محركات السيارة الانواع والافضل بينهم

يشهد عالم محركات السيارات ثورة تكنولوجية غير مسبوقة، وذلك بفضل السباق المستمر في عمليات تطوير هذه المحركات لتحقيق أداء أفضل وتجربة قيادة ممتعة؛ وكي تتمكن الشركات من تلبية احتياجات العملاء في العصر الحديث.. ومن خلال التقرير التالي سنتعرف عن قرب على مختلف محركات السيارة ومعلومات عن كل محرك.

محرك ثنائي الأشواط

يعد المحرك ثنائي الشوط من الأنواع الأولى لمحركات السيارات ذات الاحتراق الداخلي، ويعتمد عمله على شبطين فقط، وهما: شوط الانضغاط وسكتة الاشتعال.

محرك رباعي الأشواط

المحرك رباعي الأشواط، تُصنع عليه العديد من السيارات والشاحنات والدراجات النارية، وهو الديزل أو الوقود.

محرك سداسي الأشواط

إنه أحد أنواع محركات السيارات التي يتم تطويرها حتى الآن، ومن المتوقع أن يقود ثورة تكنولوجية كبرى، حيث سيكون أكثر أنواع محركات السيارات كفاءة في استهلاك الوقود والأقل من حيث الانبعاثات التي تضر بالبيئة.

ما هي محركات السيارة HCCI

يعتبر محرك HCCI من أكثر أنواع محركات السيارات كفاءة في استهلاك الوقود، وذلك بسبب التكنولوجيا التي تجمع بين أبرز خصائص محركات البنزين التقليدية ومحركات الديزل، ولكن بالمقارنة مع أنواع محركات السيارات الأخرى، فإن كمية انبعاثات أكسيد النيتروجين أنتجها محرك HCCI كبير جدًا.

محرك وانكل 

يأتي محرك وانكل في شكل دائري ويحول الضغط إلى حركة دورانية، على عكس ارتداد المحرك الترددي ويسمى أحد أنواع محركات السيارات الأقل كفاءة من حيث الانبعاثات الضارة.

محرك اشتعال شرارة 

تم استخدامه لأول مرة عام 1908 ويعتمد في عمله على احتراق خليط الوقود والهواء من خلال شرارة تطلق شمعة الاشتعال، لتكون القوة الرئيسية في تشغيل السيارة وتعمل بالبنزين والغاز الطبيعي والميثانول والهيدروجين.

المحركات الترددية

يحتوي هذا المحرك على مكبس واحد أو عدة مكابس كل منها داخل اسطوانة، وتعتمد طريقة عمله على دخول الغاز الناتج عن سحب الوقود والهواء بحيث يتم ضغط الغاز داخل الاسطوانة مما يؤدي لإشعال الخليط وتمدد الغاز، ثم تأتي مرحلة العادم.

محرك الاشتعال بالضغط

تعتمد محركات السيارات بالضغط والاشتعال على وقود الديزل، وتبدأ عملية الاحتراق داخليًا بفضل درجات الحرارة المرتفعة المتاحة بفضل الضغط الناتج عن الهواء أو الغاز، وهو من أهم محركات السيارات عالية الكفاءة.

محرك سوبر تشارج أو توربو

يعتبر هذا المحرك الشاحن التوربيني من أحدث وأقوى أنواع محركات السيارات، ويتميز بانبعاثاته المنخفضة مما يجعله أكثر أنواع محركات السيارات صديقة للبيئة، وتعتمد دورة العمل على شاحن العمود المرفقي الذي يولد الطاقة بحيث يتم توصيل الشاحن التوربيني مباشرة بالمحرك.

محرك كهربائي

يتم تشغيل هذا المحرك الكهربائي بواسطة بطارية قابلة لإعادة الشحن، والتي تحول الطاقة الكهربائية إلى طاقة ميكانيكية، وهي صديقة للبيئة ولا تنبعث منها أي انبعاثات ضارة.

محرك دبليو W

تم تطوير محرك قديم معروف لأول مرة عام 1909 مرارًا وتكرارًا من قبل شركة فولكس فاجن الألمانية، وتم إنتاج عدة نماذج منه، بناءً على استخدام مجموعة من المكابس الترددية التي تحول الضغط إلى طاقة دورانية، وكل أسطوانة في يحتوي المحرك على مكبس يحتوي على غاز ووقود وهواء.

محرك V

يعتبر محرك V من الأنواع الفريدة لمحركات السيارات، فهو يحتوي على الاسطوانات والمكابس في مجموعتين منفصلتين تشكلان الحرف V، المحرك خفيف الوزن والطول والطول أقل مقارنة بأنواع محركات السيارات الأخرى.

محرك مستقيم

المحرك المستقيم نوع آخر من محركات السيارات، حيث يتم ترتيب الأسطوانات بشكل مستقيم على طول العمود المرفقي، يوفر الوقود ويوفر مستويات عالية من الطاقة.

محرك التنفس الطبيعي

تعتمد أنواع المحركات المستنشقة بشكل طبيعي على ضغط الهواء عن طريق إدخال الضغط الجوي في غرفة الاحتراق على عكس طريقة عمل المحرك المزود بشاحن توربيني.

محرك OPOC

لا يحتوي محرك OPOC على صمامات أو رأس أسطوانة وهو من بين المحركات الأثقل والأكثر كفاءة في استخدام الطاقة بفضل أسطوانتين مع مكبسين في كل طرف.

محرك متعدد الأسطوانات

المحرك المتعدد الاسطوانات هو محرك على شكل محركات ثنائية الشوط أو رباعي الأشواط، ويعتمد على تشغيله باحتوائه على عدة أسطوانات، مما يوفر مزايا المحركات أحادية الأسطوانة من حيث تحقيق دورات أعلى في الدقيقة.

اقرأ أيضًا: هل تذكر ماكلارين الغارقة؟ يوتيوبر يشتريها بسعر كبير والمروع أكثر كلفة إصلاحها

معلومات مقال
loaing icon