مخالفة عدم حمل رخصة وعقوبتها في السعودية

عدم حمل رخصة قيادة سيارة تقودها في المملكة العربية السعودية مخالفة مرورية يُعاقِب عليها المرور السعودي، إذ أن حملك لرخصة القيادة يعني أنك مؤهل لقيادة سيارة وإذا كنت لا تحملها فهذا يعني أنك غير مؤهل لذلك ولم تمر بالإختبارات الكافية لذلك.. وفيما يلي سنتعرف على أهم المعلومات حول مخالفة عدم حمل رخصة.

رصد مخالفة عدم حمل رخصة

تعتمد المملكة العربية السعودية في المخالفات المرورية السعودية على نظام النقاط، حيث أن عقوبة سحب رخصة القيادة تُطبق إذا بلغ، واذا تجاوزت الـ 90 نقطة في مدة أقصاها 3 سنوات، ستُسحب رخصتك منك، حيث تسحب رخصة القيادة لمدة شهر عند بلوغ 90 نقطة للمرة الأولى، وتسحب رخصة القيادة لمدة 3 أشهر عند بلوغ 90 نقطة للمرة الثانية، وتسحب رخصة القيادة لمدة 6 أشهر عند بلوغ 90 نقطة للمرة الثالثة، ولكن تسحب رخصة القيادة نهائياً عند بلوغ 90 نقطة للمرة الرابعة.

ولكل مُخالفة عدد مُعين من النقاط، فمثلًا، مخالفة عدم حمل رخصة، أو رخصة السير أثناء القيادة أو القيادة برخصة سير منتهية الصلاحية تضيف نقطتين، كما أن كل مخالفة مرورية لها قيمة مالية واجبة الدفع تُسمى بالحد الأدنى، وتطبع قيمة أعلى منها تُسمى بالحد الأقصى إذا ما لم يتم تسديد الأولى في خلال فترة مُحددة من تاريخ إشعارك بالمُخالفة.

مخالفة عدم حمل رخصة للنساء

من المؤكد أن قوانين المرور بشكل عام تطبق على الرجال والنساء سواسية، فلا يوجد أي اختلاف بينهما فيما يتعلق بالالتزامات والحقوق والواجبات أمام القانون، وبهذا، نجد أن المملكة العربية السعودية تطبق نفس العقوبات تماماً على كل من الرجال والسيدات فيما يتعلق بأمر مخالفة عدم حمل رخصة.

مخالفة عدم استخراج رخصة

وهنا ينبغي مراعاة أن مخالفة عدم استخراج رخصة يأتي مع غرامة مالية بحد أدنى 500 ريال سعودي وبحد أقصى 900 ريال سعودي، أو الحبس من عشرة أيام إلى 30 يوماً حسب الحالة، ويمكن في بعض الأحيان أن تطبق كلا العقوبتين معاً.

إضافة إلى ذلك، يجب معرفة أنه إذا تم قيادة السيارة برخصة قيادة لا تتناسب مع حجم المركبة ونوع استخدامها، فسوف تتراوح الغرامة المالية ما بين 1000 إلى 2000 ريال سعودي، في حين أن القيادة برخصة سير منتهية الصلاحية تتراوح غرامتها بين 300 إلى 500 ريال سعودي.

في حين أن غرامة مخالفة عدم حمل رخصة القيادة، أو رخصة السير أثناء القيادة، ينتج عنها غرامة مالية بقيمة 150 إلى 300 ريال سعودي.

 

الاعتراض على المخالفات

يمكنك تقديم الاعتراض على المخالفات المرورية من خلال منصة أبشر الإلكترونية التي تتيح خدمة الاعتراض على المخالفات وخدمات أخرى متاحة للمواطنين والمقيمين أيضًا في المملكة العربية السعودية، وإليك الخطوات:

  • الولوج لموقع وزارة الداخلية.
  • كتابة اسم المستخدم والرقم السري.
  • اختر المرور ثم اعتراض على مخالفة المرور.
  • تظهر لك قائمة تشرح الاعتراضات اطلع عليها وتأكد من التطبيق ثم انقر التالي.
  • ثم تظهر لك رسالة للاختيار بين "الاطلاع على المخالفات والاعتراض"  أو "الاطلاع على حالة الاعتراضات السابقة".
  • للاعتراض انقر على الاطلاع على المخالفات والاعتراض، راجع الملفات وسبب الاعتراض على المخالفة والأسباب المتاحة أمامك.
  • اضغط على موافق وأرسل الاعتراض.
  • ستصل رسالة لهاتفك لتأكيد الاعتراض.
  • سوف يقوم النظام بعدها بتحليل الاعتراض والشكاوى المقدمة للتأكد من مدى الصحة ثم إرسال رسالة لهاتفك لإخبار عن قبول الاعتراض من عدمه.

اقرأ أيضًا: الأسبوع في مقالة: تجارب قيادة بالجملة وهل تشتري سيارة قديمة أم جديدة؟

معلومات مقال
loaing icon