموع قوة وعزم المحركين الذين تمتلكهما هذه السيارة عندما يعمل المحركين معاً 374 حصان و 570 نيوتن.متر من عزم الدوران، وتعمل سيارة بي ام دبليو i8 بنظام دفع رباعي للعجلات.

تتسارع هذه السيارة الكشف التي يبلغ وزنها تقريباً 1,610 كيلوغرام من 0 إلى 100 كم/س في 4.6 ثانية، تستهلك هذه السيارة لترين من البنزين من أجل قطع مسافة 100 كم، وتستطيع السيارة السير لمسافة 50 كم باستخدام الكهرباء ، وتحتاج i8 رودستر إلى ساعتين ليتم شحن 80% من بطارية محركها الكهربائي، وتحتاج إلى 3 ساعات ليتم شحنها بالكامل باستخدام شاحن سوبرتشارجر، وتتم العملية نفسها في 4 ساعات ونصف باستخدام مقبس المنزل العادي.

bmw i8

سعر bmw i8

هذا ويبلغ سعر السيارة الرياضية 150,000 دولار أمريكي أي ما يوازي 560 ألف ريال سعودي، وبالطبع التسعيرة المرتفعة للسيارة كانت عامل في أن مبيعاتها ليست مرتفعة.

اقرأ أيضاً: ماذا تعني رموز E و F و G في سيارات بي ام دبليو؟

معلومات BMW مقال
loaing icon