هايبرلوب مميزات اسرع قطار قد نراه بالمملكة قريبا

 

يعتبر هايبرلوب السعودية هو واحد من المشاريع الضخمة العصرية في المملكة، وبسبب ما تتمتّع المملكة من أهمية استراتيجية متميزة في العالم العربي والإسلامي، وذلك لأنها تعد بلد الحرمين الشريفين، وبعد إعلان رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030 والتطور العمراني الحالي، تبين أن الحاجة لابتكار نظام مواصلات حديث وعصري يتماشى مع أعداد الزوار الكبيرة وتوفير سبل الراحة لهم، وفكرة مشروع هايبرلوب تم ابتكارها لتتلاءم مع الاحتياجات والتخطيط المستقبلي لأنظمة النقل داخل المملكة، وأيضاً اتباعاً للتقنية والتطور اللذان يوفران عدة أنماط ذكية لقطاعات النقل، واليوم أعددنا لكم مقال مفصل لنتحدث عن أهم وأبرز ملامح هذا المشروع، كما سنتحدث عن مسار المشروع.

هايبرلوب ونبذة تعريفية عنه

كما ذكرنا، مشروع هايبرلوب السعودية هو واحد من المشاريع الضخمة في مجال النقل، والذي يعمل على الحد من مشاكل المواصلات وتسهيل التنقل، يتكون الهايبرلوب من أنابيب منخفضة الضغط مفرغة الهواء تتحرك بداخلها كبسولات الركاب بدون الإحتكاك بالجدران، بفضل وجود حقل مغناطيسي يقوم بتوليده محرك كهربائي يعمل بالطاقة الشمسية.

كما يعد هذا المشروع أيضاً خطوة جديدة إلى تحقيق الرؤية التي تعمل على الربط بين مدن المملكة العربية السعودية ببعضها وتسهيل التنقل فيما بينها، بالإضافة إلى ربطهم بمدن دول الخليج العربي المجاورة، وذلك عملاً على التخفيف من عناء السفر وتعبه عن طريق استخدام طرق المواصلات البرية.

مسار مشروع هايبرلوب

هايبرلوب

أعلنت شركة “فيرجن هايبرلوب ون” عن شراكة تطويرية مع المملكة العربية السعودية ليتم بناء أطول مسار تجريبي للنقل المستقبلي المتطور، حيث سيتم بناء مسار بطول 35 كم، إلى جانب منشأة للبحث والتطوير ومعمل للتصنيع، شمال مدينة جدة، كما نرى أن نظام هايبرلوب يأتي متعدد الخيارات بالنسبة للمسارات الواسعة على مستوى السعودية من خطوط النقل.

تقنية هايبرلوب السعودية

يستخدم مشروع هايبرلوب تقنيات تعد الأكثر تطورًا في مجالات النقل، حيث نرى تسارع الكبسولات تدريجياً عبر الأنبوب عن طريق الدفع الكهربائي وتطفو فوق المسار باستخدام الرفع المغناطيسي، وتنزلق بسرعة فائقة تضاهي سرعة الطائرات لمسافات طويلة بس وتصل سرعتها أكثر من 1000 كيلومتر في الساعة، وتعد التقنية صديقة للبيئة.

كما يمكننا أن نرى أن تكنولوجيا هايبرلوب تتمتع بالسرعة العالية والاستدامة والقدرة على نقل أعداد كبيرة من الركاب، حيث أنها قادرة على قطع مسافات طويلة بمدة قصيرة وسرعة فائقة، بالإضافة إلى ذلك، يستطيع القطار قطع المسافة بين الرياض وجدة في 46 دقيقة، وبين الرياض والقدية في غضون 5 دقائق، وبين جدة ونيوم 40 دقيقة، ومن الرياض إلى أبو ظبي 48 دقيقة.

أهمية هايبرلوب

تكمن أهمية هذا المشروع في تسهيل حركة التنقل داخل المملكة، وتوفيرا للوقت وراحة المسافرين، إضافةً إلى ذلك التسهيل في حركة نقل البضائع، وتوفير فرص عمل للمواطنين، ومتابعةً لتشكيل مستقبل الاقتصاد ضمن رؤية السعودية 2030 وخطة تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجيستية.

ويأتي هذا المشروع ضمن أهداف وزارة النقل للتخطيط المستقبلي لأنظمة التنقل الحديثة والعمل على توفير البنية التحتية اللازمة، لتعزيز تكنولوجيا التنقل والرؤيا المستقبلية له، بهدف تحقيق مزيد من التسهيل لحركة تنقل الركاب والبضائع، وسيكون هذا النظام أكثر كفاءة من ناحية استهلاك الطاقة لاعتماده المباشر على الألواح الشمسية.

ويساعد المشروع في تحقيق التقدم والتحول لاقتصاد المملكة العربية السعودية وصياغة مستقبلها، وتعزيز المكانة الخاصة بها في التطور بمجالات التكنولوجيا، لتكون في طليعة الابتكارات.

السلامة والأمان في هايبرلوب

هايبرلوب

مشروع هايبرلوب السعودية يعتمد اعتمادًا كليًا على الطاقة الكهربائية والمغناطيسية، ولذلك سيكون وسيلة لتسهيل سرعة التنقل، فهو لا يتأثر بالأحوال الجوية، حيث ستكون الكبسولات في أمان داخل أنابيب النقل، وبذلك سيوفر هايبرلوب سلامة أكبر للركاب مقارنةً بوسائل النقل الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك، لا يتأثر أبدًا بانقطاع التيار الكهربائي؛ وذلك لأن كل كبسولة تحمل اثنين أو أكثر من بطاريات الليثيوم آيون، وهو ما يضمن وصول الكبسولة لوجهتها بسهولة تامة وسرعة فائقة.

ومن خلال التجارب واختبارات السلامة والأمان التي خضع لها هذا المشروع، تم إثبات بأنه يحظى بأنظمة سلامة شاملة، بالإضافة إلى ذلك، سيكون معدًا بأحدث أنظمة التحكم التي تتمكن من اكتشاف المشاكل الغير متوقعة ثم عمل الاستجابة اللازمة في حالات الطوارئ.

اقرأ أيضًا: قطار سار واهم معلوماته وكيفية الحجز والاسعار ومواقعه بالمملكة

معلومات قطارات مقال
loaing icon