مخترع السيارة الأولى وجنسيته واهم مواصفاتها

من منا لم يخطر على باله السؤال: من اخترع اول سيارة في العالم؟ فقط تخيل حياتنا الآن دون سيارة؟ بالطبع الكثير من الأمور ستصبح أصعب، ولن نصل إلى التطور التقني والاقتصادي والسياسي والاجتماعي الذي وصلنا له الآن، لذا فإن السيارة هي أحد أبرز الاختراعات في تاريخ البشرية بلا شك، ولذلك سنتعرف اليوم على تاريخ تسلسل اختراعها منذ أول شكر لها وحتى أول سيارة تعمل بالوقود مثل سياراتنا اليوم.

مخترع السيارة

مخترع السيارة

تعتبر "كونيو" أول سيارة تم تصنيعها في العالم وتحديداً في العام 1769 والذي قام باختراعها الفرنسي نيكولاس كونيو، كما أن السيارة هذه كانت تعمل على البخار وتواجدها أتى للعمل داخل الجيش، هذا وكانت "كونيو" تعتمد على 3 إطارات كما أن سرعتها القصوى لم تتعد الـ 4 كلم/الساعة، لكن وفي العام 1885 اخترع الألماني كارل بنز سيارة تعمل من خلال محرك جازولين واعتبر بنز أول مخترع للسيارة بعد أن سجل براءة اختراعه يوم 29 يناير من العام 1886.

لذا، على الرغم من أن كونيو قدم اختراعه قبل بنز إلا أن هذا الأخير يُعتبر رسمياً مخترع السيارة الأول لاسيما بعد أن قام بتسجيل اختراعه، حيث أنه في عام 1885، اخترع كارل بنز اول سيارة في العالم تعمل بالوقود، وقد تم إنشاء الهيكل الكامل للسيارة وفقًا لأبعاد الماكينة الداخلية، كما وأصبحت سيارة بنز نموذجًا للسيارات المصنوعة بعد ذلك.

في البداية كان تصميم السيارة يعتمد على عربة يجرها حصان وقد ظهر الاختلاف عندما تم استبدال الحصان، بوضع محرك. كانت السيارة مكونة من ثلاثة إطارات وقد سارت من دون الحاجة إلى أي قوة إضافية. هذا وكانت العجلات الخلفية للسيارة أكبر وأثقل من العجلة الأمامية. ساعد هذا الأمر على القيادة بشكل أفضل على التضاريس الشبيهة بالتلال.

مخترع السيارة مرسيدس    

سيارة بنز

 أول سيارة بمفهومها الحديث كانت من صنع كارل بنز، الذي تحمل سيارات مرسيدس بنز اسمه، وتم إنتاجها عام 1886 لتفتح المجال لمحركات الاحتراق الداخلي للظهور للعلن حيث أنها بداية المسيرة لكافة ما يتعلق بالسيارات حتى يومنا هذا، وكانت مزودة بمحرك احتراق داخلي الأول من نوعه في العالم جرى إنتاجها في الفترة الواقعة ما بين 1886-1893 علما أن تصميمها يشبه عربات الخيول في تلك الفترة كما أن قوتها الحصانية تراوحت ما بين 2-3.

ومن أشهر ما ميز سيارة مرسيدس-بنز الأولى هو أن زوجة كارل بنز وهي بيرثا قررت اصطحاب أطفالها في رحلة دامت لثلاثة أيام دون علم زوجها علما بأنها قطعت مسافة 194 كم من مانهايم الى فورزهايم خلال 3 أيام، قد يبدو الرقم سهلا وبسيطا إلا أنه في تلك الفترة لم يكن يوجد علامات للطرق اضافة الى قوة السيارة التي بلغت حصانين التي تعتبر لا شيء يذكر بمعايير اليوم.

ومخترع السيارة هو مؤسس شركة مرسيدس بنز المخترع الألماني الشهير كارل بنز، والذي قدم لنا أفخم وأشهر السيارات في العالم على مر الزمان، فقد كانت ولادة كارل بنز عام 1844 في جنوب ألمانيا في مدينة كارلسروه، ونشأ بنز وسط أسرة فقيرة، وكان يساعد والده في أعماله في صناعة الأقفال، في نفس الوقت لم يترك بنز دراسته، وكان محباً للتكنولوجيا، لذا كان من المتفوقين في هذا المجال، وفي عام 1864 حصل بنز على دبلوم الهندسة.

مواصفات اول سيارة

السيارة الاولى

جاء وزن محرك اول سيارة في العالم بنحو 99 كيلوغرام. على الرغم من وزنه، فقد كان من أكثر المحركات كفاءة في القرن التاسع عشر، حيث أتى بقوة 0.75 حصانًا.

تم استخدام الفولاذ والأشغال الخشبية لبناء هيكل وألواح اول سيارة في العالم، وقد عمل نظام التوجيه على الدوران من خلال التحكم في حركة العجلات الأمامية. هذا وتعرض النموذج الأول للسيارة إلى اصطدام في عرضها. من دون رادع، واصل بنز إجراء تجارب مكثفة على اختراعه وأدخل مجموعة واسعة من التعديلات على اول سيارة في العالم. نتيجة لذلك، تمكن من جعل سيارته تتحرك لأكثر من 100 كلم وهو برفقة عائلته.

تاريخ ما بعد مخترع السيارة

بعد ذلك، بلغت شعبية السيارة ذروتها، لذلك شرعت شركة بنز في الإنتاج التجاري لهذه السيارات، والتي تم بيعها بأسعار عالية وقد حققت أرباحًا كبيرة بسبب كثرة الطلب عليها. بحلول عام 1886، بدأ بنز إجراءات الحصول على براءة اختراع لـ "سيارته التي تعمل بمحرك وقود"، حيث جاء رقم براءة الاختراع 37435 والذي يمكن الإشارة إليه على أنه شهادة ميلاد السيارة.

في عام 1885، كانت الولايات المتحدة ما تزال تطور شبكات السكك الحديدية والأنهار. عندما وصلت أخبار إنجاز بنز إلى رواد الأعمال الأمريكيين، جلبت معها إمكانية التحرك السريع في أي مكان في البلاد ومن دون بناء بنية تحتية جديدة وقد كان هذا الأمر لا يقاوم على الإطلاق.

بحلول عام 1900، كانت أكثر من 100 شركة تنتج السيارات في الولايات المتحدة. في عام 1902، اشترى الأمريكيون أكثر من 3000 سيارة من أولدزموبيل وحدها، متجاوزين بذلك الإنتاج الكامل لصناعة السيارات الألمانية في تلك المرحلة.

اقرأ أيضاً: تعرف إلى سيارة أولدز هيرست الكلاسيكية المدهشة

معلومات اسرار السيارات مقال
loaing icon