الجمارك السعودية شروط ورسوم المشاركة في المزاد 2023

 

قامت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في المملكة العربية السعودية بالإعلان عن مزاد علني لبيع السيارات، وهذا ما سوف نتحدث عنه خلال هذا المقال، فمن الهام أن نتعرف معًا على مزاد الجمارك السعودية وأبرز التفاصيل عن هذا المزاد.

ما هو مزاد الجمارك السعودية

وهو مزاد أعلنت عنه هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بالمملكة العربية السعودية، والذي تم خلاله بيع سيارات تشليح وبضائع منوعة، حيث يعد مزاد الجمارك السعودية من المزادات التي تم خلالها البيع العلني للسيارات والبضائع المختلفة المتنوعة.

أين تم إقامة مزاد الجمارك السعودية

تم إقامة مزاد الجمارك السعودية الذي أعلنت عنه هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في المملكة العربية السعودية لبيع السيارات في ميناء عبد العزيز بمدينة الدمام، وقد تم إقامته في 7 فبراير 2023.

هل توجد شروط للمشاركة في مزاد الجمارك السعودية

أشارت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك إلى أنه يُشترط للدخول في مزاد الجمارك السعودية الالتزام بالشروط والضوابط التالية:

  • التسجيل المسبق لدى الجمرك.

  • دفع مبلغ تأمين قيمته 50 ألف ريال سعودي، بشيك مصدق باسم هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.

  • دفع كامل لقيمة السيارة بعد مزاد الجمارك السعودية مباشرة.

  • دفع عمولة السعي وقدرها 2.5% من إجمالي قيمة الشراء، ودفع ضريبة القيمة المضافة وقدرها 15% على عمولة السعي.

  • المشاركة في مزاد "سيارات التشليح" تقتصر فقط على الحاملين لرخصة العمل في مجال تشليح السيارات.

الجمارك السعودية

كيف يتم تحديد قيمة الرسوم في الجمارك السعودية

توجد طريقة محددة تقوم من خلالها الجمارك السعودية بتحديد قيمة الرسوم، والتي تتم  بناًء على المعلومات المقدمة بشأن الفاتورة، وإذا لم يكن هناك أدلة كافية لإثبات أن الرسوم صالحة، فسيتم قبول الفاتورة. تنص قوانين الجمارك السعودية على أن الرسوم الجمركية تحسب عند 5٪ من قيمة السيارة، ويتم إضافة هذا المبلغ أيضًا إلى القيمة الإجمالية للسيارة لأغراض حساب ضريبة القيمة المضافة (ضريبة القيمة المضافة)، ثم يتم السماح لهيئة الجمارك باستيراد السيارات بعد فترة زمنية معينة، ويمكن للأشخاص من البلدان الأخرى أن يعيشوا في السعودية لمدة ثلاث سنوات، ويسمح لهم بإحضار سيارتين إلى السعودية سنويًا.

كم تبلغ رسوم الجمارك السعودية للسيارات الجديدة

يتم احتساب الرسوم الجمركية على أنها 15٪ من قيمة السيارة، و15٪ ضريبة القيمة المضافة يتم احتسابها على القيمة الإجمالية للسيارة مع الرسوم الجمركية، كما يتم الاعتماد على الفاتورة المقدمة من المشتري لتحديد الرسوم الجمركية، وإذا لم يتم استيفاء الفاتورة تتم الموافقة عليها في القوائم التي يقدمها الوكيل المحلي الخاص بك لقيمة السيارة الجديدة.

الجمارك السعودية

ما الشروط التي تضعها الجمارك السعودية لاستيراد السيارات

تقوم الجمارك السعودية بوضع مجموعة من الشروط والمتطلبات الضرورية ليتم استيراد السيارات، والسماح لها بدخول المملكة العربية السعودية، وتتمثل هذه الشروط في النقاط التالية:

  1. استيراد السيارات المستعملة مثل سيارات الأجرة وسيارات الشرطة، وسيارات شركات تأجير السيارات لم يعد مسموحًا به.

  2. آخر طراز مسموح بدخوله الى السعودية بالنسبة للسيارات والحافلات الخفيفة والنقل الخفيف (التي يقل وزنها عن 3.5 طن)، هو 2016 على ألا يزيد تاريخ إنتاجها عن 5 سنوات.

  3. آخر طراز مسموح بدخوله الى السعودية بالنسبة لشاحنات النقل الثقيل (التي يزيد وزنها عن 3.5 طن)، هو 2011 على ألا يزيد تاريخ إنتاجها عن 10 سنوات.

  4. يُمنع دخول السيارات ذات المقود الأيمن الى السعودية.

  5. أن تكون السيارة مطابقة للمواصفات القياسية الخليجية، ويتم تحقيق هذا الشرط عن طريق إحضار شهادة من هيئة المواصفات والمقاييس السعودية أو أي جهة معتمدة داخل السعودية.

  6. إصدار شهادة كفاءة الطاقة عن طريق موقع بطاقة كفاءة الطاقة.

  7. المستندات الخاصة بالسيارة يجب أن تكون صحيحة، ويجب مطابقتها لرقم الهيكل المسجل على الشاسيه.

  8. غير مسموح بأي أعمال كشط أو طمس أو تعديل على رقم الهيكل المسجل على الساشيه.

  9. يُمنع استيراد السيارات بموجب وكالة شرعية، حيث إن الوكالة يمكن استخدامها لإنهاء الإجراءات فقط.

  10. لا يُسمح باستيراد أكثر من سيارتين في السنة بالنسبة للأفراد من المواطنين، وبالنسبة للأفراد المقيمين فلا يسمح إلا باستيراد سيارة واحدة فقط كل  3 سنوات، ولا يجوز بيعها إلا بمرور 3 سنوات بعد شرائها.

  11. بالنسبة للمستوردين الذين يملكون سجل تجاري في نشاط بيع واستيراد السيارات فلا يوجد حد أدنى لاستيراد السيارات من الخارج.

  12. السيارات الأثرية مسموح باستيرادها إلى السعودية بشرط أن يكون مضى على صناعتها 30 عام على الأقل، ويتم تدوين عبارة “أثرية للإقتناء” على البطاقة الجمركية.

  13. استيراد السيارات التي تعرضت لحوادث غرق أو حريق أو انقلاب أو تلف الهيكل غير مسموح به في السعودية.

  14. غير مسموح باستيراد السيارات المصفحة إلى السعودية، كذلك السيارات المسروقة والتي تم التلاعب بها بأي شكل.

  15. السيارات التي تعرضت لتلفيات بالهيكل الخارجي غير مسموح باستيرادها، ولكن إذا حدثت التلفيات داخل ميناء الوصول فيمكن تقديم شهادة من الجهة المختصة بالميناء لإثبات التلفيات.

  16. الرسوم الجمركية في السعودية تبلغ 5% من قيمة السيارة الواردة، ويتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة 15%.

اقرأ أيضًا: تعرف على حاسبة جمارك السيارات في السعودية

معلومات مقال
loaing icon