ما هي اعراض تلف كاوتش الميزان؟

من الهام للغاية أن تكون كسائق مُحترف على دراية بكافة القطع المُكونة لسيارتك وأعراض أعطالها، لا سيما تلك القطع التي تكون أهم المنظومات بالسيارة، فعلى سبيل المثال، سنتحدث اليوم عما يُسمى كاوتش الميزان في منظومة الحركة بسيارتك، وسنُجيب عن تساؤلات البعض عن ما هي اعراض تلف كاوتش الميزان وما هي علاقته بنظام التعليق في السيارة.

اقرأ أيضًا: ما هي اضرار عدم ترصيص الكفرات؟

 

ما هو كاوتش الميزان؟

يُعد كاوتش الميزان أحد أهم أجزاء السيارة المُكونة لمنظومة الحركة في السيارة، وتوجد في جوانب السيارة الأربعة من جهة الأربعة عجلات، ويكون كاوتش الميزان مُثبت على ما يُسمى بالأطباق ويتصل أيضاً بمسمار الميزان.

وتتمحور الوظيفة الأساسية لهذه القطعة الهامة في نظام تعليق السيارة حول الفصل بين أجزاء السيارة الميكانيكية. وبطبيعة الحال، فإن كاوتش الميزان مثله مثل أي قطعة أخرى بالسيارة، له عمر أفتراضي مُحدد وقد يتعرض إلى لتآكل والتلف، ولكن الأمر الجيد هنا أنه يسهل تغييره وبتكاليف قليلة للغاية. 

 

ما هي اعراض تلف كاوتش الميزان؟

إذا أردنا أن نُجيب عن السؤال: ما هي اعراض تلف كاوتش الميزان، فعليك أن تعلم أولًا أن هذه القطعة من السهل أن تتعرض للتلف والتآكل خاصة في ظروف القيادة على الطرق الغير مستوية والغير مُمهدة، وتتمثل اعراض تلف كاوتش الميزان في التالي:

في حالة وجود مشكلة في كاوتش الميزان، ستحس بأن السيارة خفيفة وغير ثابتة على الطريق، وخاصة مع المطبات الهوائية وأثناء خوض المنحنيات.
من أهم أعراض تلف كاوتش الميزان أيضاً سماع صوت صفير عند القيادة على الطرق الغير مستوية.

 

وحيث أن الشيء بالشيء يُذكر، فتجدر الإشارة إلى أن كاوتش الميزان يعتمد في عمله أيضاً على ما يُسمى مسمار الميزان، لذلك إليكم اعراض تلف مسمار الميزان:

  • العرَض الأول والرئيسي هو كما ذكرنا آنفاً أن السيارة تتحرك يميناً ويساراً أي تبدو غير مستقرة، وبشكل خاص على السرعات العالية.
  • وعندما يتعرض أحد مسامير الميزان للتلف ستلاحظ أن الإطار المتصل بها متشقق ومقطع وتالف بشكل كبير.
  • كما أنك ستسمع صوت طقطقة عند الملفات سواءً ناحية اليمين أو اليسار، وقد تسمع صوت "تزييق" في السيارة.

ويُذكر أن كاوتش الميزان ومسمار الميزان هما جزءين هامين من نظام التعليق بالسيارة، ويتكون نظام التعليق من العجلات والهواء داخلها، والنوابض، وممتص الصدمات أو المساعدين والروابط التي تصل بين العربة وعجلاتها وتسمح بالحركات النسبية بينهم، ويتوجب على هذا النظام أن يوفر الشروط الملائمة لزيادة قابلية السيارة على تغيير اتجاهها والمحافظة على مستوى عالٍ من الجودة في تجربة القيادة، وهذان أمران متضادان، وتتمثل عملية ضبط نظام التعليق suspension system tuning بإيجاد الحل الوسط المناسب للتطبيق المطلوب، وويمكن القول أن المهمة الأساسية لنظام التعليق هي منح السيارة الخواص التي تُعرِّف قابلية التوجيه وتعامل السيارة مع الطرقات.

 

وهناك عدد من أنظمة التعليق هي كالتالي:

  • نظام التعليق المستقل Independent Suspension، ويسمح هذا النظام بربط كل عجلة في السيارة مع هيكل السيارة بنظام تعليق منفصل عن العجلات الأخرى.
  • دعامة ماكفيرسون MacPherson Strut تمتلك نابضاً لولبيّاً يُثبت على دعامة ممتصة للصدمات، ويمكن استخدامها على كلتا العجلات الأمامية والخلفية.
  • نظام التعليق الهوائي Air Suspension يتميز باستخدام نوابض هوائية، والتي عادة ما يتم التحكم بها عن طريق ضواغط هوائية وأجهزة الكترونية مسؤولة عن المحافظة على الاستوائية.
  • القضبان المضادة للميلان Anti-roll bars، لمنع السيارات من الحيد عن المسار أثناء عبور المنعطفات، ويتم استخدام قضبان فولاذية مضادة للميلان، والتي عادة ما يتم تثبيتها في المقدمة ولكن في أحيان أخرى يتم تثبيتها في الجزء الخلفي وأحيان أخرى في كِلا القسمين الأمامي والخلفي.


 

 

loaing icon