ميزان سيارات 2022 اهم الانواع والاسعار

ميزان السيارات أو ضبط الزوايا هي عملية التأكد من كافة زوايا العجلات الأربعة مضبوطة بالشكل الأمثل الذي يضمن تلامس مختلف الإطارات للطريق بشكل كامل للحصول على أعلى مستوى ثبات ممكن أثناء القيادة، وتعتمد هذه العملية على ضبط أكثر من 5 زوايا مختلفة في الإطار، ونستعرض من خلال المقالة أهم المعلومات حول ميزان سيارات.

ترصيص السيارات

إن الفكرة من هذه العملية - وزن السيارة باستخدام ميزان سيارات- تكمن في أن يُصار إلى وزن زوايا عدة في السيارة كي يلامس كل الإطار سطح الأرض فتحصل على أفضل تماسك خلال القيادة على الطرقات.

وعندما تقدم على عملية "الميزان" فأنت تزن أكثر من 5 زوايا مختلفة في الإطار، أهم 3 هي الـ Caster، الـ Tow in والـ Tow out، والـ Camber.

  • الـ Caster هو زاوية ميول محور الإطار بالنسبة للأرض (إما للأمام أو للخلف).

  • الـ Camber هو زاوية ميول الإطار على الأرض (إما لناحية اليمين أو لناحية اليسار).

  • الـ Tow in والـ Tow out هو زاوية ميول الإطار إلى الداخل أو إلى الخارج.

إن غالبية الإطارات والتي تلاحظ بأنها تآكلت تكون بحاجة إلى تعديل في الـ Tow in والـ Tow out. هذا ومن الضروري أن تبحث عن مرآب لديه ميزان مع أجهزة إلكترونية حديثة كي تعيد زاوية الإطارات إلى ما كانت عليه؛ كما انه من الضروري على الميكانيكي أن يقوم بفحص كل نظام التعليق (أذرعة ومقصات وجلود مقصات...) بعد الميزان.

ميزان سيارات عملية ضرورية فهي تحافظ على عمر الإطارات كما أنها تقدم للسيارة تماسك ممتاز فتبتعد عن حوادث السير الخطرة لاسيما إذا كنت تسير على الطرقات الواسعة.

ميزان سيارات

كيف اعرف ان السيارة تحتاج ميزان سيارات

وسوف تعرف أن سيارتك تحتاج إلى وزن اذرعة عند بدء سماع صوت طقطقة عند إدارة المقود بسرعة لليمين أو اليسار، ويمكنك تفحص الأذرعة بعدها عبر تحريك كل واحد منها منفرداً، حيث أنه إن كان يسهل تحريكه، فقد أصبح تالفاً ويحتاج للتغيير، كما أنه في حالة تجربة تحريك العجلة لليمين واليسار ووجدتها تصدر أصوات طقطقة، فإن هذا يدل أيضاً على أن الأذرعة قد تلفت.

وجدير بالذكر هنا أن الأذرعة تتلف عادة بسبب السير لفترات ومسافات طويلة على طرق غير ممهدة ذات صخور أو حصى وكثير من المطبات بسبب آثار التصادم مع كل تلك الأمور باستمرار، إضافة إلى أن اهمال تشحيم الأذرع باستمرار في كل صيانة دورية لسيارتك، يرفع نسبة تلفها بالكامل إلى 40% تقريباً، حيث أنه في حالة وجدت قطع مطاط متآكلة في الذراع، فإن هذا يعني وجوب تغييره في الحال.

طريقة استخدام ميزان سيارات

وبالنظر إلى مدى أهمية ميزان السيارات في ضمان سلامة السيارة أثناء السير على الطرقات المختلفة، وخاصة بالسرعات العالية، فمن الصعب ترك الميزان غير مضبوط لفترة طويلة، نظراً لأن ذلك قد يعرض الأذرعة للتلف ويسبب خطر كبير على سلامة السيارة والركاب، فيجب أن تكون على دراية بطريقة ضبط وزن الأذرعة بنفسك لتقليل احتمالات أي خطر.

 افضل شركة ميزان الكتروني سيارات

هناك العديد من الشركات متعددة الجنسيات والمتخصصة في صناعة ميزان السيارات الإلكتروني، ولكن الأفضل في هذا المجال هي الصناعة الامريكية والألمانية، والأبرز على الإطلاق هي شركة كوبر الأمريكية، وتعتبر هي الشركة رقم واحد في صناعة ميزان السيارات الإلكتروني، وهي موجودة في المملكة ويمكنك شرائها من المحلات المختصة بسهولة.

أما فيما يتعلق بالأسعار فالاسعار متفاوتة بناء على على موديل الميزان واسم الشركة المصنعة وجنسيتها، فطليعة الأسعار تأتي لصالح الموازين الامريكية والألمانية، بينما تقدم الشركات التركية والصينية أسعاراً أقل بكثير ولكن مع جودة أقل كذلك.

ميزان سيارات

كما أنه مع التطور التكنولوجي الذي يشهده التسوق عبر الإنترنت والشحن الإلكتروني، أصبح من الممكن الحصول على ميزان سيارات مستوردة واصليه بسهولة من بلد المنشأ، كل ما عليك فعله هو زيارة الموقع المناسب وطلب الميزان ومن ثم اختيار الموقع الذي سيقوم بشحنها إن لم يكن موقع التسوق يدعم الشحن إلى بلدك.

وفي الداخل هناك متجر السوق المفتوح، وهو متجر إلكتروني يحتوي على قسم خاص بالسيارات ومستلزماتها ومن ضمنها ميزان السيارات الإلكتروني، وتتم عملية البيع فيه من خلال البحث عن قطع الغيار المناسبة والتواصل مع البائع عند إيجادها لإتمام عملية البيع، ويمكنك زيارة الموقع عبر هذا الرابط.

اقرأ أيضًا: ما لا تعرفه عن ميزان السيارات!

معلومات مقال
loaing icon